fbpx

تصميم مواقع الانترنت – دليلك الشامل

إن كنت تمتلك موقعًا عبر الإنترنت، وتتساءل عن التصميم الخاص به وتُحاول فهمه، فيجب عليك أن تعرف أن تصميم مواقع الإنترنت ليس مجرد مجموعة من الألوان والصور.

ويفشل الكثير من أصحاب العمل والعلامات التجاريّة في تقديم خدماتهم عبر مواقع الإنترنت، بالرغم من نجاحهم على أرض الواقع، وبالرغم من استبعاد هذه الاحتماليّة، إلا أن السبب قد يعود للتصميم الرديء للموقع.

ستتعرف في هذه المقالة على 5 من أهم الأسئلة حول موضوع تصميم مواقع الإنترنت، وسنُجيب عنها جميعها بنحوٍ مُفصّل لمساعدتك على الحصول على التصميم المثالي لموقعك الإلكتروني.

أولًا: ما هو تصميم مواقع الإنترنت؟

إن تصميم مواقع الإنترنت أو “تصميم الويب” هو عملية تخطيط عناصر موقع الويب الخاص بك وبناءها، بدءًا من الهيكل الأساسي والتخطيط وحتى الصور، والألوان، والخطوط، والأزرار، وغيرها.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

كما يشمل تصميم مواقع الإنترنت على العديد من المكوّنات التي تعمل معًا لخلق التجربة النهائية لموقع الويب، بما في ذلك تصميم الرسومات (Graphics)، وتصميم تجربة المستخدم (UX)، وتصميم الواجهة (UI)، وتحسين محركات البحث (SEO)، وإنشاء المحتوى. 

وتُحدد جميع هذه العناصر سويًا كيف يبدو مظهر الموقع الإلكتروني، وكيف يعمل على الأجهزة المختلفة.

ويختلف تصميم الويب عن تطوير (برمجة) الويب، فالثاني هو أكواد البرمجة التي تجعل موقع الويب يعمل بالكيفيّة التي تُريد، وعند إنشاء موقع عبر الإنترنت ، فأنت بحاجة إلى تصميمٍ الموقع وتطويره . 

ثانيًا: ما أهمية تصميم موقع الإنترنت؟

إن الانطباع الأول لموقعك مُهمٌ للغاية، فهذا أول ما يؤثر على زائر الموقع لديك، فإما يترك تصميم موقعك انطباعًا إيجابيًا يجذب الزائر لتصفّح الموقع، أو انطباعًا سلبيًا قد يُبعد الزائر.

قد يُفكّر العملاء المحتملون لعلامتك التجاريّة أو لاسمك بأنك لن تُقدم لهم ما يبحثون عنه عندما يرَون بأن موقعك الإلكتروني دون المستوى العالي، وهذا انطباعٌ سيئ تتركه لديهم.

وبالإضافة لأول لمحة يأخذها الزائر على موقعك، فهناك بعض النقاط الأساسيّة والمُهمّة جدًا التي يُساهم بها التصميم على الموقع بالكامل، ومنها:

  • تحسين محركات البحث (SEO): تكمن أهميّة تحسين محركات البحث (SEO) في ارتقاء موقعك وسهولة العثور عليه في نتائج محركات البحث مثل جوجل.

ويُمكن للتصميم الجيّد لموقع الويب أن يُسهل على محركات البحث قراءة موقعك، بالتالي تعزيز فرص ظهوره في المُقدمة أمام الزوّار.

  • رضا الزوّار: إن موقعك الإلكتروني هو جزء من شركتك أو علامتك التجاريّة، وكذلك يُهمك رضا العملاء في عملك، لذلك يجب أن تهتم لرضا الزوّار المتصفّحين لموقعك الإلكتروني.

فتصميمك الجيّد للمظهر، والتخطيط، والأزرار، والألوان، وغيرها من العناصر سوف يبني علاقة إيجابيّة مع الزوّار من خلال تسهيل عمليّة التصفّح عليهم وإيجاد ما يبحثون عنه، فبالتالي يشعرون بالرضا.

  • الاستجابة للأجهزة المختلفة: هناك العديد من الأجهزة والشاشات المُختلفة لتصفّح مواقع الويب هذه الأيام، وعليك كمالكٍ للموقع أن تُراعي هذا الأمر، وأن تُسهّل إمكانيّة التصفّح من أي جهاز.

وتذكّر بأن التصميم لا يتمحور فقط حول الألوان والرسومات، حيث أن استجابة الشاشات المُختلفة لتصميم الموقع هو أمرٌ ضروري لكي لا تترك انطباعًا سيئًا لأولئك الذين يُحاولون التصفّح من الهواتف مثلًا.

  • العلامة التجارية المتناسقة: إن الموقع الإلكتروني هو امتداد لهوية عملك وعلامتك التجارية (براند)، فعند امتلاكك لموقع إلكتروني مُختلف بمظهره ورسالته عن ما تُعبر عنه هويّتك، فسيكون رد الفعل سلبيًا من الزوّار.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تصميم موقع الإنترنت يساعدك في الحفاظ على تناسق علامتك التجاريّة (Brand) لتكون بالألوان ذاتها، والشعارات، وما إلى ذلك.

  • تحويل العملاء (Conversion): يحدث التحويل (Conversion) عندما يُكمل زائر الموقع إجراءً ما مثل التسجيل في إحدى الخدمات ليُصبح بالتالي عميلًا لدى شركتك أو عملك.

ويلعب تصميم موقع الإنترنت دورًا كبيرًا في إقناع الزوّار والعملاء المحتملين على إتمام عمليّة التحويل لتضمنهم كعملاء واقعيين لديك.

  • تحسين المبيعات: تعد زيادة عدد العناصر المباعة أو اكتساب المزيد من العملاء النشطين من أهداف موقع الويب الناجح. 

ونظرًا لأن تصميم الويب يصل إلى العملاء المستهدفين ومحركات البحث، فإنه يساعد الأعمال التجارية على إجراء تحويلات على مواقعهم وتحسين المبيعات.

ثالثًا: ما هي عناصر تصميم الموقع؟

تسمح عملية تصميم الويب للمصممين بالتكيف مع أي تفضيلات وتقديم حلول فعالة، وهناك العديد من المكونات الأساسيّة لكل تصميم ويب، بما في ذلك:

  1. التّخطيط

إن تخطيط موقع الويب هو كيفية عرض العناصر على الصفحة، ويعد اختيار التخطيط وترتيبه مهمة أساسية للمصمم. 

ويجب أن يكون التخطيط بسيطًا وبديهيًا ويسهل التعامل معه، ويستخدم مصممو الويب مساحات فارغة تسمى “المساحات البيضاء” لتنظيم العناصر المختلفة من رسومات، وأزرار، وصناديق حوار، وغيرها.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

وكذلك تكمن أهميّة التخطيط في تسهيل عمليّة التصفّح واستجابة الموقع لشاشات الأجهزة المختلفة، ويُعد التخطيط هو الهيكّل الأساسي للموقع.

  1. الصور

الصور هي رسوم توضيحية، وصور فوتوغرافيّة، وأيقونات، وغيرها، وتستخدم لتوفير معلومات تكميليّة للنص. 

وتكمن أهميّة الصور بأنواعها المختلفة في تحقيق التناسق بين الجانب النصّي والرسومي (المرئي)، وهي أسرع في الاستجابة من طرف الزائر مقارنةً بالنصوص.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل
  1. التسلسل الهرمي المرئي

وهو الترتيب الذي سيستقبل به الزائر المعلومات على الموقع، فيرتب المُصمم العناصر المختلفة للموقع بنحوٍ هرمي لتوجيه عيون الزوّار وسلوكيّاتهم في التعامل مع الموقع.

والجدير بالذكر أن ترتيب المصمم للعناصر مهم جدًا، فعند وضعه لصندوق البحث، وزر التنقّل في أعلى الموقع، فهو يُشجع الزوّار على التفاعل بأداء هذه الإجراءات.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل
  1. نظام الألوان

وهو مزيج من الألوان التي تنسجم مع العلامة التجارية الخاصة بك والمجال الذي تُمثله. 

ولتحقيق ذلك، سيختار المصمم لونًا أساسيًا وبعض الألوان الأخرى الفرعيّة لإنشاء نظام ألوان. 

ويمكن أن يكون النظام أحادي اللون (درجات مختلفة من نفس اللون)، أو متشابهًا (ألوان قريبة من بعضها)، أو مُكمّلة (ألوان مختلفة تتناسق سويًا). ويراعي المصممون أيضًا الألوان التي من المرجح أن ينجذب إليها المستخدمون.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

فعلم الألوان واسع وشيّق، فكل لونٍ يُحرك مشاعر الزائر ويشجّعه على التفاعل بأسلوبٍ معيّن.

  1. الطباعة

أسلوب الطباعة هو أسلوب أو خط المحتوى المكتوب، ويختار مصممو الويب خطًا واحدًا أو مجموعة خطوط جذّابة وسهلة القراءة. 

ولأداء الاختيار الأفضل، يجب عليهم اختيار الخط الذي يتوافق مع الجمهور المُستهدف، وتمامًا كنظام اللون، فالطباعة تعتمد على مجال الموقع والغرض منه.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل
  1. قابليّة القراءة

إن قابليّة القراءة هي عندما يكون من السهل رؤية نص المحتوى وقراءته على صفحة الويب، ويجب أن يكون النص الموجود على الموقع قابلاً للقراءة لأن الزائرين عادةً ما يقضون وقتًا قصيرًا في الاطّلاع عليه ويجب أن يجدوا المعلومات بسرعة. 

يمكن للمصممين تحقيق ذلك عن طريق تحديد الحجم المناسب للنص. ويعمل التباين بين النص وألوان خلفية الموقع أيضًا على تحسين قابلية القراءة.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل
  1. التنقل

تُعرف عناصر التنقل بأنها الأدوات التي تسمح للمستخدمين باختيار المكان الذي يريدون الذهاب إليه داخل موقع الإنترنت، وقد تكون موجودة في رأس موقع الويب وصدره وتذييله، اعتمادًا على تخطيط الموقع وهيكله. 

هذه العناصر ضرورية لأنها توجّه الزوار إلى المعلومات التي يريدونها في أسرع وقت ممكن.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

كذلك يمكن للمصممين اختيار مجموعة متنوعة من تصميمات وتخطيطات التنقل، مثل استخدام زر يخفي قوائم التنقل ويكشفها. 

ويمكنهم أيضًا دمج الأسهم بنقرة واحدة وأزرار أخرى توجه المستخدمين مرة أخرى إلى أعلى الصفحة، أو إلى منطقة معينة من الصفحة، أو إلى صفحة أخرى بالكامل.

  1. المحتوى

إن المحتوى هو المعلومات المتوفرة كلها على الموقع. وهو عنصر محوري لأن الزوار يريدون الحصول على المعلومات بسرعة.

فعندما يظهر محتوى موقع الإنترنت بنحوٍ واضح ويجذب انتباه القرّاء، فمن المرجح أن يحولهم إلى عملاء حقيقيّين. 

ويمكن للمصمم تحقيق ذلك باستخدام التناغم المناسب، وتوفير المعلومات الصحيحة على الموقع بالكامل، بما في ذلك صفحتي “حول” و “الاتصال بنا”.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

رابعًا: ما هي خدمة تصميم المواقع الأفضل؟

عزيزي قبل مقارنة أفضل مُنشئي مواقع الإنترنت، نوصيك بتدوين ما تريد عمله مع موقع الويب الخاص بك فما هي أهدافك وما هي الميّزات التي ترغب في رؤيتها على موقع الويب الخاص بك؟

فعلى سبيل المثال، يمكنك كتابة أشياء مثل: تحتاج قسم مدونة، ومعرض صور، ومتجر عبر الإنترنت (التجارة الإلكترونية)، ونظام للحجز، ونموذج الاتصال، وميّزات تحسين محركات البحث، وأيقونات مواقع التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.

وإن لم تكن متأكدًا مما تريد، فراجع منافسيك أو مواقع الويب الأخرى للحصول على فكرة عامة.

ويقدم معظم مُنشئي مواقع الإنترنت واجهة مستخدم سهلة الاستخدام للسحب والإفلات لإنشاء موقع الويب الجديد. 

وأيضًا تحتاج إلى التأكد من أن منشئ موقع الويب الذي تختاره قادر على تلبية احتياجاتك مع نمو عملك.

فنحن ننظر إلى عدة معايير مختلفة عند مراجعة أفضل منشئي مواقع الويب لكل حالة استخدام، ولكن أهم خمسة عناصر لدينا هي:

  1. سهولة الاستخدام – نريد التأكد من أن منشئ موقع الويب سهل الاستخدام للمبتدئين تمامًا (المستخدمين غير التقنيين). 

ويجب أن يأتي مع لوحة السحب والإفلات القابلة للتخصيص، وأدوات التحرير القوية، وخيارات تخصيص التصميم الأخرى.

  1. السعر– نظرًا لأن هذا مجال تنافسي، فإننا ننظر إلى أداة إنشاء مواقع الويب التي تقدم أكبر قيمة مقابل السعر. 

ونطرح أسئلة مثل هل يقدم المُنشئ نطاقًا (Domain) مجانيًا، أو شهادة SSL مجانية، أو بريدًا إلكترونيًا مجانيًا للعمل، أو ميزات تجارة إلكترونية مجانية، وما إلى ذلك. 

إن لم يكن الأمر كذلك، فما المبلغ الذي يتعيّن على صاحب العمل إنفاقه على تكاليف إضافية أو مخفيّة.

  1. التصميم والميزات – نريد التأكد من أن منشئ موقع الإنترنت يقدم مجموعة جيّدة من قوالب مواقع الويب الاحترافية إلى جانب المرونة لإضافة ميزات إضافيّة مثل Google Analytics، CRM وأدوات التسويق التابعة لجهات خارجية، وغيرها.
  1. دعم العملاء – في الوقت الذي نتوقّع أن يوفّر برنامج إنشاء مواقع الويب واجهةً سهلة الاستخدام والوصول، فإننا نريد التأكد من توفر دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عند الحاجة.
  1. ملكية البيانات وقابلية نقلها – في كثيرٍ من الأحيان لا يفكر المبتدئون في هذا الأمر، ولكن كوننا في المجال منذ عديد السنوات، فإننا نولي اهتمامًا إضافيًا لشروط الخدمة وسياسة الخصوصية لضمان امتلاكك لبياناتك، وأنها قابلة للنقل إن احتاجت إلى التحويل لنطاقٍ آخر.

ومع ذلك، دعنا نلقي نظرة على أفضل برامج إنشاء مواقع الويب لبدء موقع الويب الخاص بك دون الاستعانة بمطور أو برمجة HTML من البداية.

  1. ووردبريس (WordPress)

تُعد منصّة WordPress.org أشهر منصة لبناء مواقع الويب في العالم. حيث أن أكثر من 43٪ من مواقع الويب على الإنترنت مدعومة من WordPress.

ويتصدر نظام إدارة محتوى WordPress CMS المستضاف ذاتيًا قائمتنا لأفضل منشئ مواقع الإنترنت نظرًا لشعبيّته، وميزاته، القوية وقابليته للتوسع، وسهولة الاستخدام.

WordPress هو منشئ مواقع مجاني ومفتوح المصدر. هذا يعني أن لديك أقصى قدر من التحكم في موقع الويب الخاص بك مقارنة بأي منشئ مواقع ويب آخر على الإنترنت في هذه القائمة.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

مع WordPress، لديك ملكية كاملة لموقع الويب الخاص بك دون أي سيطرة من طرف ثالث، لذلك فهو يمنحك أقصى قدر من الخصوصية.

وهذا هو السبب في أن العديد من مواقع الويب الشهيرة مثل WhiteHouse.gov (حكومة الولايات المتحدة) ، CNN ، The New York Times ، Microsoft وعدد لا يحصى من الشركات الصغيرة الأخرى تستخدم WordPress كمنشئ مواقع الويب الخاصة بهم.

وعلى عكس منشئي مواقع الويب الآخرين في قائمتنا، ستحتاج إلى حساب استضافة WordPress واستضافة موقع الويب الخاص بك.

الإيجابيات:

  1. فقد يمنحك WordPress تحكمًا كاملاً في كل جانب من جوانب موقع الويب الخاص بك والتواجد عبر الإنترنت. 
  2. كذلك يمكن استخدامه لبناء أي نوع من المواقع. على سبيل المثال، متجر إلكتروني (eCommerce)، والمنتديات، والشبكات الاجتماعية، والموقع الإلكتروني للأعمال، والمدوّنات، والمزيد.
  3. يحتوي الآلاف من قوالب WordPress عالية الجودة والمُعدّة مسبقًا والتي يمكنك استخدامها لتصميم موقع الويب الخاص بك.
  4. يُمكنك أيضًا استخدام أحد أدوات إنشاء صفحات ووردبريس الشهيرة بالسحب والإفلات مثل Elementor و Divi والتي تتيح لك إنشاء تصميمات مواقع الويب المخصصة الخاصة بك بسهولة باستخدام محرر السحب والإفلات دون الحاجة للبرمجة.
  5. يُمكنك أيضًا الوصول إلى أكثر من 59000 إضافة مجانيّة من WordPress.
  6. تُتيح لك إضافات ووردبريس (Plugins) إضافة ميّزات ووظائف إضافية إلى موقع الويب الخاص بك مثل عربة التسوق، ونماذج الاتصال، ومعرض الصور، وما إلى ذلك.

عزيزي فعندما تُفكّر في جميع المزايا المذكورة أعلاه، فإن WordPress هو إلى حد كبير منشئ مواقع الويب الأقوى في السوق.

السلبيات:

  1. سيتعيّن عليك إدارة موقع الويب الخاص بك، مما يعني أنك ستحتاج إلى التعرف على نظام جديد.
  2. سيتعين عليك مواكبة تحديثات ووردبريس، وتحديث الإضافات، وإنشاء نسخ احتياطية لموقع الويب.
  3. قد تحتاج لحفظ عددٍ من المفاهيم وفهمها لتتمكن من الاستفادة حتى أقصى حد والتعامل مع تصميم الموقع بنحوٍ جيّد إن كنت ترغب بتصميمه بنفسك.

ولحسن الحظ، بإمكانك التعرّف على أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربيّة في 2023 عبر موقع Mudrek.

السعر:

وبالرغم من أنه يُعد ووردبريس منشئ مواقع ويب مجاني، إلى أنك ستحتاج إلى اسم نطاق (Domain Name)، واستضافة ويب (Hosting) لبدء تشغيل موقع الويب الخاص بك والذي يكلف عادةً 14.99 دولارًا في السنة و 7.99 دولارات شهريًا على التوالي.

ومع هذا السعر الرائع، يُعد WordPress أحد أرخص أدوات إنشاء مواقع الويب في هذه القائمة للشركات الصغيرة.

ملاحظة:نُقدم لك في Mudrek دليلًا شاملًا لأهم مفاهيم ومصطلحات ووردبريس لتتمكن من إدارة موقعك عبره بكل سهولة.

  1. Web.com

يعد Web.com أحد منشئي مواقع الويب الأصليين والأكثر شهرة للشركات الصغيرة، فهو يوفر أدوات إنشاء مواقع ويب سهلة الاستخدام وبسعر مناسب جدًا، بحيث يمكن لأي شخص إنشاء موقع ويب دون الحاجة إلى معرفة كيفية البرمجة.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

 الإيجابيات:

  1. يوفر موقع Web.com أداة إنشاء مواقع ويب فعالة بالسحب والإفلات سهلة الاستخدام لأصحاب الأعمال غير المتخصصين في المجال التقني.
  2. يمكنك الاختيار من بين آلاف قوالب مواقع الويب الجميلة والمُعدّة مسبقًا وتخصيص التصميم ليُلائم احتياجات علامتك التجارية بمجرد الإشارة والنقر.
  3. يأتي المُنشئ مع جميع الميّزات القوية التي تتوقعها بما في ذلك القدرة على إضافة معارض الصور، ومقاطع الفيديو، وشرائح التمرير، ونماذج الاتصال، والمزيد.
  4. يمكنك إضافة صفحات غير محدودة إلى موقع الويب الخاص بك، وتخصيص تصميم كل صفحة على حدا.
  5. قوالب مواقع الويب الخاصة بهم متوافقة جميعها مع الأجهزة المحمولة، مثل الأجهزة اللوحيّة والهواتف بنسبة 100٪.
  6. تتيح لك أدوات التجارة الإلكترونية الخاصة بهم إضافة ما يصل إلى 50 منتجًا، وقبول مدفوعات بطاقات الائتمان بنحوٍ آمن عبر الإنترنت، والمزيد.
  7. تأتي خطط Web.com جميعها مع اسم نطاق مجاني، وعنوان بريد إلكتروني للنشاط التجاري، وميّزات الحفظ التلقائي، وأدوات مواقع الويب القوية الأخرى.
  8. توفّر المنصّة دعمًا غير محدود عبر الدردشة أو الهاتف، حتى تتمكن من التحدث إلى خبراء الويب عندما تحتاج إلى مساعدة.

وبغض النظر عن أداة إنشاء مواقع الويب، فإنها تقدم أيضًا خدمات تصميم ويب مخصّصة حيث يمكن للخبير تصميم موقع الويب بالكامل بسعر مناسب جدًا.

السلبيات:

وبالرغم من أنه يوفر Web.com جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء موقع ويب خاص بشركة صغيرة، إلا أنه يفتقر إلى بعض الميزات القوية التي قد ترغب فيها مع نمو عملك.

  1. وظيفة التدوين في Web.com محدودة للغاية، ولا تقترب من قوة ما تحصل عليه مع WordPress.
  2. تُقيّدك خطة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم في 50 منتجًا فقط وهو قد يكون كافٍ فقط للشركات الصغيرة.
  3. نظرًا لأن Web.com منشئ مواقع ويب خاص، فلن تتمكن من التبديل بسهولة إلى نظام أساسي مختلف إن كنت ترغب في فعل ذلك في المستقبل.

السعر:

تبدأ خطط تسعير Web.com من 1.95 دولارًا أمريكيًا شهريًا لخطة بدء تشغيل موقع الويب الخاصة بهم والتي تأتي مع أداة إنشاء مواقع الويب بالسحب والإفلات، ومئات القوالب الجميلة، وآلاف الصور المخزنة، ونطاق مجاني.

وتبدأ خطة التسويق الخاصة بهم من 2.95 دولارًا أمريكيًا شهريًا، وتتضمن ميزات تحسين محركات البحث (SEO) الإضافية لمساعدتك في الحصول على مرتبة أعلى. 

أخيرًا، تبدأ خطة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم من 3.95 دولارا شهريًا والتي تتضمن أدوات التجارة الإلكترونية مثل القدرة على قبول بطاقات الائتمان مع عربة تسوق آمنة، وبيع ما يصل إلى 50 منتجًا، وتتبع طلباتك وإدارتها، والمزيد.

  1. Wix

Wix.com هو برنامج آخر لبناء مواقع الويب قائم على السحابة (Cloud)، فهو يوفر سهولة في الاستخدام بالإضافة إلى مجموعة قوية من الميزات لبناء موقع الويب الخاص بك بسهولة. 

والجدير بالذكر أن أكثر من 1.9٪ من مواقع الويب تستخدم Wix كأداة إنشاء مواقع الويب الخاصة بهم.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

 الإيجابيات:

  1. منشئ المواقع من Wix هو نظام أساسي مستضاف بالكامل، لذلك لن تضطر إلى الدفع مقابل الاستضافة. 
  2. ويمكنك الوصول إلى مئات النماذج للاختيار من بينها لتصميم موقع الويب الخاص بك. كل قالب قابل للتحرير بالكامل باستخدام أداة إنشاء مواقع السحب والإفلات سهلة الاستخدام.
  3.  لقد بنيت Wix ذكاء تصميم اصطناعي (Wix ADI) يمكنه تصميم موقع ويب جميل لك.
  4. يأتي Wix أيضًا مع العشرات من التطبيقات المجانية والمدفوعة التي يمكنك تثبيتها على موقع الويب الخاص بك. 
  5. تُقدم Wix خطة مجانية بنطاق ترددي (Bandwidth) وتخزين (Storage) محدودين، ومع ذلك، يمكنك استخدام هذه الخطة لاختبار محرك السحب والإفلات لإنشاء وتصميم موقع الويب.
  6. يمكنك أيضًا الحصول على شهادة SSL مجاني مع جميع خطط Wix، لكنك ستحتاج إلى تشغيلها لموقعك على الويب.

السلبيات:

  1. ستعرض خطط Free and Connect Domain إعلانات Wix التجارية على موقع الويب الخاص بك. 

لذلك ستحتاج إلى الترقية إلى خطة Combo أو Unlimited لإزالة هذه الإعلانات.

  1. إن قررت في أي وقتٍ نقل موقع الويب الخاص بك بعيدًا عن Wix، فستجد أن فعل ذلك أمرُ معقد للغاية.
  2. تتيح لك خطة Connect Domain التي تكلف 9.16 دولارًا أمريكيًا في الشهر فقط ربط اسم نطاق مخصص، لذلك لا يزال يتعين عليك شراء اسم نطاق بنحو منفصل.

السعر:

يقدم Wix إصدارًا مجانيًا محدودًا بنطاق فرعي يحمل علامة Wix التجارية. يمكنك الحصول على نطاق مقابل 9.16 دولار شهريًا. 

تبدأ خطة التحرير والسرد الخاصة بهم بسعر 14 دولارًا شهريًا وستحصل على اسم نطاق مجاني. 

كما تبدأ خطة التجارة الإلكترونية للمتاجر عبر الإنترنت بسعر 23 دولارًا شهريًا.

  1. مُنشئ المواقع من HubSpot

مُنشئ المواقع من HubSpot هو نظام أساسي قوي لإدارة المحتوى صُمم للمسوّقين وأصحاب الأعمال الصغيرة، فهو يجمع بين قوة أداة إنشاء مواقع الويب بالسحب والإفلات، وأدوات أتمتة التسويق، وإدارة علاقات العملاء، حتى تتمكن من تقديم تجربة رقمية مخصّصة لمستخدميك.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

 الإيجابيات:

تشتهر HubSpot بكونها واحدة من أفضل الأنظمة الأساسية لإدارة علاقات العملاء وخدمات التسويق الأتوماتيكيّة في العالم. 

  1. يمكنك استخدام قوالب مواقع الويب المحسّنة لتحويل العملاء (Conversion) لإنشاء موقع ويب بسرعة لتحقيق النتائج.
  2. يمكنك استخدام محرر السحب والإفلات السهل لإنشاء تصميم موقع ويب مخصص في غضون دقائق.
  3. أفضل جزء في أداة إنشاء مواقع الويب الخاصة بـ HubSpot هو أنها تتيح لك إجراء اختبار تكيُّفي، بحيث يمكنك اختيار ما يصل إلى خمسة أشكال مختلفة من الصفحة، وسيراقب HubSpot الخيار الأفضل أداءً وتقديمه.
  4. يتكامل منشئ مواقع الويب HubSpot بسلاسة مع نظام CRM الأساسي الخاص به، بحيث يمكنك الاستفادة من بيانات العميل لإنشاء تجربة رقمية مخصصة بالكامل لكل زائر لموقع الويب.
  5. يأتي المُنشئ مزودًا بالعديد من الميّزات، مثل أدوات تحسين محركات البحث، والمزيد.

وبالنظر إلى الميزات الموجودة في نظام التسويق المتكامل الخاص بهم، تعد HubSpot بالتأكيد واحدة من أفضل منصّات إنشاء مواقع الإنترنت المحترفة للمسوقين والشركات الصغيرة.

السلبيات:

  1. بالنسبة إلى المتاجر الكبيرة ومواقع الأعمال الكبيرة عبر الإنترنت فقط تجد أن Hubspot غير مناسب لذلك، فمن الأفضل لك استخدام WordPress.
  2. قد تُلاحظ عند استخدامك لهذا المُنشئ أنه غير مُلائم في مهمّة الحفظ والتخزين، حيث أنه لا  يحفظ نسخة تاريخيّة لموقعك واستردادها لاحقًا، على عكس ووردبريس.

إن الشيء الجيد هو أن HubSpot يتعرف على هذا أيضًا، ولهذا السبب لديهم إضافة مجانيّة لووردبريس تسمح لك بالتكامل بسلاسة مع ووردبريس لتقديم أفضل ما في المنصّتين.

السعر:

تقدم HubSpot أداة إنشاء مواقع ويب مجانية قوية لا تسمح لك بإنشاء موقع ويب فحسب، بل تمنحك أيضًا مجموعة من أدوات الإدارة الأوتوماتيكيّة للتسويق مثل CRM، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والدردشة الحية، والمزيد.

بجانب ذلك أيضًا يمكنك البدء مجانًا، ومع نمو عملك يمكنك الاختيار من بين الحزمة التي تناسب احتياجاتك.

تبدأ أسعار خططهم المدفوعة من 45 دولارًا شهريًا لخطة Starter التي تمنحك جميع أدوات العمل الخاصة بهم بما في ذلك: CMS (نظام إدارة المحتوى)، ومركز التسويق، وأدوات المبيعات، وأدوات تشغيل الأعمال.

فتأتي جميع الخطط مع دعم عبر الدردشة الحية والهاتف على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفريق الدعم الخاص بهم مفيد حقًا.

  1. Gator

Gator هو منشئ مواقع الويب الشهير الذي أنشأه HostGator، أحد أكبر مزودي خدمات استضافة الويب في العالم. Gator builder هو حل شامل لبناء مواقع الويب واستضافتها مما يجعله منشئ مواقع الإنترنت المثالي للشركات الصغيرة.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

 الإيجابيات:

  1. Gator هو نظام أساسي مُستضاف بالكامل، لذلك لا داعي للقلق بشأن البرامج أو التحديثات أو النسخ الاحتياطية.
  2. يتيح لك هذا المُنشئ فرصة الاختيار من بين أكثر من 200 قالب تصميم احترافي وجاهز لمواقع الويب. 
  3. يأتي كل تصميم بخيارات تخصيص بسيطة يمكنك تكوينها من المنشئ نفسه.
  4. يمكنك تحرير أي عنصر في الصفحة، ويمكنك أيضًا سحب العناصر شائعة الاستخدام وإفلاتها، مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والأعمدة، والخرائط، ونماذج الاتصال، وغيرها.
  5. يمنحك Gator أيضًا الوصول إلى مكتبة صور مخزّنة مُدمجة، بحيث يمكنك العثور على صور جميلة وإضافتها على موقع الإنترنت الخاص بك.
  6. تتضمّن جميع الخطط المدفوعة اسم نطاق مخصص مجاني لموقعك على الإنترنت، وتأتي خطة التجارة الإلكترونية أيضًا مع إمكانيّة إعداد متجر عبر الإنترنت وبيع منتجاتك عبر الإنترنت.
  7. نظرًا لأن Gator منتج مدفوع، فإنه لا يبيع بياناتك أو يعرض أي إعلانات على موقع الويب الخاص بك.

السلبيات:

  1. على عكس بعض الخيارات الأخرى في القائمة، لا يمتلك Gator خطة مجانية. كما أنه لا يُقدم نسخة تجريبية مجانية.
  2. يُعد هذا المُنشئ غير مناسبٍ لتصميم المواقع الكبيرة والمُعقّدة وإنشاءها حسب آراء المستخدمين عبر الإنترنت.
  3. تحتوي المنصّة على مركز دعم عُملاء محدود القُدرات نسبيًا.

السعر:

تتراوح خطط السعر الخاصة بهم من 7.78 إلى 24.98 دولارًا أمريكيًا في الشهر، بالتالي فهو واحدٌ من أرخص مُنشئي مواقع الويب.

خامسًا: هل يمكنني تصميم موقع الإنترنت بنفسي؟

نعم ، يمكنك تصميم موقع الإنترنت بنفسك، فهناك العديد من الأدوات والموارد المتاحة التي تسهّل على أي شخص إنشاء موقع الإنترنت دون الحاجة إلى معرفة في البرمجة. 

ولبدء تصميم موقع الإنترنت بنفسك، ستحتاج إلى اختيار منشئ موقع ويب أو نظام إدارة محتوى (CMS)، أو تعلّم أساسيات لغات البرمجة HTML و CSS و JavaScript. 

إن كنت تريد برمجة موقع الإنترنت الخاص بك من الصفر، فستحتاج أيضًا إلى اسم نطاق، واستضافة لموقع الإنترنت الخاص بك.

تصميم مواقع الانترنت - دليلك الشامل

بمجرد أن يكون لديك الفهم الأساسي في تصميم مواقع الإنترنت، يمكنك البدء في تصميم تخطيط وهيكل موقعك الخاص، بالإضافة إلى إضافة المحتوى والوظائف.

ومن المهم مراعاة بعض الأشياء مثل تجربة المستخدم (UX)، وتحسين محركات البحث (SEO)، واستجابة الأجهزة المحمولة عند تصميم موقع الإنترنت الخاص بك.

أثناء تقدمك في عملية التصميم، يمكنك بعد ذلك استخدام أدوات وموارد تصميم مواقع الإنترنت المختلفة لتحسين وظائف وتصميم موقعك، مثل إضافة النماذج، والمعارض، ووظائف التجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك.

وضع في اعتبارك أن إنشاء موقع الإنترنت يستغرق وقتًا وجهدًا، لذلك من المهم التحلّي بالصبر والمثابرة، ولا تتردد في طلب المساعدة من البرامج التعليمية، أو المنتديات، أو المساعدة من المحترفين في المجال إن كنت بحاجة إليها.

الملخص

إن تصميم مواقع الإنترنت لا يتعلّق بشكل الصفحات ولونها وحسب، بل هناك العديد من العناصر التي تدخل في تصميم أي موقع عبر الإنترنت، مثل أسلوب الطباعة، وتخطيط الصفحات، والرسومات، وغيرها.

بعد تعرّفك على أهم الأسئلة التي تدور حول عمليّة تصميم مواقع الإنترنت، فقد أجبنا على السؤال الأهم، وهو “هل بإمكانك تصميم موقع الإنترنت بنفسك؟”، والإجابة ببساطة هي “نعم!”.احرص على قضاء الوقت اللازم في فهم أساسيّات تصميم مواقع الإنترنت لتتمكّن من تقديم الجودة والفائدة لموقع شركتك أو علامتك التجاريّة، سواء تعاقدت مع مصمم ويب أو فعلت هذا بنفسك.

ويفشل الكثير من أصحاب العمل والعلامات التجاريّة في تقديم خدماتهم عبر مواقع الإنترنت، بالرغم من نجاحهم على أرض الواقع، وبالرغم من استبعاد هذه الاحتماليّة، إلا أن السبب قد يعود للتصميم الرديء للموقع.

ستتعرف في هذه المقالة على 5 من أهم الأسئلة حول موضوع تصميم مواقع الإنترنت، وسنُجيب عنها جميعها بنحوٍ مُفصّل لمساعدتك على الحصول على التصميم المثالي لموقعك الإلكتروني.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *