fbpx

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 – الدليل الشامل

تعرف على أهم المصادر العربيّة التي يُمكنك من خلالها شق طريقك في بحر ووردبريس.

هل تحاول إنشاء موقعٍ إلكتروني خاص بك لنشر محتواك الخاص، سواء كان مدونةً لكتابة المقالات والأفكار، أو متجرًا إلكترونيًا، أو لمجرد العمل في مجال إنشاء وإدارة المواقع؟

لعلّك سمعت من قبل بمنصة ووردبريس WordPress التي تُعد واحدةً من أشهر أنظمة إنشاء المواقع وإدارة المحتوى (CMS) عبر الانترنت، وإن لم تكن تعرف شيئًا عنها فسنٌعطيك نبذةً بسيطة عن المنصة الرائعة. 

تعمل أكثر من 43% من المواقع عبر الانترنت عبر منصة ووردبريس، وحتى أكبر الشركات والمواقع، فهي توفر جميع مزايا إنشاء المواقع وإدارتها، وتحتوي على العديد من الموارد مثل الإضافات (Plugins)، والودجات (Widgets)، وقوالب المظهر (Themes)، وغيرها.

بالرغم من ذلك، يحتار العديد من المستخدمين العرب في اكتشاف طريقة البدء وشق طريقهم نحو احتراف ووردبريس والعمل لمصلحتهم الشخصيّة أو لدى أحد الشركات.

 جمعنا في هذه المقالة أفضل المصادر العربيّة المختلفة عبر  الإنترنت لتتمكّن من البدء بتعلّم منصّة ووردبريس من خلالها والوصول لمرحلةٍ متقدمة في أسرع وقت، لذلك احرص على المتابعة حتى النهاية.

ما هي أفضل المصادر لتعلم ووردبريس WordPress؟

هناك المئات أو الآلاف من المصادر عبر  الإنترنت التي يُمكنك من خلالها تعلّم ووردبريس كمبتدئ، منها المشروح عبر الفيديو، أو من خلال المقالات والكتب، أو حتى من خلال الاشتراك بدورات مجانيّة أو مدفوعة.

من هذه المصادر ما يلي:

أولًا: كتب ومقالات

يظن العديد من المستخدمين بأن الشروحات المكتوبة على شكل مقالات أو كُتب مُملّة وطويلة ولا تؤدي الغرض، ولكن هذا خاطئ، فهناك العديد من المصادر المكتوبة المفيدة جدًا.

  1. دليل تعلم ووردبريس من موقع ووردبريس بالعربيّة

يُعد موقع ووردبريس بالعربيّة أحد أشهر  المراجع العربيّة وأهمّها في عالم ووردبريس، فهو يُقدّم جميع الشروحات والأسئلة لكلٍ من مبتدئي ووردبريس والمستخدمين المتقدّمين والمطوّرين.

يُمكنك أولًا البدء من خلال قراءة هذه المقالة الشاملة بدءًا من إنشاء موقعك الأول عبر ووردبريس وحتى نشر الموقع وإدارته، بالإضافة للكثير من النقاط الإضافيّة المٌهمة.

لا تقلق، فالمقالات عبر هذه المنصة ليست مُملّة، وهي مُحمّلة بلقطات الشاشة لتسير خطوة بخطوة في طريقك نحو احتراف ووردبريس.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل
  1. شروحات ووردبريس من أكاديميّة حسوب

تُعد أكاديميّة حسوب أحد المراجع الرائدة في العالم العربي في المجال التقني، فهي تُقدم شروحات ودعمًا خاصًا بالعديد من المجالات مثل البرمجة، والتصميم، وإنشاء المواقع.

تضم هذه المنصّة مجموعةً كبيرة من الخبراء العرب الذين يعملون سويًا لتقديم الدعم والمعرفة الكاملتين للمستخدمين العرب لمساعدتهم على شق طريقهم نحو الاحتراف.

يُمكنك البدء بقراءة مقالة “دليل تعلم ووردبريس للمبتدئين” عبر أكاديميّة حسوب واتّباع جميع الخطوات والملاحظات وستُصبح خبيرًا في مجال ووردبريس خلال أقصر فترة ممكنة.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل
  1. موقع WPBeginner (بالإنجليزيّة)

بالرغم من أننا نتحدث عن المصادر العربيّة، لا يُمكننا أن ننسى أحد أهم المراجع الشاملة عبر الانترنت في مجال تعليم ووردبريس للمبتدئين.

إن كنت تمتلك مهارة اللغة الإنجليزيّة، فننصحك بالاطّلاع على هذه المنصّة الرائعة، والتي تُقدم تقريبًا شرحًا وتفصيلًا لكل ما يتعلق بووردبريس.

يُمكنك تعلّم الكثير من المهارات من خلال هذه المنصّة، كما ويُمكنك الرجوع إليها دائمًا عند مواجهتك لمفهومٍ غير واضح بالنسبة لك في ووردبريس.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل

ثانيًا: شروحات الفيديو (Tutorials)

يٌفضّل الكثير من المبتدئين التعلّم البصري والشروحات المصوّرة على غيرها من وسائل التدريب الأخرى، وهذا أمرٌ مفهوم تمامًا.

هناك العديد من مصادر الفيديو عبر  الإنترنت، ولكن ليست جميعها بالجودة المطلوبة، ولهذا جمعنا أفضل مصادر الفيديو من أجلك.

  1. شروحات إتقان ووردبريس من قناة Elzero Web School

 تُعد قناة Elzero Web School أحد القنوات الرائدة في المجال التقني عبر منصّة يوتيوب، فهي تٌقدم العديد من الشروحات والتدريب.

تحتوي المنصّة على شروحات شاملة للمبتدئين في مجال ووردبريس تحت اسم “Mastering WordPress“، والتي تحتوي على 113 فيديو تتضمّن العديد من الشروحات العمليّة والمعلومات القيّمة.

تتميّز الشروحات عبر يوتيوب بكونها مجانيّة بالكامل وسهلة التعامل، فيُمكنك اختصار ما لا ترغب به من الفيديوهات ومشاهدة فقط ما تحتاجه، ولكننا ننصحك بمشاهدة جميع الفيديوهات.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل
  1. شروحات ووردبريس التدريبيّة الكاملة من قناة Ahmed Jadalla

تُقدم الشروحات عبر هذه القناة كمًا أقل من المعلومات مقارنةً بالشروحات السابقة، فهي تحتوي على 18 فيديو يتحدّث فيها الأستاذ أحمد عن أهم المفاهيم في إنشاء موقعك عبر ووردبريس مع الشرح العملي.

يُمكنك مشاهدة جميع الفيديوهات الثمانية عشر (18) في جلسةٍ واحدة لتُصبح على دراية بما تستطيع فعله عبر منصة ووردبريس.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل
  1. دورة WordPress Basic to Advanced Course (بالإنجليزيّة)

مجددًا، لا ننسى تقديم أحد أفضل المصادر باللغة الإنجليزيّة، ويُقدم الخبير Azharul Rafy في هذه المجموعة المكوّنة من 38 فيديو، شرحًا تفصيليًا وعمليًا لووردبريس من الصفر وحتى الاحتراف.

كل ما يلزمك هو معرفة بسيطة باللغة الإنجليزيّة لتتمكن من الاستفادة بنحوٍ كبير جدًا من هذه الدورة المجانيّة عبر يوتيوب.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل

ثالثًا: الدورات (الكورسات)

بالرغم من أن الشروحات المصوّرة عبر الإنترنت رائعة، إلا أنها قد لا تكون بالفاعليّة المطلوبة لكونها سهلة الاختصار والتجاوز دون خطّة متماسكة لتضمن الحصول على النتائج المطلوبة.

يُفضّل بعض المستخدمين الالتحاق بالدورات التي تُجبرهم على الالتزام بخطّة سير المنهج بجميع المهارات (النظرية والعمليّة)، ولهذا  أضفنا أفضل المصادر التي تُقدم الدورات.

  1. دورة ووردبريس للمبتدئين من Udemy (مدفوعة)

منصّة Udemy معروفة عالميًا عبر الإنترنت بكونها أحد أفضل مصادر التعليم عن بُعد، وهي تحتوي على الآلاف من الدورات في مختلف التخصصات والمجالات.

بالرغم من أنها منصّة إنجليزيّة، إلا أن هناك بعض المصادر العربيّة عبر المنصّة، ومنها دورة “ووردبريس للمبتدئين” التي يُقدمها الخبير عمّار علي.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل

ملاحظة: السعر الرسمي لهذه الدورة هو 84.99 دولارًا أمريكيًا، ولكن يتم تقديم العديد من العروض والخصومات (العرض الحالي هو خصم بنسبة 80% لتُصبح بسعر 16.99 دولارًا أمريكيًا).

رابعًا: المجموعات والمنتديات

مجتمع محترفي ووردبريس في المنطقة العربيّة كبيرٌ جدًا، ويضم العديد من النُخب المحترفين في هذا المجال. كما وأن مُعظم هذه المنتديات أو المجموعات عبر وسائل التواصل الإجتماعي مجانيّة بالكامل، ويُمكنك استغلالها للارتقاء بمستوى خبرتك.

من أهم المنتديات والمجموعات التي نُوصي بها:

  1. مجموعة خبراء ووردبريس عبر فيسبوك

تُقدم هذه المجموعة الخاصّة التي يُديرها فريق Mudrek العديد من الإجابات على أسئلة الأعضاء حول مختلف المشاكل والاقتراحات فيما يتعلق بعالم ووردبريس.

يُمكنك الانضمام فورًا لهذه المجموعة والبدء بطرح أسئلتك أو متابعة ما يتم تقديمه من نصائح وتعليمات من خُبراء ووردبريس في العالم العربي.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل
  1. منتديات عرب ووردبريس

وهو منتدى متخصّص في مجال ووردبريس للمستخدمين العرب، يُمكنك طرح العديد من الاستفسارات أو الاطّلاع على مناقشات المستخدمين الآخرين.

يمتاز هذا المنتدى بتقسيمه للمواضيع المطروحة للمناقشة، فيتم مناقشة إضافات، وقوالب، وشروحات ووردبريس، بالإضافة للاستفسارات العامة الخاصّة بالدعم الفني، وغيرها الكثير.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل
  1. منتدى الدعم من موقع ووردبريس الرسمي

من مزايا منصّة ووردبريس العديدة، هو وجود منتدى متكامل في الموقع الرسمي ليشمل عديد الاستفسارات والنقاشات حول مواضيع الدعم الفني والأعطال في موقعك عبر ووردبريس.

يُمكنك المشاركة بنفسك في حال لم تجد الإجابة عن استفساراتك مُجابة بالفعل، فتقوم بتقديم استفسارك أو ملاحظتك وسيتم التجاوب معها من قِبل المختصّين في المنصّة.

أفضل مصادر لتعلم ووردبريس بالعربي في 2023 - الدليل الشامل

كيف تختار المصادر التي تتعلم ووردبريس منها؟

كما تُلاحظ في الأعلى، فقد قدّمنا لك بعضًا من أفضل المصادر لتعلّم ووردبريس وأكثرها شيوعًا عبر الإنترنت، ولكن اختيارك من ضمن هذه التشكيلة قد يتطلّب منك بعض التفكير.

تختلف عمليّة التعلّم من شخصٍ لآخر وفقًا لطبيعة مصدر التعليم أو التدريب، ولكن يُمكن حصرها حسب التالي:

  • اللغة: أول ما عليك تحديده عند اختيار المصدر المناسب لك للتعلّم هو اللغة. 

بالرغم من أن المصادر باللغة العربيّة قد تكون أكثر سهولة لك كمسخدم عربي، إلا أن البعض يُفضّل تلك باللغة الإنجليزيّة للحصول على خبرات من نوعٍ آخر.

في حال كان لديك فهم واسع في اللغة الإنجليزيّة، فقد تجد أن المصادر الأجنبيّة أكثر دقّةً ومستوى في الخبرة.

  • طريقة تقديم التعليم: هناك أكثر من أسلوب -كما ذكرنا سابقًا- لتقديم خدمات التعليم في المصادر المذكورة، فمنها ما هو عبر المقالات والمدوّنات النصيّة، أو مقاطع الفيديو، أو حتى اللقاءات المباشرة.

من المهم أن تُحدد سابقًا أي وسائل تقديم المعلومات هي الأنسب لك والتي تستجيب لها بنحوٍ أفضل، 

  • مجاني أم مدفوع: لا شك في أن المصادر المدفوعة غالبًا ما تُقدم معلوماتٍ أوسع من تلك المجانيّة، ولكن في حال كنت مُقيّدًا بالميزانيّة أو لا زلت تُحاول التعرف على ووردبريس، فقط تكون المصادر المجانيّة هي الأنسب.

في حال كان لديك بعض المعرفة في المجال وتبحث عن الارتقاء بمستواك في ووردبريس، فبالطبع يُمكنك الاشتراك بالمصادر المدفوعة للحصول على الخبرات الأكثر تخصصًا.

أسئلة شائعة حول تعلم ووردبريس للمبتدئين

بما أنك لا تزال تُحاول القفز نحو عالم ووردبريس وتبحث عن المرفأ المناسب لك، فمن المُهم أن تطرح بعض الأسئلة وتبحث عن إجابتها.

لا تقلق، فقد قمنا بجمع بعض أكثر الأسئلة شيوعًا والتي يطرحها المبتدئون في المجال قبل البدء بتعلّم ووردبريس لتوفير الوقت عليك.

  1. كم تستغرق عمليّة تعلّم ووردبريس؟

تختلف الفترة الزمنيّة اللازمة لك للبدء بالإبحار في عالم ووردبريس وفقًا لأكثر من عامل، منها طبيعة المصدر الذي تتلقّى منه التعلّم، وكميّة المعلومات والتدريبات التي يُقدّمها.

ولكن بنحوٍ عام، يُمكنك تعلّم أساسيّات ووردبريس خلال أسبوع واحد على الأقل، ويُمكنك البدء بإنشاء موقع ممتاز الجودة خلال أقل من شهر.

تذكّر أن عمليّة تعلّم ووردبريس تراكميّة، أي أنك سترتقي أكثر في كل مرة تتعلّم أحد مزايا أو وظائف ووردبريس، حتى تصل لمرحلة الإحتراف بوقتٍ قصير.

  1. هل يُمكنني إنشاء موقع عبر ووردبريس بنفسي؟

بالطبع! عمليّة إنشاء الموقع عبر ووردبريس سهلة وبسيطة، بفضل المزايا التي تُقدمها المنصّة لك كمستخدم مبتدئ.

في الحقيقة، لعلّك تستفيد أكثر من مصادر تعلّم ووردبريس في حال أقدمت على إنشاء موقع إلكتروني عبر ووردبريس بنفسك دون أي معرفة سابقة، كل ما عليك فعله هو اتّباع تعليمات دليل منصّة ووردبريس.

لن يكون الموقع الذي تُنشئه في البداية رائعًا بالطبع، ولكن ذلك سيجعل من عمليّة التعلّم أكثر سهولة لاحقًا، حتى تكون قد مررت من قبل ببعض المصطلحات والوظائف.

  1. هل من الأفضل الاعتماد على المصادر المدفوعة أم المجانيّة؟

ليس من الضروري أن يكون المصدر المدفوع أفضل من المجاني، بل قد تُلاحظ أحيانًا أن بعض المصادر المجانيّة تُقدّم معلوماتٍ أكثر أهميّة من تلك المدفوعة.

الأفضل لك في حالتك كمبتدئ، هو الاعتماد أولًا على المصادر المجانيّ حتى يُصبح لديك حصيلة جيّدة من المعلومات حول عمل منصّة ووردبريس ووظائفها المختلفة.

بعد امتلاكك للمعرفة الأساسيّة حول ووردبريس وكيفيّة عملها، فبإمكانك الاشتراك ببعض المصادر المدفوعة لتحصل على تعليم متخصّص بنحوٍ أكبر.

  1. هل أحتاج لتعلّم البرمجة قبل تعلّم ووردبريس؟

لا! فبالرغم من أن المعرفة البرمجيّة مُفيدة جدًا لتسهيل تعلّمك لووردبريس، ولكن بإمكانك اليوم التعامل مع ووردبريس ومزاياه دون معرفة سطر واحد من أسطر البرمجة.

منصّة WordPress تفاعليّة وسلسة جدًا، وتُقدم تجربة رائعة للمستخدمين المبتدئين، ومزايا مختلفة مثل عمليّات السحب والإفلات للعناصر الجاهزة لكي لا تحتاج للتعامل مع الأكواد البرمجيّة.

  1. ما الذي أحتاجه لتعلّم ووردبريس؟

كل ما تحتاجه هو حاسوب شخصي ومصدر أو مصادر مناسبة لتعلّم الأساسيّات، ومن ثم يُمكنك الانطلاق في رحلتك لاستخدام منصّة ووردبريس والتعرّف على مزاياها المختلفة.

بالإضافة لهذه “الأدوات”، فأنت بحاجة لتكريس وقتك بنحوٍ مناسب وأن تُؤمن بالفكرة منذ البداية لكي تتمكّن من التعلّم في أسرع وقت والبدء بمُلاحظة النتائج فورًا.

الملخص

لا تظن أن رحلتك في تعلّم وإتقان ووردبريس صعبةً كما تتخيّل، فهي في النهاية مهارة تتضمّن معرفةً أساسيّة في التقنيّات الشائعة عبر  الإنترنت.

لا تقلق إن كنت تائهًا ولا تعلم من أين تبدأ في رحلتك لتعلّم ووردبريس، فجميعنا كنّا أو لازلنا كذلك، ولكن بعد قراءتك لهذه المقالة سيُصبح لديك طريقٌ واضح لأي المصادر يجدر عليك البدء بها.

تذكّر أن جميع المهارات صعبة التعلّم، ما لم تبدأ على الفور بتعلّمها.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *