fbpx

معنى كلمة براند واهميّتها بالتسويق

ما هي العلامة التجاريّة (براند)؟

تُعد كلمة براند (Brand) أو العلامة التجاريّة أحد أهم جوانب أي عمل، ومعنى كلمة براند هو ببساطة هويّة الشركة أو المُنتج الذي يُميّز الشركة عن المنافسين، فهي السُمعة والواجهة الخاصة بالشركة في أذهان العُملاء والجمهور.

لا يقتصر مفهوم العلامة التجاريّة (براند) على الشعار أو الإسم وحسب، بل تعكس العلامة التجاريّة قيم الشركة وثقافتها، وشخصيّتها، فهي تُمثّل الوعود التي تقطعها الشركة للعُملاء، بالإضافة للتجارب التي يحظون بها مع الشركة ومنتجاتها.

كما ويُمكن للعلامة التجاريّة القويّّة أن تزيد من ولاء العُملاء، وتُميّز الشركة عن منافسيها، وتبني الثقة. كما ويُمكن أن تترك العلامات التجاريّة أثرًا عميقًا على الأداء المالي للشركة، حيث يكون العُملاء أكثر ميولًا لدفع تكلفة إضافيّة مقابل منتجات وخدمات مُقدّمة من علامة تجاريّة يثقون بها.

لماذا يعد امتلاك براند قوي أمرًا مهمًا للعمل؟

هناك العديد من التأثيرات الإيجابيّة للعلامة التجاريّة القويّة على أي شركة أو عمل، ومنها:

  1. ولاء العملاء: يميل العُملاء دائمًا للوثوق بالعلامة التجاريّة التي يعرفونها ويسمعون عنها باستمرار، فامتلاكك لعلامةٍ تجاريّة قويّة يعني بأنك بالفعل تُثبت وجودك في مجالك.
  2. التميّز عن المُنافسين: أصبح من السهل التمييز بين الشركات المُختلفة وفهم كل ما يُمكنها تقديمه من قيمة وجودة بمجرد مُلاحظة علامتها التجاريّة (براند).
  3. بناء الثقة: الصلة التي تتواجد بين العُملاء والشركة تتأثر بالكامل حسب العلامة التجاريّة التي تمتلكها تلك الشركة، ومن شأنها تحديد مدى الموثوقيّة بينها وبين العُملاء.
  4.  الربح العالي: لا نقصد بهذه النقطة استغلال العُملاء، ولكن عند امتلاك الشركة أو العمل لعلامة تجاريّة قويّة، فسيكون العُملاء على استعدادٍ تام لدفع المزيد مُقابل الحصول على خدمات أو مُنتجات تلك الشركة.

تذكّر بأن العلامة التجاريّة (براند) هي بمثابة الهويّة للشركة، فكلّما كانت قويّة، كان نجاح الشركة أو العمل أكبر على أرض الواقع.

كيف يمكن للأعمال التجارية بناء علامة تجارية قوية؟

فكرة الظهور عبر الإنترنت هي أمرٌ مُهم في هذا العصر لبناء علامةٍ تجاريّة والحفاظ عليها، ويشمل هذا الظهور كلًا من الموقع الإلكتروني، وصفحات التواصل الإجتماعي، والمنصّات الأخرى عبر الإنترنت.

ولكن هذا ليس كل ما في الأمر، حيث أن هناك بعض النقاط المُهمّة لبناء علامة تجاريّة قويّة، ومنها:

  • معرفة الجمهور المُستهدف: عليك أولًا فهم احتياجات جمهورك المُستهدف ورغباته، ومن ثم تفصيل كلًا من تواصلك، وعناصرك المرئيّة الخاصة بالعلامة التجاريّة لتبدو جذّابة لجمهورك.
  • تطبيق مبدأ الثبات: احرص على أن علامتك التجاريّة ثابتة ومتناسقة في جميع نقاط الاتصال، بما في ذلك الموقع الإلكتروني، وحسابات التواصل الإجتماعي، وتعاملات العُملاء.
  • التركيز على تجربة العُملاء: عليك بتقديم تجارب مثاليّة لعملائك، والتي تتناسق بالكامل مع قيم علامتك التجاريّة، وقد يعني ذلك تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة، وتقديم دعم عُملاء ممتاز، وإيصال قيمك وهويّتك بنحوٍ متواصل للعُملاء.
  • خلق الظهور عبر الإنترنت: ظهورك القوي عبر الإنترنت هو أمرٌ حساس وضروري في العالم الرقمي هذه الأيام، واحرص على أن يكون موقعك الإلكتروني احترافيًا، وسهل التصفّح، وتم تحسينه لمحركات البحث (SEO).

لا ننسى بالطبع النشاط العام عبر منصّات التواصل الإجتماعي، وهي الأماكن التي يكون فيها جمهورك المُستهدف نشطًا ويتفاعل باستمرار.

  • إيصال العلامة التجاريّة باستمرار: لا تنسَ إبراز قيم علامتك التجاريّة ورسائلها بنحوٍ مُستمر لعُملائك، وقد يكون ذلك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، والمقالات، والتحديثات عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وغيرها.

الملخص

تُعد العلامة التجاريّة (براند) عنصرًا أساسيًا للشركة الناجحة، ومن خلال فهم ما هي العلامة التجاريّة، والخطوات الضروريّة لبناء علامة تجاريّة قويّة، يُمكن لأي شركة تعزيز فرصها في النجاح وترك انطباع دائم في أذهان عملائها.

إذًا، إن كنت تُحاول إنشاء شركة أو ترغب بتدعيم علامتك التجاريّة الحاليّة، فعليك وضع هذه العناصر المُهمة، والتأثير الذي تتركها على نجاحك في عين الإعتبار.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *