fbpx

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل

يُعد العمل الحر (فريلانس) أحد أكثر مجالات العمل شيوعًا حول العالم اليوم. وسواء كنت مستقلًا بالفعل أو ترغب بالدخول في هذا العالم، فكيف تتعلّم مهارة جديدة؟ تعرّف في هذه المقالة التفصيليّة.

هل سئمت من العمل بدوامٍ كامل صباحًا ومساءً؟ يمكن أن يكون البدء كمستقل عبر الإنترنت هو الحل لكسب المال مع الاستمرار بالسعي وراء شغفك. 

فمن المؤكد أنك تُلاحظ ازدياد أعداد المستقلّين الذين يعملون عبر الإنترنت بمهاراتهم ومجالاتهم المختلفة ويُحققون الربح، فكيف يفعلون ذلك وكيف تستطيع أن تعمل أنت كمستقل أيضًا؟

بدءًا من العثور على عملاء وصولًا إلى بناء معرض أعمالك، نحن معك. لذا، سواء كنت كاتبًا، أو مُصممًا، أو مطورًا (مبرمج)، إلخ…، فتابع القراءة لتتعلم كيف يمكنك تحقيق الدخل من خلال فعل ما تحب.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟

هناك عدة طرق لتعلم مهارات جديدة كمستقل عبر الإنترنت:

  1. الدورات التدريبيّة عبر الإنترنت: تقدم بعض المنصّات مثل Udemy ،Coursera وحسوب، وغيرها مجموعةً متنوّعة من الدورات التدريبية حول مواضيع مختلفة يمكن أن تساعدك على تعلم مهارات جديدة.

قد لا تكون أغلب هذه الدورات مجانيّة، ولكن في حال دفعت بالفعل للاشتراك بأحد الدورات، فستحصل على الفائدة بالتأكيد. 

علمًا بأنك قد تحتاج لمعرفة في اللغة الإنجليزيّة في حال اعتمدت على مصدر أجنبي.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. البرامج التعليميّة والأدلة: تحتوي بعض المنصّات مثل YouTube على ثروة من البرامج التعليمية والأدلة حول مختلف الموضوعات التي يمكن أن تساعدك على تعلم مهارات جديدة.

قد تجد هذه الأيام بعض الأدلة أو الشروحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي على شكل فيديوهات قصيرة مثل التي عبر تطبيقات TikTok ، Instagram.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. الكتب المطبوعة والإلكترونية: هناك العديد من الكتب المطبوعة والإلكترونية المتاحة حول مواضيع مختلفة يمكن أن تساعدك على تعلم مهارات جديدة.

بالإضافة للكتب، لا تنسَ أن هناك الكثير من المقالات عبر الإنترنت (مثل هذه المقالة)، والتي تجد فيها الإرشاد الذي تبحث عنه للتعلّم.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. التواصل والتوجيه: يمكن أن يساعدك الانضمام إلى المجتمعات عبر الإنترنت والتواصل مع المستقلين الآخرين في مجالك على تعلم مهارات جديدة والحصول على تعليقات حول عملك.

لا تتردد بالتحدّث مع المستقلّين في مختلف المجالات من حولك وطلب النصيحة أو المشورة، فجميع المستقلين بدأوا كذلك في الأساس.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. الممارسة والتجريب: أفضل طريقة لتعلم مهارة جديدة هي ممارستها وتجربة مناهج مختلفة، وهذا يأتي بنحوٍ متوافق مع ما تتعلّمه نظريًا، فلن تستفيد من التعلّم إلا بعد التطبيق.
كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. منصة متخصصة: لتعلم مهارة معينة، مثل البرمجة، قد ترغب في الانضمام إلى منصة متخصصة مثل بَرمِج، Codecademy، Code.org.

تُقدم لك هذه المنصّات المتخصّصة برامج ودورات متكاملة لتتعلّم مهارات العمل الحر المُختلفة مثل البرمجة والتصميم وغيرها.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل

من المهم أن تجد طريقة تعليمية تناسبك على نحوٍ أفضل وأن تضع أهدافًا لنفسك لتظل متحفزًا، كذلك لا حاجة للاكتفاء بمصدرٍ واحد لتلقّي التعليم، فمن الأفضل أن تنوّع مصادرك.

كيف تختار المجال المناسب للعمل كمستقل؟

ماذا لو كانت لديك الرغبة بالعمل كمستقل عبر الإنترنت ولكنّك لا تعرف أي مجالٍ تسلك؟

يعتمد اختيار المجال المناسب للعمل كمستقل عبر الإنترنت على عددٍ من العوامل، بما في ذلك اهتماماتك، ومهاراتك، وخبراتك. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدتك في اختيار المجال الصحيح:

  • قيّم مهاراتك وخبراتك: ضع قائمة بالمهارات والخبرات التي لديك، وفكر في المجالات التي ستكون مناسبة لهم، وما يتناسب معها من مجالاتٍ للعمل عبر الإنترنت.

من الطبيعي أنه ليست جميع مهارات الحياة الواقعيّة تنجح للعمل عبر الإنترنت، ولكن بإمكانك الوصول إلى مجالٍ تقريبي لما لديك من مهارات.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  • ابحث في مجالات مختلفة: حتى وإن كان هناك بعض المجالات التي لا تعرف أي شيءٍ عنها، يُمكنك البحث عنها والتعرّف عليها أكثر لاستكشاف أبعادها وتفاصيلها.

العمل المستقل عبر الإنترنت يُعطيك نوعًا من الحُريّة، وكما هو الحال للكثير من المستقلّين، قد تجد أنك لم تكن تعرف أحد المجالات بالنحو المطلوب حتى تبحث عنه وتعجب به.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  • حدد نقاط قوتك: من المهم بعد تحديدك لمهاراتك وخبراتك، أن تُحدد نقاط قوّتك وما الذي سيجعلك مستقلًا ناجحًا في أي مجال تعمل به.

تحديدك لنقاط القوة سيُعطيك لمحة عن ما ستتميّز به عن منافسيك من المستقلّين وسيجعلك مستمتعًا بما تعمل.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  • حدد طلب السوق: ضع في اعتبارك الطلب على الخدمات التي يمكنك تقديمها في مجالات مختلفة، وهذا سيساعدك على تحديد المجالات ذات الدخل المرتفع.
كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  • كوِّن العلاقات (Networking): تواصل مع المحترفين في مجال العمل المستقل عبر الإنترنت، حيث يمكنهم تزويدك بمعلومات ووجهات نظر قيّمة حول مُختلف المجالات.
كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل

في النهاية، أفضل طريقة لاختيار المجال الصحيح هي تجربة أشياء مختلفة ومعرفة ما تستمتع به وتتفوق فيه. من المهم أن تتذكر أنه ليس عليك أن تقتصر على مجال واحد، حيث يمكنك تنويع معرض أعمالك.

كم من الوقت يستغرق تعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟

يعتمد الوقت المُستغرق لتعلّم مهارة جديدة كمستقل عبر الإنترنت على المهارة والفرد. يمكن تعلم بعض المهارات بسرعة، بينما قد يستغرق البعض الآخر مزيدًا من الوقت والممارسة.

 فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على الوقت المستغرق لتعلم مهارة جديدة:

  1. درجة صعوبة المهارة: بعض المهارات أكثر تعقيدًا وتستغرق وقتًا أطول للتعلم عن غيرها. على سبيل المثال، قد يستغرق تعلم لغة برمجة جديدة وقتًا أطول من تعلم برنامج تصميم جديد.
كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. مستوى الخبرة: إن كانت لديك خبرة أو معرفة سابقة في مجال ذي صلة، فقد تتمكن من تعلم المهارة الجديدة بسرعة أكبر.
كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. الممارسة والتفاني: كلما زاد الوقت والجهد في ممارسة المهارة الجديدة وتعلمها، ستتمكن من تعلمها بنحوٍ أسرع، وهذا ينطبق على أغلب مهارات العمل الحر، مثل كتابة المحتوى عالي الجودة.
كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. جودة مصادر التعلم: يمكن أن تساعدك المصادر عالية الجودة عبر الإنترنت على التعلم بنحوٍ أكثر كفاءة، ولأن الكثير من المصادر عبر الإنترنت لا يتم مراقبتها من قِبل جهّات رسميّة، فقد تجد تفاوتًا في جودة تلك المصادر.
كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل
  1. أسلوب التعلّم: قد يفضل بعض الأشخاص نهجًا عمليًا أكثر، بينما قد يفضل البعض الآخر نهجًا أكثر نظرية للتعلم.

فعلى سبيل المثال، أنت بحاجة لأسلوب تفاعلي وعملي عند تعلّم التصميم، بينما يُمكن تعلّم الترجمة بأسلوب نظري بنحوٍ أكبر.

كيف تتعلم مهارة جديدة للعمل كمستقل؟ بالتفصيل

في النهاية، سيختلف الوقت المستغرق لتعلم مهارة جديدة اعتمادًا على المهارة والفرد. 

كذلك يمكن أن يساعدك تحديد هدف مُحدد لنفسك وإنشاء خطة للوصول إلى هذا الهدف على البقاء على المسار الصحيح والبقاء متحفزًا.

هل يمكنني تعلم مهارة جديدة مجانًا؟

بالطبع! وحسب المهارة التي تُحاول تعلّمها، فستجد العديد من المصادر المجانيّة عبر الإنترنت، أو الكُتب المطبوعة، أو الندوات حولك، وجميعها ستُقدم لك تعليمًا مختلفًا عن الآخر.

ولكن، إن كنت ترغب بالاعتماد على المصادر المجانيّة وحسب، فقد تحتاج لتنويع المصادر وأخذ الفائدة من كل ما هو متوفّر لديك لتضمن تعلّمك المهارة بنحوٍ جيّد.

وهناك بعض المهارات التي يُمكنك تعلّمها مجانًا والتي ستفتح لك الباب للعديد من المشاريع والاعمال الفرعيّة، مثل تعلّم ووردبريس مثلًا.

هل الدورات التدريبية عبر الإنترنت فعّالة مثل الدورات التدريبية الشخصية؟

يمكن أن تكون الدورات التدريبية عبر الإنترنت بذات فعالية الدورات التدريبية الشخصية، طالما أنها مصممة جيدًا وتُدرّس من قبل مدربين مؤهلين. 

وتُوفر الدورات التدريبية عبر الإنترنت المرونة للتعلم وفقًا لسرعتك الخاصة، ومن أي مكان، ولديها أيضًا مجموعة واسعة من الخيارات. 

ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند تقييم فعالية الدورات التدريبية عبر الإنترنت:

  1. هيكليّة الدورة التدريبية: يجب أن تتضمن الدورات التدريبية عبر الإنترنت ذات الهيكليّة الناجحة عناصر تفاعلية، مثل الاختبارات القصيرة والمناقشات، لإشراك المتعلمين وتوفير فرص للممارسة والتغذية الراجعة.
  1. مؤهلات المعلم: تلعب مؤهلات المدرب وخبراته دورًا مهمًا في فاعليّة الدورة التدريبية عبر الإنترنت. 

من المهم البحث عن المدرب والدورة قبل التسجيل للتأكد من أن الدورة سوف تلبي احتياجاتك وأن المُعلم على دراية بالمجال.

  1. التحفيز الذاتي: تتطلب الدورات التدريبية عبر الإنترنت مزيدًا من التحفيز الذاتي والانضباط أكثر من الدورات التدريبية الشخصية. 

إن كنت تواجه صعوبةً في البقاء متحفزًا، فقد تكون الدورة التدريبية الشخصية هي الأنسب لك.

  1. الدعم والتفاعل: قد تفتقر الدورات التدريبية عبر الإنترنت إلى الدعم الفوري والتفاعل الذي توفره الدورات التدريبية الشخصية. 

مع ذلك، فإن العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت لديها منتديات أو مجتمعات حيث يمكن للطلاب التفاعل ودعم بعضهم البعض، وبعضها يقدم ساعات عمل خاصّة مع المدرب أو المُعلّم.

  1. الخبرة العملية: قد تتطلب بعض المهارات، مثل التصميم الجرافيكي، نهجًا أكثر عمليّة للتعلم، والذي قد يكون من الصعب تكراره في دورة تدريبية عبر الإنترنت.

في النهاية، ستعتمد فعالية الدورة التدريبية عبر الإنترنت على هيكليّة الدورة، ومؤهلات المُعلم، وأسلوب تعلّم الطالب، ونوع المهارة التي يُريد اكتسابها.

كيف أعرف ما إذا كانت إحدى المهارات مطلوبة في سوق العمل؟

فيما يلي بعض الطرق لتحديد ما إذا كانت المهارة مطلوبة:

  1. البحث في مواقع التوظيف: انظر إلى قوائم الوظائف للمجالات التي تهمك واطّلع على المهارات المطلوبة بنحوٍ عام. يمكنك إيجاد هذه الشواغر عبر مواقع مثل LinkedIn، ووظّف، وبَيْت.
  1. تحقق من منصّات العمل الحر: يمكن لمواقع الويب مثل Upwork، Freelancer، و مُستقل أن تعطيك فكرةً عن أنواع المشاريع المطلوبة والمهارات المطلوبة لإكمالها.
  1. التحقق من تقارير المجال: يمكن أن توفر تقارير المجال معلوماتٍ عن الاتجاهات الحالية والمستقبلية في مختلف المجالات وتشير إلى المهارات المطلوبة بشدة.
  1. التواصل مع المُحترفين: يمكن أن يوفر التواصل مع محترفين في مجال اهتمامك معلوماتٍ قيمة حول المهارات المطلوبة وما يبحث عنه أصحاب العمل.

من المهم ملاحظة أن الطلب على المهارات يمكن أن يتغير بمرور الوقت، لذلك من المهم مواكبة اتجاهات مجال العمل الحر ومواصلة تطوير مهاراتك وتحديثها.

كيف يمكنني ممارسة مهارة جديدة؟

ممارستك لأي مهارة تتعلّمها هي الطريق الوحيد الذي سيجعل منك متمرّسًا وقادرًا على التعامل مع مشاريع العمل كمستقل، ولكنّك قد تتساءل عن كيفيّة ممارسة مهارة جديدة.

فيما يلي بعض الطرق لممارسة مهارة جديدة:

  1. ابحث عن فرص في العالم الحقيقي: ابحث عن فرص حقيقية لتطبيق المهارة الجديدة، مثل إنشاء مشاريع صغيرة أو التطوع لمساعدة الآخرين في مشاريعهم.

يظن بعض المبتدئين في المجالات التي تميل للتقنيّة مثل التصميم والبرمجة، بأن مهاراتهم لا يُمكن مُمارستها عبر الإنترنت وعن بُعد، بينما في الحقيقة، توجد فرص لممارسة هذه المهارات في العالم الحقيقي. 

  1. إنشاء مشروع شخصي: أنشئ مشروع شخصي متعلق بالمهارة الجديدة. على سبيل المثال، إذا كنت تتعلم لغة برمجة جديدة، فحاول إنشاء تطبيق صغير.

ملاحظة: إنشاؤك لعدد من المشاريع الشخصيّة هي استثمارٌ رائع لإظهار قُدراتك من خلال معرض أعمالك وإيصال فكرة ما تستطيع تقديمه للعُملاء المُحتملين مُستقبلًا.

  1. شارك في مُسابقات مجالك: شارك في تحديات عبر الإنترنت، أو مسابقات الهاكاثون (Hackathon)، أو غيرها من المنافسات التي ستُكسبك الكثير من الخبرة في التعامل مع مهارتك.
  1. انضم إلى المجتمعات عبر الإنترنت: انضم إلى المجتمعات أو المنتديات عبر الإنترنت ذات الصلة بمهارتك الجديدة، حيث يمكنك مشاركة عملك والحصول على تعليقات والتعلم من الآخرين.
  1. احصل على التوجيه والإرشاد: يمكنك تعلّم الكثير من شخص لديه المزيد من الخبرة وعند ممارسة مهارتك الجديدة تحت إشرافه.

مُصطلح المُرشد أو (Mentor) شائعٌ جدًا في وسط المستقلّين بمختلف المجالات، وهذا يدل على أهميّة وجود شخص أكثر خبرةً منك في مجالك ليكون قدوة لك في عملك.

  1. تدرب بانتظام: خصّص وقتًا كل يوم أو أسبوع لممارسة مهارتك الجديدة، حيث تُعد الممارسة المُتّسقة والمنتظمة هي المفتاح لإتقان مهارة جديدة.

من المهم أن تجد طرقًا لممارسة التحدي والممتعة على حد سواء، حتى تتمكن من البقاء متحمسًا ومشاركًا في عملية التعلم.

كيف أجد مرشدًا (Mentor)؟

يمكن أن يكون العثور على مرشد طريقة لا تقدر بثمن لتعلم مهارات جديدة واكتساب الخبرة. فيما يلي بعض الطرق للعثور على مرشد:

  1. تكوين العلاقات المهنيّة: تواصل مع محترفين في مجال اهتمامك من خلال حضور الفعاليّات، أو الانضمام إلى مجموعات العمل الحر، أو التواصل مع الأشخاص عبر مواقع مثل LinkedIn. 

يمكنك أن تسألهم عما إذا كانوا على استعداد لإرشادك، أو إن كانوا يعرفون أي شخص يمكن أن يكون مرشدًا جيدًا لك، ولا تتردد بطلب المساعدة!

  1. انضم إلى برامج الإرشاد: تقدم بعض المنظمات، والمؤسّسات برامج إرشادية، حيث يمكن احتضانك في مثل هذه البرامج وتعيين مُرشدٍ مُباشر لك في مجالك.
  1. استخدام الموارد عبر الإنترنت: تحتوي بعض الموارد عبر الإنترنت مثل LinkedIn على ميزة للعثور على مُرشدين (Mentors)، حيث يمكنك البحث عن مُرشدين حسب المجال، أو الموقع، أو المهارات.
  1. انضم إلى المجتمعات عبر الإنترنت: لا تُفيدك المُجتمعات أو المُنتديات الخاصّة بالعمل الحر عبر الإنترنت في تقديم النصائح والإرشادات وحسب، بل يُمكنك وبسهولة إيجاد المُرشدين هناك والتواصل معهم.
  1. اسأل أساتذتك: إن كنت لا تزال في الكُليّة أو تخرجت مؤخرًا، فقد يعرف أساتذتك شخصًا ما في مجال العمل الحر يمكن أن يكون مُرشدًا جيدًا.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن العثور على مرشد قد يستغرق وقتًا وقد تحتاج إلى التواصل مع عدة أشخاص قبل العثور على الشخص المناسب. 

كن مستعدًا لشرح سبب رغبتك في الحصول على مرشد وما الذي تأمل في اكتسابه من هذه العلاقة، وتأكّد أيضًا من احترام وقتهم، وكن استباقيًا ومنفتحًا على التعليقات التي يُقدمونها.

الملخص

يُعد العمل المستقل عبر الإنترنت طريقة رائعة للعمل وتعلم مهارات جديدة في الوقت ذاته. وهناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت لمساعدتك في تعلم مهارات جديدة، بما في ذلك الدورات التدريبية عبر الإنترنت والبرامج التعليمية والأدلة. 

 ولاختيار المجال المناسب للعمل كمستقل عبر الإنترنت، من المهم تقييم مهاراتك وخبراتك، والبحث في مجالات مختلفة، وتحديد نقاط قوتك، وتحديد طلب السوق، وممارسة مهارتك الجديدة، والبحث عن فرص حقيقية لتطبيقها، وإنشاء مشاريع شخصيّة، والانضمام إلى المجتمعات عبر الإنترنت.

عزيزي القارئ ناقشنا في هذه المقالة أهم الأسئلة التي قد تراودك عندما تُفكّر بتعلّم مهارة جديدة ولتنجح في العمل كمستقل عبر الإنترنت.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *