fbpx

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة؟

يُخطئ الكثير من المبتدئين بالظن بأن تعلم لغة برمجة تستغرق الكثير من الوقت. يعتمد وقت تعلّم لغة برمجة على العديد من العوامل المختلفة. تعرف عليها في هذا المقال.

هل تُفكّر بتغيير مسارك المهني وبدء العمل بأحد المجالات الرائدة في العالم حاليًا؟ سواء كنت تبحث عن فرص عملٍ جديدة في مجالٍ مُختلف أم تبحث عن إضافة مهارةٍ جديدة لسيرتك الذاتيّة، فمن المؤكد أنّك فكّرت في البرمجة.

أول ما يسأل عنه من يُحاول تعلّم البرمجة هو “كم أحتاج من الوقت لتعلّم البرمجة؟”، وبالرغم من أن هذا السؤال مُهم، إلا أن هناك الكثير من التفاصيل وراء الإجابة.

سوف تتعرف بعد انتهائك من قراءة المقالة على الوقت الذي ستستغرقه في رحلة تعلّم البرمجة وكيف يُمكنك تعلم البرمجة وأين، بالإضافة لبعض النصائح المُهمة لك كمُبرمج مُبتدئ.

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة

من الصعب فعلًا تحديد وقت معيّن يُمكنك من خلاله تعلّم لغة برمجة محددة وإتقانها دون تعريف أهدافك من تعلّم هذه اللغة أولًا.

هل ترغب مثلًا بتغيير مجال عملك لتنتقل لمجال البرمجة والتطوير؟ أم هل لديك فضول بالتعرّف على هذا العالم الإبداعي من الأكواد والبرمجيّات؟ أم لديك هدف آخر.

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة؟

إن كنت ترغب بتغيير مجال عملك، فيُمكنك أن تتعلم البرمجة خلال ثلاثة أشهر أو أكثر من خلال الالتزام بأحد مخيّمات التدريب أو التعلّم الذاتي.

وفي حال كان وقتك لا يسمح بالتعلّم طوال اليوم، فيُمكنك البدء برحلتك في البرمجة خلال ستّة أسابيع ولكنّك لن تتمكّن من الانتقال للمجال الآخر قبل سنةٍ من الزمن.

إذًا، مهما كان هدفك من تعلّم البرمجة، فإن الأمر سيستغرق منك حوالي ثلاثة أشهر لتُصبح على دراية بالمهارات الأساسيّة للبرمجة في أحد اللغات.

مُلاحظة: تختلف لغات البرمجة في الوقت اللازم لتعلّمها، فهي ليست جميعها بذات المستوى، فعلى سبيل المثال، هناك لغات قد تتعلّمها خلال أقل من أسبوع مثل HTML و CSS.

وهناك بعض لغات البرمجة التي قد تستغرق عدّة أشهر لتعلّمها مثل Java، لذلك تذكّر أنه من المهم تحديد لغة البرمجة التي ترغب بتعلمها وفقًا للأهداف التي تُحددها في بداية رحلتك لتعلّم البرمجة.

لماذا تتعلم البرمجة؟

يوجد أكثر من 700 لغة برمجة في العالم، ولكن لا تقلق فليس عليك تعلّمها جميعها، كل ما يلزمك هو تعلّم اللغات التي ستُساعدك على إنجاز مشاريعك أو التخصص في أحد مجالات البرمجة والتطوير.

تُستخدم هذه اللغات المتعددة في الكثير من المجالات مثل تطوير الويب (المواقع الإلكترونيّة)، وعلوم البيانات (Data Science)، وتطوير تطبيقات الهاتف، والبرامج المختلفة، وغيرها.

تُعد البرمجة من أكثر المجالات الرائدة حاليًا في سوق العمل بالإضافة إلى العمل المستقل (Freelancing)، وهي متزايدة الطلب بتزايد التقدّم التكنولوجي عامًا تلو الآخر، كما وأن العائد المادي من العمل في المجال كبير مقارنةً بالمجالات الأخرى.

فرص العمل في مجال البرمجة مُريحة بنحوٍ عام ويعمل الكثير من المُبرمجين من منازلهم عن بُعد، وحتى عند العمل بداخل مقر الشركة، فإن أغلب الوظائف لا تتجاوز 40 ساعة في الأسبوع.

تعلّم البرمجة سوف يفتح الكثير من الفُرص أمامك وسوف يُعطيك بعض الأمان الوظيفي والمادّي مهما كان تخصصّك في مجال البرمجة أو الموقع الذي تعمل منه.

كيف يمكنك تعلم البرمجة وأين؟

يُمكنك دائمًا الالتحاق بتخصص علوم أو هندسة الحاسوب في الجامعة والالتزام بمنهج يمتد طوال 4 أو 5 سنوات، أو الالتحاق بأحد برامج الدبلومة خلال سنتين.

أما في حال أردت تعلّم البرمجة بنفسك، فهناك العديد من المصادر عبر الإنترنت التي يُمكنك استغلالها، منها المجاني ومنها المدفوع، وكل ما يلزمك هو معرفة أساسيّة باللغة الإنجليزيّة.

مصادر تعلّم البرمجة بنفسك:

  1. دورة CS50 Class من جامعة هارفارد (مجاني)

وهي دورة مجانيّة مُقدّمة من جامعة هارفارد في مجال علوم الكمبيوتر، وتُقدم الدورة تعليمًا في لغات البرمجة المختلفة والتفكير المنطقي وفهم الخوارزميّات وحل المشاكل البرمجيّة.

بعد إتمامك لهذه الدورة، يُمكنك الحصول على شهادة موثّقة من الجامعة مقابل 149 دولارًا أمريكيًا.

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة؟
  1. منصّة بَرمِج (مجاني)

وهو موقع إلكتروني عربي مقرّه الكويت ويُقدّم محتوى عربي بالكامل من خلال الفيديوهات عالية الجودة بالإضافة لتقديم اختبارات قصيرة وتحديّات برمجيّة.

يُمكنك التسجيل مجانًا في المنصّة والبدء في العديد من المسارات المختلفة في طريقك لتعلّم البرمجة.

تحتوي المنصّة على العديد من البرامج مثل تطوير التطبيقات، وأساسيّات لغات البرمجة، وتصميم مواقع ووردبريس WordPress، ومُقدمة في عالم البرمجة.

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة؟
  1. موقع هرمش (مجاني)

هو موقع عربي بالكامل أُنشئ في 2014 ويُقدّم عددًا من الدورات المختلفة ويُركّز على نحوٍ كبير على الشروحات في مجال البرمجة والخوارزميّات.

يحتوي الموقع على دورة متكاملة للمبرمجين المبتدئين، وستتمكّن بعد إتمامك لهذه الدورة من تعلّم أي لغة برمجة على نحوٍ أكثر تفصيلًأ.

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة؟
  1. دورات أكاديميّة حسوب (مدفوع)

تُقدّم أكاديميّة حسوب العربيّة الشهيرة العديد من الدروس والشروحات في مجال البرمجة في عدّة لغات مثل HTML و CSS و Ruby و PHP بالإضافة لشروحات ووردبريس و JavaScript.

تتميّز أكاديميّة حسوب بكونها مجتمعًا كبيرًا من الخبرات والكفاءات في الشرق الأوسط، ويُمكنك بسهولة الحصول على العديد من النصائح والدعم خلال رحلتك في مجال تعلّم البرمجة.

تعرّف على دورة علوم الحاسوب من أكاديميّة حسوب بسعر 290 دولارًا أمريكيًا.

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة؟
  1. منصّة Udemy (مدفوع)

تُعد منصّة Udemy أحد أشهر منصّات التعليم الذاتي عبر الإنترنت، وهي تُقدم العديد من الدورات المدفوعة عالية الجودة، وستحصل عند إتمامك لأي دورة على شهادة موثّقة من الموقع.

يُمكنك البحث عبر المنصّة عن العديد من الدورات في مجال البرمجة، كما وتُقدم المنصة دورة “تعليم البرمجة للمبتدئين والاطفال” بسعر 19.99 دولارًا أمريكيًا.

كم تحتاج من الوقت لتعلم لغة برمجة؟

نصائح إضافيّة لتعلّم البرمجة

مجال البرمجة واسع جدًا، والكثير من الراغبين بتعلّم المجال يفقدون الأمل في الأيام الأولى وحسب، وهذا لعدم وجود منهجيّة واضحة وخطّة سير لتعلّم البرمجة والوصول للمرحلة المرجوّة.

يُمكنك اتّباع بعض هذه النصائح المهمة لتتمكن من تعلّم البرمجة بأسرع وقتٍ مُمكن وضمان الحصول على النتائج.

  1. ركّز على الأساسيّات

تختلف البرمجة عن المجالات الأخرى في كون الأساسيّات ضروريّة جدًا لرحلتك في المجال، فسوف تُضيّع الكثير من الوقت لاحقًا عند عملك على المشاريع البرمجيّة إن كان لديك نقص في الأساسيّات.

أفضل ما يُمكنك فعله كمبتدئ في مجال البرمجة هو استغلال الوقت واستثماره في تعلّم الأساسيّات بكل صبر وعدم الاستعجال للعمل على المشاريع.

  1. لا تتردد في طلب المساعدة

يظن الكثير من المبرمجين المبتدئين بأن باستطاعتهم شق طريقهم من البداية وحتى الاحتراف بسلاسة تامّة، وبالرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا، إلا أن مواجهة العقبات في الطريق أمرٌ طبيعي.

احرص دائمًا على التوجّه لمن هم أكثر خبرةٍ منك أو الرجوع للمصادر المتعددة عبر الإنترنت عند مواجهتك لأي مشكلة، ولا تقلق من الوقوع في الخطأ، فهذا ما سيجعل منك مبرمجًا محترفًا لاحقًا.

  1. تحلّ بالصبر

مهارة البرمجة تتمحور بنحوٍ كبير حول القدرات الفنيّة، أي أنّها ستستغرق منك بعض الوقت في بناء أسطر الكود البرمجي لتكوين المنتج النهائي.

كلّما استعجلت في رحلة تعلّمك للبرمجة، كلّما وقعت في أخطاء ومشاكل أكثر، ولا فائدة من محاولة اختصار الوقت لتعلّم البرمجة.

الملخص

تعلّم مهارة البرمجة ليس بالأمر المُعقّد منا يظن العديد من المبتدئين، ولكنّه يتطلّب منك الالتزام والاستثمار الصحيح للوقت والجُهد.

عند اتّباعك لخطّة مدروسة وتفصيليّة فسوف ترى بأن تعلّم البرمجة لا يستغرق ذاك الوقت الذي كنت تعتقد بأنه يستغرقه.

احذر من محاولة استعجال عمليّة تعلّم البرمجة والاعتماد على المصادر الكاذبة التي تروّج لعمليّة تعلّم سريعة، فالأمر كلّه متعلقٌ بك أنت وبأهدافك من وراء تعلّمك للبرمجة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *