fbpx

هل الربح من الانترنت حقيقي؟ وما هي أفضل طرق الربح

هل الربح عن طريق الانترنت حقيقة أم مجرد خرافة؟ هناك الكثير من التفاصيل التي تدخل في إجابة هذا السؤال، ولكن بإمكاننا القول بأنه حقيقي باتّباعك للأساليب التالية.

ليس من الغريب اليوم أن تُصادف عشرات الإعلانات، والمدوّنات، والفيديوهات التي تعدك بتحقيق الكثير من المال والنجاح الفوري بما يُسمى “الربح من الانترنت”.

إن بحثت على محرك البحث جوجل عن هذا العنوان، فستجد ملايين النتائج التي تدّعي بأنها ستُعطيك المفتاح الذهبي للثروة عبر الإنترنت.

السؤال الجوهري هنا هو، “هل الربح عن طريق الانترنت حقيقي؟” و”هل يُمكنك الوصول للثراء من خلاله؟”.

لا يُمكن لأي أحدٍ أن يُقدم لك مفتاحًا ذهبيًا، فبالرغم من الإمكانيات الكبيرة لتحقيق الربح عبر الإنترنت، إلا أن لكل مسارٍ للربح مُحدداته الخاصة، وكلها في النهاية تعتمد عليك وعلى ما تبذله من وقتٍ وجُهد.

سنوضّح في هذه المقالة سبعةً من أكثر المجالات تحقيقًا للربح عبر  الإنترنت ولكننا لن نُجمّلها، بل سنذكر الحقائق، والإيجابيّات والسلبيّات وراء كل مسار، فتابع حتى النهاية.

أفضل 7 مجالات للربح عن طريق الإنترنت

أولًا: العمل الحر

ازداد الطلب في السنوات الأخيرة على وظائف العمل الحر والعمل عن بُعد، فوظائف العمل الحُر تُعطيك الليونة في تقديم خدماتك والعمل دون الحاجة للتواجد في مكان العمل.

هناك العديد من مجالات العمل الحُر في السوق العربي حاليًا، ومن أشهرها، التصميم الجرافيكي، والبرمجة، وكتابة المحتوى، والترجمة، وإدخال البيانات، وغيرها الكثير.

هل الربح من الانترنت حقيقي؟ وما هي أفضل طرق الربح

أشهر الخُرافات حول العمل الحر:

  • يُمكن لأي أحدٍ أن يكون مصممًا جرافيكيًا، أو مُنتج فيديو أو مُبرمج: بالرغم من أنه بإمكان أي أحد أن يُحاول الدخول في أيٍ من هذه المجالات عبر الإنترنت، إلا أنك ستحتاج لدرجةٍ عاليةٍ من التدريب والمهارات للمنافسة في السوق.
  • منصّات العمل الحر مثل مستقل، Upwork، Freelancer تضمن لك النجاح: هذه منصّاتٌ رائعة والكثير من المستقلين يعملون من خلالها ويُحققون الأرباح ولكن المنافسة عبرها كبيرةٌ جدًا ولا داعي للتفكير فقط في إطار هذه المنصّات لتنجح.
  • هناك فرصٌ لا حصر لها عبر الإنترنت: هذا الأمر صحيح إلى حدٍ ما، ولكن إن كنت مبتدئًا، فلا نرغب بأن تُصاب بالإحباط عند مُلاحظة حجم المنافسة الكبير عبر الإنترنت، ولهذا عليك التفكير خارج الصندوق لاستقطاب المشاريع.

الحقيقة وراء الربح من الإنترنت من خلال العمل الحر:

العمل الحر عبر الإنترنت أمرٌ حقيقي وناجح، فهناك الكثير من المستقلين الذين يجنون أرباحًا عالية ويتّخذون من العمل الحر مصدر دخلٍ رئيسي لهم، ومع ذلك، فالأمر ليس سهلًا للغاية.

يكون الاستغلال الأفضل للعمل الحر عبر الإنترنت عندما تمتلك مجموعة مهارات يُمكنك العمل بها، وكلّما كنت مختصًا أكثر في مجالٍ مُعيّن، كانت لك الأسبقيّة في الحصول على المشاريع والفرص.

ملاحظة: الوصفة السريّة لتنجح في العمل كمستقل Freelancer هي امتلاكك لمعرض أعمالٍ جذّاب، ففي حال كنت مبتدئًا ولم تُنجز أي مشاريع من قبل، فبإمكانك إنجاز بعض النماذج لعرضها للعملاء.

ثانيًا: التسويق الإلكتروني

يعتمد مجال التسويق الإلكتروني بنحوٍ أساسي على فكرة الوصول لأكبر عدد من الجمهور المُستهدف وفقًا للميزانيّة المتوفّرة وتحقيق المبيعات أو الأهداف، وهذا المجال متصاعد ويحتوي الكثير من الفُرص.

هناك الكثير من المجالات الفرعيّة أسفل سقف التسويق الإلكتروني، مثل إدارة الحملات الإعلانيّة عبر منصّات التواصل الإجتماعي، والتسويق عبر المواقع الإلكترونيّة ومحركات البحث، وغيرها.

هل الربح من الانترنت حقيقي؟ وما هي أفضل طرق الربح

أشهر الخرافات حول التسويق الإلكتروني:

  • تستطيع الأعمال والشركات الكبيرة فقط عمل التسويق الإلكتروني: يظن الكثير بأن التسويق الإلكتروني مُخصصٌ فقط للشركات القائمة ذات القدرات الكبيرة، وهذا أمرٌ خاطئ، فبإمكانك أنت كفرد أن تربح من خلال التسويق الإلكتروني.
  • التسويق الإلكتروني هو الطريق المختصر للربح عن طريق الانترنت: بالرغم من الفُرص الكبيرة التي يُتيحها التسويق الإلكتروني للأفراد والشركات لجني الأرباح، إلا أنها مهارة تحتاج للتنمية والتطوير بنحوٍ متواصل، ولا طُرق مختصرة للربح فيها.
  • التسويق الإلكتروني يُنجح عملك فورًا: مهما كانت مهارتك في التسويق الإلكتروني وأساليبه، فهناك الكثير من الأدوات، والقنوات، والأساليب، والأسواق المُستهدفة، وهذه العوامل جميعها تلعب دورًا في تحديد نجاحك.

الحقيقة وراء الربح من الانترنت من خلال التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني هو مهارة يُمكنك تعلّمها والعمل من خلالها لصالحك شخصيًا أو لأحد العلامات التجاريّة أو الأعمال القائمة، وفي الحالتين كلتيهما تحتاج للكثير من المعرفة في المجال.

يدخل في مجال التسويق الإلكتروني معرفة بمفاهيم مثل تحسين محركات البحث (SEO)، ومنصّات التواصل الإجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وصفحات الويب لتتمكن من عمل شركة تسويق إلكتروني.

السر في نجاحك كمسوّقٍ إلكتروني أو مُدير حملات تسويقيّة هو تدريبك وتخطيطك لاستهداف الجمهور ومعرفة الأساليب والخدع التي عليك الاعتماد عليها لإيصال العلامة التجاريّة لجمهورك وتحقيق عمليّات الشراء، أو الاشتراك، وما إلى ذلك.

ثالثًا: صناعة المحتوى

إن كنت مّمن لديهم القدرة على صناعة المحتوى المرئي أو الكتابي عبر الإنترنت، فلديك الفرصة للربح عن طريق الإنترنت من خلال هذه المهارة.

يعمل صُنّاع المحتوى كشركات صغيرة، فهم يصنعون المحتوى الترفيهي والتعليمي وينشرونه عبر قنوات الإنترنت المختلفة، مثل وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونيّة الخاصة بهم.

هل الربح من الانترنت حقيقي؟ وما هي أفضل طرق الربح

لتتمكن من الربح من صناعة المحتوى، فعليك التفكير بالطرق الثلاثة التالية:

  • الاشتراكات: عند تقديمك لمحتوى مُفيد جدًا ويستهدف العديد من الجمهور، فيُمكنك الربح ماديًا من هذا الأمر بتوفير الاشتراكات للوصول لمحتواك، كما هو الحال في منصّة Patreon مثلًا.
  • الرعايات: بعد ظهورك وبنائك لقاعدةٍ جماهيريّة مُناسبة، ستتمكن من الحصول على عروض الرعاية من عديد العلامات التجاريّة للترويج لها عبر محتواك أو تقديم المزايا لجمهورك من خلال هذه العلامات التجاريّة.
  • الإعلانات: لا تنسَ بأن المحتوى المرئي الذي ستُقدمه عبر الإنترنت سيكون قابلًا لنشر الإعلانات عليه مثل إعلانات Google Adsense، وهذا ما سيُحقق لك أرباحًا كبيرة كلما ازداد عدد المتابعين لمحتواك.

رابعًا: إنشاء موقع إلكتروني (مدونة)

يتّجه الكثير من روّاد الأعمال الباحثين عن الربح عن طريق الإنترنت لإنشاء موقعٍ إلكتروني لتدوين المقالات وكتابة المحتوى خلاله ونشره للجمهور وتحقيق الأرباح من خلال الإعلانات، أو الاشتراكات، أو غيرها.

يُمكنك إنشاء مدوّنة عبر ووردبريس والبدء بنشر محتواك من المقالات، والأخبار، وغيرها، وبعد فترةٍ من انتظام محتواك وجذبه للزوّار، ستبدأ بجني الأرباح من خلال إعلانات جوجل أدسنس كأحد وسائل الربح المتعددة.

هل الربح من الانترنت حقيقي؟ وما هي أفضل طرق الربح

أشهر الخرافات حول الربح من الانترنت من خلال المدونة:

  • يرغب الناس بالقراءة حول حياتك، ومشاكلك، وآرائك: هذا خاطئ، فهذا هو دور وسائل التواصل الإجتماعي، أما إن كنت ترغب بتحقيق الربح من المدونة، فعليك تقديم قيمةٍ للزوّار وحياتهم الخاصة.
  • يُمكنك تحقيق الربح بالتدوين عن خبراتك: قد يكون هذا صحيحًا إلى حدٍ ما، ولكن بعض المجالات (النيش) تجذب زوارًا أكثر من غيرها، وعليك اختيار النيش المناسب لك وذي المنافسة القليلة.
  • يُمكنك تحقيق 100 ألف دولار أمريكي من التدوين سنويًا: عليك أن تكون واقعيًا في ما تنتظره من أرباح من مدوّنتك، فمن الصعب تحقيق مبالغ كبيرة من وراء التدوين وحده.

الحقيقة وراء الربح من الانترنت من خلال التدوين:

لتنجح في الربح من وراء مدوّنتك أو مدوّناتك، فعليك التفكير بها أولًا كعملٍ جانبي غير أساسي، لأنك ستقضي الكثير من الوقت في إعداد الموقع الإلكتروني وإنشاء المحتوى قبل أن تتمكّن من تحقيق أي أرباح.

ولأن المدونة الناجحة تتطلّب الكثير من الوقت والجُهد، فعليك أن تتحلى بالشغف وأن تنتظم في تدوينك وأن لا تُهمله في منتصف الطريق، وعليك أن تتحلى بالصبر لتحقيق الأرباح.

ستبذل 50% من وقتك تقريبًا في إعداد الموقع وإنشاء المحتوى، أما الـ50% الأخرى من الوقت ستقضيها في التسويق والترويج لمدوّنتك، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والروابط الخلفيّة مع مواقع ومدوّنات أخرى في مجالك والتوسّع بنحوٍ تدريجي.

الملخص

لا نقصد في هذه المقالة أن نُقلل من عزيمتك إن كنت تُحاول الربح من الانترنت، ولكن عليك أولًا وبنحوٍ أساسي أن تكون واقعيًا لكي لا تصطدم بعقباتٍ قد تؤدي بك للاستسلام في مرحلةٍ ما.

الربح من الإنترنت حقيقي ورائع، وهناك العديد من الفُرص والمجالات التي بإمكانك استغلالها لذلك، ولكن عليك دراسة الفرص المتوفرة أمامك والتعامل مع المهارات التي تمتلكها مُسبقًا.

وفي حال أردت تعلم مهارةٍ جديدة بغرض الربح من الانترنت، فعليك أخذ التدريب من أفضل المصادر، وليس من الصعب فعل ذلك، كل ما عليك فعله هو البحث.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *