fbpx

هل فتح متجر الكتروني مربح؟

هل تعبت من العمل اليومي الشاق لساعات طويلة، وتسعى لإيجاد وسيلة جديدة وأكثر فعالية لجني المال عبر الإنترنت؟

في الحقيقة يمكن أن تجد الحل من خلال فتح متجر على الإنترنت، ولكن قد تتساءل عن مدى الجدوى المالية لهذا المشروع، وفي هذا المقال سنغوص في عالم التجارة الإلكترونية، وسنكشف الستار عن الأرباح المتوقّعة التي يمكن لك اكتسابها من إنشاء متجر خاص بك على الإنترنت.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

تُعرّف التجارة الإلكترونية بأنها عملية بيع أو شراء المنتجات والخدمات والمعلومات باستخدام الإنترنت، وقد يكون فتح متجر للتجارة الإلكترونية مشروع مربح وله مستقبل مشرق. 

وفقًا لشركة Statista العالمية المختصة في بيانات السوق والمستهلكين، من المتوقّع أن يصل نمو سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو 48 مليار دولار بحلول عام 2025، ويرتبط  ذلك بزيادة الاعتماد على التقنيات الرقمية، وزيادة الدخل، وتنامي الطبقة المتوسطة، وبالرغم من ذلك فإنّ البدء بالدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية يترافق مع عدد من التحديات والعقبات، سنوردها في هذا المقال.

ما هي التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية؟

كحال أي مشروع تجاري تقليدي قد تواجه التجارة الإلكترونية مجموعة من التحديات والمخاطر، من أبرزها ما يلي:

المنافسة الشديدة في السوق

 بالتزامن مع زيادة نمو  التجارة الإلكترونية زاد إقبال الشركات عليها، ممّا رفع من وتيرة المنافسة الشديدة، وهذا من شأنه خلق تحدي كبير أمام الشركات الجديدة لإثبات نفسها.

نقص الثقة في التسوق الإلكتروني 

تواجه التجارة الإلكترونية بالعالم العربي تحديًا كبيرًا يتمثّل بعدم ثقة المستهلك بالتسوق عبر الإنترنت، حيث وجدت دراسة شملت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنّ 29% فقط من المستهلكين يثقون بالتسوق الإلكتروني، ممّا يقف عائق أمام شركات التجارة الإلكترونية التي تسعى لجذب العملاء والمحافظة عليهم.

كم تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

يتطلّب إنشاء متجر إلكتروني إلى تكلفة قد تكون عالية نسبيًا، والتي تتوزع ما بين تطوير الموقع، والتسويق، والخدمات اللوجستية، وغيرها من النفقات الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار.

كيف أبدأ مشروع متجر إلكتروني؟

فيما يلي الخطوات الأساسية (باختصار شديد) لمساعدتك على توضيح الصورة للامور الّتي تحتاجها للبدء بمشروع متجر الكتروني:

  1. اختر تخصّص Niche: حدد نوع المنتجات التي تريد بيعها والجمهور المستهدف الذي تريد الوصول إليه.
  2. اختر اختر منصة Platform: حدد منصة التجارة الإلكترونية التي تريد استخدامها لبناء متجرك. تتضمن بعض الخيارات الشائعة Shopify و WooCommerce و Magento او العربيّات منها مثل منصّة سلّة او زد.
  3. قم بإعداد متجرك: استخدم النظام الأساسي الذي اخترته لإعداد متجرك وتخصيصه بألوان علامتك التجارية وشعارك ومحتواها.
  4. مصدر منتجاتك: حدد مصدر منتجاتك. يمكنك تصنيعها بنفسك أو استخدام خدمة دروبشيبينغ أو شراء المنتجات بالجملة.
  5. تسويق متجرك: روّج لمتجرك باستخدام استراتيجيات تسويقية مختلفة ، مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وتسويق المحتوى.
  6. إطلاق متجرك: بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه ، حان الوقت لإطلاق متجرك والبدء في قبول الطلبات.

تذكر أن بدء متجرك الالكتروني يتطلب جهدًا وصبرًا وتفانيًا ، ولكن مع الاستراتيجيات الصحيحة والخطة القوية ، يمكنك بناء مشروع تجاري ناجح ومربح.

ما هي مزايا إنشاء متجر إلكتروني؟

يحمل إنشاء متجر إلكتروني مجموعة من المزايا، من أبرزها ما يلي:

  1. انخفاض التكاليف العامة مقارنةً بالمتاجر التقليدية المتمثّلة بالمحلات التجارية وما شابه ذلك.
  2. إمكانية الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء على مستوى العالم.
  3. توفير أريحية تسوق أكبر بالنسبة للعملاء.
  4. إمكانية الوصول إلى الخدمة أو المنتج في أي وقت.

ما هي العوائد المتوقّعة عند فتح متجر على الإنترنت؟

وفقًا للدراسة التي أجراها تطبيق Oberlo، يصل متوسط الربح لمتجر dropshipping (دروبشيبينغ) نحو 18%.

على الرغم من الدراسات التي تبيّن مدى الأرباح العائدة من التجارة الإلكترونية، إلّا أنه من الضروري معرفة أنّ متوسط الأرباح تختلف بناءً على نوع المنتج، ومدى المهارة التسويقية المتّبعة.

ما هي أهم طرق زيادة فرص نجاح المتجر الإلكتروني؟

هناك عدة وسائل تساعدك في زيادة فرص نجاح متجرك الإلكتروني، من أبرزها ما يلي:

إجراء أبحاث السوق

قبل البدء بفتح متجرك الإلكتروني يجب إجراء بحث حول حاجة السوق، وبناءً على ذلك حدّد حاجة السوق، و اختر السوق المناسب، مع الانتباه بأن يتّصف بمنافسة أقل.

وجود خطة عمل فعالة

من أساسيات فتح متجر إلكتروني أن يكون لديك خطة عمل مستقبلية قوية، تضع فيها المسار الذي ستسير من خلاله تجارتك الإلكترونية.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

ممّا لا شكّ فيه أنّ لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير كبير على المستهلكين، وعليه فإنّه من البديهي استخدامها في التسويق لمنتجك أو خدمتك، وإنْ أمكنك التعاون مع أحد المشاهير أو المؤثرين في المجتمع فلا تتردّد في ذلك، فهذا من شأنه زيادة المصداقية مع العملاء المحتملين.

توفير خدمة عملاء عالية الجودة

 إنّ توفير خدمة عملاء بجودة عالية ستختصر عليك الكثير من الوقت والجهد، لذلك احرص على وجود خدمة عملاء بمهارات ممتازة، وهذا بالطبع يتطلّب تخصيص رقم هاتف لمتجرك الإلكتروني.

جميع التحليلات باستمرار

 بعد البدء بممارسة تجارتك الإلكترونية يجب عليك جمع التحليلات والبيانات حول مسار تجارتك باستمرار، لتتمكّن من تطويرها، ومعالجة أي ثغرات قد تكتشفها.

الملخص

يمكنك تحقيق أرباح مالية من خلال إنشاء متجر على الإنترنت، لكنّ يترافق مع هذا المشروع عدد من التحديات التي يمكن التغلب عليها باتباع النصائح الواردة في هذا المقال، كما أنّ العمل الدؤوب والجاد سيمكنك من تطوير متجرك، وتعزيز فرص نجاحك في التجارة الإلكترونية، إذا أوجدت الاستراتيجيات السليمة، التي ستقلل بدورها من العمل الشاق، وبالتالي سيصبح متجرك الإلكتروني عمل تجاري مربح.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *