fbpx

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل

ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)؟ تعرّف على النظام الذي تستخدمه بشكلٍ مستمر لإدارة محتوى موقعك عبر الانترنت. إقرأ هذه المقالة التفصيليّة.

كان من الضروري سابقًا امتلاكك لخبرةٍ في لغة البرمجة HTML لتتمكن من إنشاء موقع ويب ونشر المحتوى الخاص بك عبر الانترنت، ولكن بظهور نظام إدارة المحتوى Content Management System (CMS)، فقد أصبح الأمر أكثر سهولة.

نظام إدارة المحتوى (CMS) هو عبارة عن برنامج يُتيح لك إنشاء موقعك الإلكتروني من الصفر دون الحاجة لمعرفة أي كود برمجي، كما ويُمكنك من إنشاء وإضافة المحتوى المختلف لموقعك.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل

وكما هو الأمر بالنسبة لقيادة السيارة، فلا حاجة لخبرتك في مجال الميكانيكا لتتمكن من قيادة السيارة بشكلٍ بارع، 

يُمكنك باستخدام منصة إدارة محتوى CMS قوية مثل ووردبريس، تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم موقع الويب الخاص بك والتعامل مع واجهة مبسّطة لإنشاء صفحات الموقع وإضافة المحتوى وتخصيص التصميم. ثم يقوم نظام إدارة المحتوى بتكوين الكود البرمجي نيابةً عنك.

ما هي مزايا نظام إدارة المحتوى CMS؟

هناك عدد من الخيارات المختلفة من منصات إدارة المحتوى، ولكنها جميعها تتشارك في بعض المزايا الأساسيّة مثل:

  • لوحة تحكم الموقع

عند اختيارك لمنصة نظام إدارة محتوى موثوقة، فسوف تتمكن من التعامل مع لوحة تحكم بسيطة لإنشاء المواقع وإضافة المحتوى.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل 7

بصفتك مالك الموقع، ستتمكن من تسجيل الدخول للوحة تحكم الموقع وتخصيصه بالكامل، ويُطلق أيضًا على لوحة التحكم اسم منطقة الإدارة أو الواجهة الخلفية للموقع.

  • قوالب لتخصيص مظهر موقعك

ستسمح لك منصات نظام إدارة المحتوى الجيّدة بأن تُغير مظهر موقعك من خلال اختيار قالب (ثيم)، وهذه القوالب عبارة عن تصاميم جاهزة يُمكنك تطبيقها على موقعك الخاص إن أعجبتك، ولديك الإمكانية بتغيير جميع التفاصيل مثل الألوان والخطوط والأزرار وغيرها.

عندما نتحدث عن منصة إدارة المحتوى “ووردبريس”، فستجد الآلاف من القوالب الجاهزة في معرض “المظهر”.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل 8
  • مُحرر المحتوى

تتضمن منصات CMS محرر محتوى يمكنك استخدامه لإنشاء ونشر صفحات الويب الخاصة بك.

يطلق على محرري النصوص في بعض الأحيان محرري WYSIWYG، وهي تعني (ما تراه تحصل عليه)، أي أنك أثناء تعديل النص، يمكنك رؤية ما سيبدو عليه بالضبط على موقع الويب الخاص بك، بدلاً من النظر إلى الأكواد البرمجية. فكر في الأمر مثل استخدام محرر نصوص مثل مايكروسوفت وورد.

تتيح لك أنظمة إدارة المحتوى أيضًا رفع الصور وملفات الوسائط الأخرى إلى موقعك.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل 9
  • الإضافات (Plugins) والامتدادات (Extensions)

الإضافات “Plugins” سهلة التثبيت والحذف في موقعك، وتتيح لك العديد من منصات CMS إضافة مزايا جديدة وتعديل موقعك بأكثر من طريقة من خلال الإضافات.

تأتي منصة ووردبريس محمّلة بأكثر من 57 ألف إضافة مجانيّة، مثل نماذج التواصل ومدخلات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل 10
  • إدارة المستخدم

يمكنك بسهولة عند التعامل مع نظام إدارة محتوى جيّد منح الآخرين الوصول ليقوموا بالنشر على موقعك، كما وبإمكانك تعيين أدوار مختلفة لهم للتحكم في ما يُمكنك الوصول إليه.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو نظام إدارة المحتوى CMS في ووردبريس؟ شرح كامل 11

مزايا استخدام نظام إدارة المحتوى CMS

لعل أفضل ما يُميّز نظام إدارة المحتوى هو ما يُقدمه للمستخدمين المبتدئين من سهولة في إنشاء المواقع الإلكترونية، حيث يُمكن لأي مستخدم مبتدئ تصميم موقع الويب الخاص به ونشر المحتوى وإطلاقه عبر الانترنت دون الحاجة لمطوري ويب أو مصممين.

التالي هو بعض المزايا التي تُقدمها أنظمة إدارة المحتوى CMS:

  • نشر محتوى دون متاعب: يُتيح لك نظام إدارة المحتوى CMS إنشاء الموقع وإضافة وتعديل المحتوى (المقالات) باستخدام لوحة تحكم بسيطة، دون الحاجة لأي خبرة تقنيّة.
  • جدولة محتوى مريحة: تُتيح لك أنظمة إدارة المحتوى جدولة المنشورات أو المقالات وفقًا لجدولٍ مُحدد وفقًا للتقويم أو المناسبات السنوية أو حملات إطلاق المنتجات وغيرها.
  • مناسبة لأي مجال: سواء كنت تُنشئ موقع ويب لعلامة تجارية (براند) كبيرة، أو شركة ناشئة أو مؤسسة غير ربحيّة، يمكنك استخدام نظام إدارة المحتوى CMS.
  • أسعار في المتناول وتحكّم سهل: تتيح أنظمة إدارة المحتوى CMS للمبتدئين إدارة مواقعهم من جميع الأحجام دون الاعتماد على مطوري الويب (مبرمجين) ذوي مرتفعي التكلفة لإجراء صيانة الموقع أو إجراء تغييرات روتينيّة.
  • إمكانيّة التخصيص: من السهل تغيير تصميم موقعك أو تخصيصه باستخدام شعارك (Logo) وألوانك وأنماطك الخاصة. يمكنك أيضًا استخدام الإضافات (Plugins) لإضافة المزيد من الميّزات.

ما هي أفضل منصة إدارة محتوى CMS؟

أول ما يجب عليك النظر إليه في نظام إدارة المحتوى CMS إن كنت تنوي إنشاء موقعٍ جديد أو ترقية موقع متواجد بالفعل، هو التكلفة وسهولة الاستخدام وقابلية التوسّعCMS.

هناك العديد من خيارات أنظمة إدارة المحتوى CMS للقيام بمهام الموقع الإلكتروني، مثل ووردبريس WordPress، و Drupal، و Joomla، و Squarespace، و Weebly، و Wix، والمزيد.

يعتبر وردبريس أشهر وأفضل نظام إدارة محتوى عبر الانترنت، حيث تعمل أكثر من 38% من مواقع الويب عبر الانترنت باستخدامه.

يتميّز ووردبريس عن العديد من أنظمة إدارة المحتوى الأخرى في كونه يحتوي على أفضل مجموعة من مُنشئي المواقع سهلي الإستخدام، كما ويحتوي على إضافات مجانيّة وأخرى مدفوعة، بالإضافة إلى انه متوافق مع المئات من التطبيقات الأخرى وآلاف القوالب لتختار منها.

يُمكنك استخدام ووردبريس لجميع أنواع مواقع الويب، بما في ذلك المدونات ومواقع الأعمال التجارية الصغيرة والمؤسسات والمتاجر الإلكترونيّة وغيرها الكثير.

إن كنت مبتدءًا في ووردبريس، فلا تقلق! حيث أنه مُستخدم من أكثر من ثلثي مستخدمي الويب، أي أن هناك الكثير من الموارد لتساعدك في حال كان لديك أي مشكلة أو استفسار.

ما هي تكلفة نظام إدارة المحتوى CMS؟

كما ذكرنا، فهناك العديد من منصات إدارة المحتوى المختلفة، ولكلٍ منها مزاياه الخاصة، بالتالي، تختلف الأسعار وقد تجد بعضها باهض الثمن.

لحسن الحظ، فإن أفضل منصة إدارة محتوى (ووردبريس) هي مجانيّة بالكامل ومفتوحة المصدر.

ملاحظة: منصة ووردبريس مجانيّة بالكامل، ولكن لا يزال عليك شراء خدمة استضافة لتتمكن من إطلاق موقعك الإلكتروني على الويب.

تختلف تكلفة بدئك لموقع عبر ووردبريس حسب الخيارات والمزايا التي تختارها لموقعك، فقد تدفع 10 دولار أمريكي أو حتى 10 آلاف دولار أمريكي، فلا يوجد سعر ثابت.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *