fbpx

إنشاء موقع إلكتروني والربح منه (خطوة بخطوة)

قد تُلاحظ أن الكثير من الناس يُحققون الأربح عن طريق الإنترنت، ولكن كيف؟ تعرّف على أحد أهم طرق الربح من الانترنت وهي بإنشاء موقع إلكتروني.

إن إنشاءك لموقع إلكتروني قد يكون الخطوة الأولى لفرض وجودك عبر الإنترنت ومُشاركة أفكارك، وعرض خدماتك ومُنتجاتك، وفي النهاية تحقيق الربح منه.

هناك العديد من التخطيط الذي يدخل في عمليّة إنشاء موقع والربح منه، ولكن يُمكن لأي أحدٍ تقريبًا فعل ذلك وكسب مصدر دخل ثانوي (أو أساسي) في مرحلةٍ ما.

نُقدم لك في هذه المقالة أربع نقاط مُهمة في رحلتك لإنشاء موقعٍ إلكتروني وحتى تحقيق الربح منه، ولكن احرص على إعطاء كل مرحلة حقّها من الجُهد والوقت لتصل للنتيجة المطلوبة.

أولًا: اختيار المجال (النيش) لموقعك

يُعد اختيارك للمجال الذي سيعمل به موقعك الإلكتروني وتستهدف فيه الجمهور هو أول وأهم خطوة قبل إنشاء الموقع والربح منه.

ستتمكّن بعد فهمك للمجال الذي سترغب بالعمل فيه من المواصلة في جميع المراحل التالية.

ما أهميّة تحديد مجال الموقع؟

إن اختيارك للنيش مُهم لعدّة أسباب، وأهمها هو مساعدتك على تحديد محتوى موقعك والجمهور المُستهدف والتركيز عليهما، ما يجعله من السهل خلق المُتابعين الأوفياء لك وجذب المزيد من الفئة المُستهدفة.

كذلك يُساعدك تحديد النيش أيضًا على تمييز موقعك الإلكتروني عن غيره عبر الإنترنت، بالتالي زيادة فُرص التعرّف عليك كخبير في ذلك المجال، مما يؤدي إلى المزيد من فُرص الربح.

إنشاء موقع إلكتروني والربح منه (خطوة بخطوة)

وأخيرًا، يُسهّل اختيار المجال عمليّة خلق علامة تجاريّة ورسالة واضحتين وثابتتين ليظهر موقعك أكثر احترافيّة وموثوقيّة أمام الزوّار.

خطوات إيجاد مجال موقع إلكتروني للربح منه

  1. حدد شغفك واهتماماتك: سوف يسهل عليك العمل على إنشاء محتوى الموقع وتقديم القيمة لجمهورك المُستهدف في حال كان لديك شغف في المجال الذي تُقدمه.
  2. ادرس الطلب على المجال في السوق وحلله: قد يكون لديك شغف في إحدى المجالات ولكن عند عمل دراسة لطلب السوق لهذا المجال قد تجد بأنه منخفض جدًا، بالتالي لن تُحقق الربح المطلوب.
  3. حدد المجالات الفرعيّة ضمن المجال الأساسي: عادةً ما تكون المجالات العامة كالرياضة، أو الأخبار، أو المدوّنات واسعةً جدًا وصعبة المنافسة، ولكن السر يكمن في اختيارك لمجالٍ فرعي ضمن أحد هذه المجالات.

على سبيل المثال، يُمكنك التخصص في مجال الأعمال الخشبيّة CNC التي تُعد ضمن مجال الديكور الداخلي والتصميم، وغيرها الكثير من الأفكار.

  1. قيّم منافسيك وامكانيّة التوسّع لموقعك: لن تعرف نوع المحتوى الذي ستقدمه وقيمته دون تعرّفك على ما يُقدمه منافسوك في ذات المجال، وذلك لتتمكّن من التفوّق عليهم.
  2. فكّر دائمًا في جمهورك واحتياجاتهم: من المهم أن تضع نفسك محل العميل المُستهدف في موقعك وأن تُفكر بالضبط كما يُفكّر لتعرف بالضبط ما ينجح وما يفشل.
  3. حدد قرارك النهائي وأنشئ خطّة لمجالك: لا تكتمل الخطوات السابقة جميعها حتى تضع خطّة شاملة لتفاصيل المجال وكيف تُخلق أكبر قيمة مُمكنة في المحتوى الذي تُقدّمه.

ثانيًا: إنشاء الموقع الإلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني والربح منه (خطوة بخطوة)

فعمليّة إنشاء الموقع الإلكتروني ليست بالصعوبة التي يظنّها البعض، وذلك بفضل التقنيّات الحديثة اليوم، ولكن هناك خطوات أساسيّة لإنشاء أي موقع تقريبًا، وهي:

  1. تحديد اسم النطاق Domain Name

اختيارك لاسم النطاق هو خطوة أولى وحساسّة في عمليّة خلق وجودك عبر الإنترنت.

اسم النطاق أو (Domain Name) هو العنوان الذي يستخدمه الزوّار للوصول لموقعك الإلكتروني، وهو يلعب دورًا مهمًا في بناء علامتك وتحقيق موثوقيّتك.

 إليك بعض النصائح لاختيار اسم نطاق فعّال وسهل التذكّر:

  • ابقِه قصيرًا وبسيطًا: اسم النطاق القصير سهل التذكّر، وهذا يُسهّل على الزوّار كتابته في شريط البحث في متصفّح الويب.
  • يجب أن يكون ذا صلة: من المُهم أن يكون اسم النطاق ذا صلةٍ بعلامتك التجاريّة أو محتوى موقعك، فهذا يؤكّد على موثوقيّتك.
  • استخدم الكلمات المفتاحيّة: لكل مجالٍ مجموعات من الكلمات المفتاحيّة التي يبحث عنها الزوّار بنحوٍ مُتكرر، وعند إضافتك لإحدى هذه الكلمات المفتاحيّة في اسم النطاق، فهذا سيُعزز حركة المرور على موقعك.
  • تجنّب الأرقام والشرطات: ستجعل الأرقام والشرطات اسم النطاق الخاص بك صعبًا للتذكر والكتابة، فحاول أن تتجنّبها قدر الإمكان.
  • اختر امتداد النطاق المناسب: ما نقصده بالامتداد هو نهاية النطاق، ويكون على شكل (.com ، .org ، .net )، وكل واحدة من هذه الامتدادات له اعتباراته ومعانيه، فاحرص على اختيار الأنسب لنطاقك.
  • فكّر في المستقبل: ضع المستقبل في عين الاعتبار عن اختيارك لاسم النطاق على المدى البعيد وما يُمكن لموقعك أن يُقدمه مُستقبلًا.

باتّباعك للنقاط السابقة، يُمكنك اختيار اسم نطاق يُمثّل موقعك الإلكتروني على أفضل نحو وسيُساعدك على بناء علامتك التجاريّة عبر الإنترنت.

  1. اختيار مزوّد استضافة

لا تقل مرحلة اختيار مزوّد الاستضافة أهميّةً عن تحديد اسم النطاق، فبينما اسم النطاق يؤثر على ظهورك عبر الإنترنت، فإن اختيارك لمزوّد الاستضافة يؤثر على ا أداء الموقع، وأمانه، ونجاحه بنحوٍ عام.

فعند اختيارك لمزوّد الاستضافة، عليك أن تضع النقاط التالية في عين الاعتبار:

  1. أداء الخادم (Server): يجب أن يحتوي مزوّد الاستضافة الجيّد على خوادم سريعة تضمن أن يُحمّل موقعك بسرعةٍ وسلاسة.
  2. دعم العملاء: الدعم الفني ضروري، خاصةً إن كنت جديدًا في مجال إنشاء المواقع الإلكترونيّة و الاستضافة.

فابحث عن مزوّد استضافة يُقدّم الدعم طوال أيام الأسبوع ويُعرف عنه بأنه سريع الاستجابة للاستعلامات.

  1. المزايا والموارد: فكّر في المزايا والموارد التي يُقدمها مزوّد الاستضافة، مثل مساحة التخزين، وعرض النطاق الترددي (Bandwidth)، وعناوين البريد الإلكتروني.
  2. الأمان: أمان الموقع الإلكتروني هو أمرٌ حساس جدًا، ويجب أن يُقدم مزوّد الاستضافة الجيّد مزايا أمان قويّة، مثل التخزين الاحتياطي المتكرر، وشهادات SSL، والجدران الناريّة، وغيرها.
  3. السعر: يُقدّم مزودو  الاستضافة العديد من خطط التسعير، فاحرص على المقارنة بين أسعار كل خطّة ومزاياها.

وتذكّر بأن الخيار الأعلى سعرًا لا يعني بالضرورة أنه الأفضل، بل المُهم هو تحديدك للقيمة التي ستحصل عليها مُقابل السعر.

  1. السُمعة: ابحث عن مزوّد استضافة ذي سمعةٍ طيّبة في المجال ولديه تقييمات إيجابيّة من العُملاء.

بوضعك للنقاط السابقة في عين الاعتبار، يُمكنك اختيار مزوّد استضافة يُقدّم أفضل مزيج من الأداء، والدعم، والقيمة، والسعر لموقعك الإلكتروني.

  1. تثبيت ووردبريس وتخصيص القالب

يُعد ووردبريس أشهر مُنشئٍ للمواقع، فهو يأتي بواجهة سحب وإفلات تُمكّنك من تخصيص وظائف الموقع الإلكتروني وشكلها مجانًا.

فكل ما تحتاجه هو اسم نطاق (Domain Name)، وخدمة استضافة مناسبة (Hosting)، وستتمكن بعدها من تسجيل حساب جديد في ووردبريس والبدء بإنشاء الموقع.

وهناك العديد من المصادر لتعلّم ووردبريس بالعربيّة في 2023، وهو ليس صعبًا أبدًا، فكل ما تحتاجه هو فهم بسيط في المفاهيم والمُصطلحات وستتمكّن من إنشاء موقع في أقل من أسبوع عبر ووردبريس.

ثالثًا: إنشاء المحتوى

يُعد إنشاء المحتوى المتفاعل والقيّم أحد المفاتيح الأساسية لنجاح موقعك الإلكتروني وبناء جمهور كبير. وهناك أنواع مختلفة من المحتوى الذي يُمكنك إنشاؤه، ولكلٍ من هذه الأنواع منافعه وأغراضه المختلفة.

إنشاء موقع إلكتروني والربح منه (خطوة بخطوة)

ما هي أنواع المحتوى التي يُمكنك إنشاؤها

  • المقالات: تُعد المقالات أو (المدوّنات) العاديّة طريقةً رائعة لمُشاركة المعلومات، والبيانات، والمستجدّات مع جمهورك.
  • الرسوم التوضيحيّة (Infographics): هذا النوع من المحتوى يتميّز بأنه رسوم بارزة تُقدم المعلومات والبيانات بأسلوبٍ شيّق وسهل الفهم.
  • مقاطع الفيديو: وهي أداة قويّة للتفاعل مع جمهورك وتقديم عرض بصري لمحتواك.
  • الشروحات: يُمكن للشروحات مساعدة جمهورك على تعلّم مهارات جديدة وحل المشكلات، ما يجعلها مصدرًا ذا قيمة عالية.
  • مراجعات المنتجات: أصبح هذا النوع من المحتوى شائعًا مؤخرًا، فهو يُساعد جمهورك على اتّخاذ قرارات شراء المنتجات والخدمات، ويُمكنك تقديم معلومات قيّمة ومُقارنات.
  • دراسات الحالة (Case Studies): يُمكن لدراسات الحالة عرض نتائج منتجاتك وخدماتك وتأثيرها، ما يُقدم معلوماتٍ قيّمة لجمهورك وتوضّح خبراتك.
  • النشرات: يُمكن استخدام النشرات لإبقاء جمهورك على اطلاع وتفاعل، ويُمكن استخدامها للترويج لمنتجاتك وخدماتك.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي: تُعد وسائل التواصل طريقة رائعة للوصول لمجموعة أكبر من الجمهور ومشاركة التحديثات والمحتوى مع المُتابعين.

كذلك يُمكنك التنويع بين أنواع المحتوى المُختلفة هذه وجعل موقعك الإلكتروني عالي القيمة والتفاعل مع الجمهور المُستهدف لتتمكّن من تحقيق الربح لاحقًا.

إنشاء محتوى ذو قيمة ويدفع الزوّار للتفاعل

إن إنشاءك للمحتوى ذو القيمة الذي يحث الزوّار على التفاعل هو جزء أساسي في خطّة موقعك الإلكتروني لتحقيق الربح ونمو الموقع.

والجدير بالذكر أنه لا يُساعد المحتوى عالي القيمة على جذب الزوّار الجُدد وحسب، ولكنّه يُساعد على إثبات موثوقيّة علامتك التجاريّة عبر الإنترنت كمُختص في المجال الذي تتناوله.

إليك عزيزي بعض النصائح لإنشاء محتوى تفاعلي و ذي قيمة:

  1. ادرس جمهورك: فهمك للجمهور الخاص بموقعك هو أمرٌ حساس وضروري لإنشاء المحتوى الذي يتردد صداه بين جمهورك ويُحقق متطلّباتهم، ودراسة الجمهور هي الخطوة الأولى لإنشاء أي محتوى.
  2. ركّز على المواضيع المُهمة: اختر دائمًا المواضيع التي يهتم بها جمهورك ويبحث عنها، وقدّم معلوماتٍ مُهمة حول هذه المواضيع لتكون مصدر المعلومات الأول لجمهورك.
  3. استخدم المواد البصريّة: تشمل المواد البصريّة الصور، ومقاطع الفيديو، والرسوم التوضيحيّة، وما إلى ذلك. ويُمكن لهذه المواد تسهيل عمليّة نقل المعلومات للجمهور المُستهدف ورفع قيمته.
  4. ابقِ المحتوى مختصرًا وبسيطًا: من السهل أن يتشتّت انتباه زوّار الموقع الإلكتروني، لهذا ننصحك بالإبقاء على محتواك مُختصرًا وبسيطًا في نقل المعلومات.

بالإضافة أنه يُمكنك استخدام النقاط وترقيم المعلومات، بالإضافة للعناوين الفرعيّة وأدوات التنسيق الأخرى لتسهيل المحتوى وتقديمه على شكل وجبات خفيفة.

  1. اتّبع أسلوب السرد: يُحب الناس القصص، ولهذا ننصحك باستخدام أسلوب السرد القصصي للتفاعل مع جمهورك وإضفاء الطابع الحيوي على محتواك، ويُمكنك الاطّلاع على بعض النصائح الذهبيّة لكتابة المحتوى من مُدْرك.
  2. شجّع الزوّار على التفاعل: كل ما يُهمك في موقعك الإلكتروني هو تقديم الفائدة للزوّار وكسب تفاعلهم للعديد من الأسباب الربحيّة.

فمن المُهم أن تُبقي الزائر مهتمًا بما تُقدمه وأن تُشجّعه على انتظار المزيد وتقديم الاقتراحات، والآراء، والتعليقات.

  1. كُن ثابتًا: الثبات في جودة المحتوى وكميّته الذي تُقدمه، بالإضافة لمواعيد نشر المحتوى فهي جميعها مفاتيح أساسيّة لنجاح موقعك وإظهار الطابع الاحترافي.

باتّباعك للنصائح السابقة، ستتمكن من إنشاء محتوى عالي القيمة ويُشجع على التفاعل، وبهذا النحو يُمكن للمحتوى أن يُساعدك على بناء علامتك واسمك وجذب الزوّار الجُدد.

تحسين المحتوى لمحركات البحث (SEO)

تحسين محتواك لمحركات البحث، أو Search Engine Optimization (SEO)، هو عمليّة جعل محتواك سهل الاكتشاف والظهور من قِبل محركات البحث مثل جوجل.

فمن خلال تحسين محتواك، يُمكنك تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث وزيادة فرص الظهور أمام الزوّار المحتملين، ولكن كيف تقوم أنت ذلك؟ إليك بعض النصائح لتحسين محتواك لمحركات البحث:

  1. استخدم الكلمات المفتاحيّة: الكلمات المفتاحيّة أو (Keywords) هي المصطلحات والعبارات التي يستخدمها الناس للبحث عن المعلومات عبر الإنترنت.

فعند إضافتك للكلمات المفتاحية الخاصة بمجالك في المحتوى الذي تُقدمه، ستتمكن من مساعدة محركات البحث على فهم ما يدور حوله محتواك وستحاول تحسين ترتيبك من خلال هذه الكلمات المفتاحيّة.

  1. حسّن عناوينك: العناوين هي أحد أولى الأشياء التي يراها الزوّار عندما يجدون محتواك، لذلك احرص على أنها تعكس محتوى مقالاتك بنحوٍ دقيق واحرص على تضمين الكلمات المفتاحيّة.
  2. استخدم الوصف القصير: الوصف القصير أو (Meta Description) هي الملخصات القصيرة لمحتواك والتي تظهر أسفل عناوينك في محركات البحث.

يُمكنك تشجيع الزوّار المحتملين على النقر على محتواك عندما تستخدم الوصف القصير الجذّاب.

  1. استخدم الروابط الداخليّة: الروابط الداخليّة أو (Internal Links) هي تلك الروابط التي تصل صفحة من موقعك بأخرى.

يُمكنك باستخدام الروابط الداخليّة أن تُساعد محركات البحث على فهم هيكل محتوى موقعك وبنائه، ومساعدة الزوّار على تصفّح الموقع بنحوٍ أكثر سهولة.

  1. استخدم وسوم العنوان: ما يُقصد بوسوم العنوان أو (Header Tags) هي تلك التي تكون على شكل <H1>، <H2>، وما إلى ذلك.

تُساعد هذه الوسوم على تقسيم محتواك وجعله أكثر سهولة في التصفح، وتُساعد محركات البحث على فهم هيكل المحتوى الخاص بك.

فعند اتّباعك لهذه النصائح المذكورة أعلاه، يُمكنك تحسين محتواك لمحركات البحث وتحسين فرص ظهورك أمام الزوّار المحتملين.

رابعًا: الربح من الموقع الإلكتروني

تُعد إدارة المواقع الإلكترونيّة أحد أهم مصادر تحقيق الربح عبر الإنترنت، ويُمكنك بعد إنشاء موقعٍ إلكتروني واتّباع النقاط السابقة في هذه المقالة من البدء في تحقيق الأرباح.

عمليّة الربح ليست بالسهلة، ولكنّها تعتمد على الثبات في اتّباع الخطوات المُهمة، وهناك العديد من الطُرق الفعّالة لتحقيق الربح من موقعك الإلكتروني.

إنشاء موقع إلكتروني والربح منه (خطوة بخطوة)

طرق فعّالة لتحقيق الربح من موقعك

  1. الإعلانات: أحد أنجح الطرق لتحقيق الربح من موقعك الإلكتروني هي الإعلانات، وهذا يشمل إعلانات الشاشة، والمحتوى المدفوع، والتسويق بالعمولة (Affiliate Marketing).

يُمكنك الاشتراك بمنصّة AdSense من جوجل لعرض الإعلانات عبر موقعك الإلكتروني وتحقيق الربح من خلال النقرات على محتواك وموقعك.

  1. المنتجات الرقميّة: يُمكنك بيع المنتجات الرقميّة عبر موقعك الإلكتروني، مثل الكتب الإلكترونيّة (eBooks)، والدورات التعليميّة، والبرمجيّات، والعديد من خدمات الدعم.
  2. المنتجات الحقيقيّة: إن كان موقعك الإلكتروني مركزًا على مجال (نيش) مُعيّن، فيُمكنك بيع المنتجات الفعليّة الخاصة بذلك المجال، مثل الملابس، و الاكسسوارات، والمُعدّات وغيرها الكثير.
  3. الخدمات: بإمكانك تقديم العديد من الخدمات مثل ا الاستشارة، والتدريب، وأعمال التصميم عبر موقعك الإلكتروني في حال كان لديك الخبرة في أحد الخدمات.
  4. العضويّات: تستطيع أيضًا تقديم برنامج العضويّات على موقعك الإلكتروني بمحتوى حصري يصل إليه فقط من يشترك بأحد برامج العضويّة، والوصول للمنتدى الخاص بالموقع، أو الاستفادة من المزايا المميزة الأخرى.
  5. المحتوى المدعوم: يُُمكنك قبول طلبات الدعم من علامات تجاريّة وشركات عديدة في مجالك لتعرض علامتها على موقعك، وهذا ينجح في حال كان موقعك عالي الجودة.
  6. التسويق بالعمولة: يُعد التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) أحد أنجح وسائل الربح عن طريق الإنترنت، وهو يعني ترويجك لأحد العلامات التجاريّة أو الشركات مُقابل عمولة تحصل عليها في كل عمليّة تسجيل أو شراء.
  7. التبرعات: يُمكنك دائمًا ترك خانة مُخصصة لجمع التبرعات لموقعك، وهذا مرتبط بجودة المحتوى وقيمة العمل الذي تبذله على موقعك الإلكتروني، فسيتشجّع الزوّار لدعمك بالتبرعات لتعزيز الموقع.

من المُهم اختيار الطريقة أو الطُرق التي تتناسب مع مجالك والمُحتوى الذي تُقدمه على موقعك الإلكتروني، بالإضافة لأهدافك وتفضيلاتك الشخصيّة، ويُمكنك دائمًا تجربة الطرق المختلفة حتى تكتشف أيًا منهم الأفضل لك.

الموازنة في الربح من أجل تجربة أفضل للمستخدم

موازنتك بين الربح وتجربة المُستخدم أمرٌ ضروري لنجاح موقعك الإلكتروني، فقد يكون الربح من موقعك أمرٌ مُهم جدًا بالنسبة لك ولعملك، ولكن الأهم هو حرصك على أن أساليب الربح لا تؤثر سلبًا على تجربة المُستخدم.

ها هي بعض النصائح للحفاظ على التوازن بين الربح وتجربة المُستخدم:

  1. الإعلانات ذات الصلة: إن اخترت طريقة الربح من خلال الإعلانات، فاحرص على إبقاء الإعلانات ذات الصلة بمحتواك وما يحتاجه جمهورك لكي لا تُزعجهم بشيءٍ لا يرغبون برؤيته.
  2. حد من الإعلانات المُنبثققة: يتفق الجميع على أن الإعلانات المُنبثقة مُزعجة للغاية، ومن المُهم أن تحد منها وأن لا تُكثر في عرضها على موقعك الإلكتروني، فقد تعكس انطباعًا سلبيًا لدى زوّارك.

احرص على اختيار الإعلانات المُنبثقة جيّدة التصميم التي تُضيف القيمة لتجربة المُستخدم، وابتعد عن تلك التي تبدو احتياليّة.

  1. قدّم القيمة: بغض النظر عن طريقة الربح التي تختارها، فمن المُهم أن تُقدم القيمة لجمهورك، وهذا يشمل المحتوى، والمنتجات ذات القيمة، والخدمات عالية الجودة.
  2. راقب تحليلات موقعك: استخدم تحليلات وإحصائيّات موقعك لمُراقبة سلوك الزوّار لديك ولتفهم كيف تؤثر أساليب الربح من الموقع عليهم.

قد يُساعدك هذا على اتّخاذ قرارات صحيحة حول أساليب الربح التي تتّبعها وكيفيّة التعامل معها بنحوٍ يخدم الجمهور المُستهدف.

  1. استقبل الآراء: اطلب آراء الجمهور باستمرار حول تجربتهم عبر موقعك الإلكتروني، واحرص على تطبيق التغييرات اللازمة حسب المطلوب.

باتّخاذك للاحتياطات السابقة، ستتمكّن من خلق الانسجام بين ربحك عبر الموقع وتقديم القيمة والفائدة لجمهورك المُستهدف.

وتذكّر أنه كلما شعر جمهورك بالراحة في تجربتهم عبر الموقع، نجح أسلوب الربح الذي تختاره أيًا كان.

الملخص

يتطلّب إنشاء موقع إلكتروني والربح منه تخطيطًا متكاملًا والكثير من الاعتبارات، بدءًا من اختيار مجال (نيش) مُربح ووصولًا إلى إدارة الموقع والربح منه.

يُمكنك اتباع الخطوات المذكورة في هذه المقالة بعناية تامّة لتضمن إنشاء موقع إلكتروني عالي الجودة والبدء ببناء قاعدة جماهيريّة كبيرة وتحقيق الربح.

احرص دائمًا على الموازنة بين أسلوب الربح الذي تعتمد عليه وتجربة المُستخدم الإيجابيّة لكي تضمن النجاح والتميّز.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *