fbpx

ما هو النسخ الاحتياطي Backup في ووردبريس؟ شرح كامل

كما هو الحال بالنسبة لحاسوبك أو هاتفك المحمول، فإن موقع أو مواقع ووردبريس الخاصة بك تحتوي على الكثير من المعلومات المُعرّضة للكثير من المشاكل الأمنية وانتهاكات الخصوصيّة.

تُقدم لك منصّة ووردبريس خاصيّة النسخ الاحتياطي لبيانات وإعدادات موقعك الخاص لتتمكن من استعادة نسختك الاحتياطيّة من الموقع ببضع نقرات في حال حدوث خطأٍ ما أو انتهاك للأمن أو الخصوصيّة.

يمكنك أيضًا استخدام نسختك الاحتياطيّة من ووردبريس عند نقل موقع الويب الخاص بك إلى خادم جديد أو مزود استضافة، أو لإنشاء نسخة محلية من موقع الويب الخاص بك لأغراض التطوير.

ما هو النسخ الاحتياطي Backup في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو النسخ الاحتياطي Backup في ووردبريس؟ شرح كامل 4

ما أهمية النسخ الاحتياطي لووردبريس؟

من المعروف أن جميع مواقع الويب على شبكة الانترنت مُعرضة للتهديدات الأمنيّة، حيث يُمكنك بسهولة فقدان البيانات التي قضيت الكثير من الوقت والجهد والموارد في إنشائها بمجرد نقرة واحدة من أحد المتسللين أو المحتالين.

النسخة الاحتياطية هي خط الدفاع الأول ضد أي هجوم على موقعك عبر ووردبريس. فهي بمثابة الخزنة التي تمنحك الراحة والأمان من خلال الاحتفاظ بالمحتوى الخاص بك في مكان آمن حتى تتمكن من استعادته في حالة حدوث أي خلل في موقعك.

ما هي ملفات ووردبريس التي يُنصح بنسخها احتياطيًا؟

يتكون موقع الويب الخاص بك من محتوى محفوظ في قاعدة بيانات MySQL بالإضافة إلى الملفات المخزنة على مُضيف موقعك الخاص، مثل مكتبة وسائط ووردبريس الخاصة بك.

يحتوي موقع ووردبريس الخاص بك على ثلاثة أنواع من الملفات وقاعدة بيانات واحدة، وهي:

  • ملفات نواة ووردبريس.
  • الملفات الموجودة في مجلد wp-content (الثيم والإضافات والملفات المرفوعة).
  • ملفات تكوين ووردبريس.
  • قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك.

يمكنك القيام بنسخ احتياطي لهذه الملفات وقاعدة البيانات يدويًا، ولكنّك تحتاج لدرجة عالية من الاهتمام والجهد لتتمكن من القيام بذلك بشكلٍ دوري.

ولعل أفضل طريقة لإعداد نسخة احتياطية هي عن طريق إنشاء نظام نسخ احتياطي آلي باستخدام أحد إضافات ووردبريس (Plugins)، وسنقوم الآن بذكر أفضلها.

ما هي أفضل إضافات ووردبريس للنسخ الاحتياطي؟

هناك العديد من الإضافات المجانيّة والمدفوعة للنسخ الاحتياطي في ووردبريس التي يمكنك استخدامها. معظمها سهل الاستخدام وسيقوم بنسخ موقعك احتياطيًا بشكلٍ تلقائي.

قد يتّفق أغلب مستخدمي ووردبريس على أن إضافة Jetpack Backups هي الأفضل للقيام بالمهمّة، وهي إضافة مدفوعة سهلة الاستخدام للغاية وتوفر نسخًا احتياطيًا مباشرًا في الوقت الفعلي.

أي أنه بدلاً من نسخ جميع ملفاتك احتياطيًا كل يوم أو كل ساعة، فإن إضافة Jetpack Backups تقوم فقط بإنشاء نسخةٍ احتياطيّة لما تم تحديثه فقط في غضون دقائق من التحديث. وهذا مثالي لمواقع الويب الكبيرة.

ما هو النسخ الاحتياطي Backup في ووردبريس؟ شرح كامل
إضافة Jetpack Backups

أما إن كنت تُدير موقعًا إلكترونيًا صغيرًا أو متوسط الحجم ولا ترغب بدفع رسوم شهريّة، فنحن نوصي باستخدام إضافة UpdraftPlus الشهيرة. 

ما هو النسخ الاحتياطي Backup في ووردبريس؟ شرح كامل
إضافة UpdraftPlus

تأتي هذه الإضافة مُحمّلةً بجميع الميزات القوية مثل تشفير النسخ الاحتياطي ونقل النسخ الاحتياطي المشفر والكثير من خيارات التخزين عبر السحابة.

كيف تقوم بالنسخ الاحتياطي واستعادة موقع الويب الخاص بك؟

من الأفضل دائمًا القيام بالنسخ الاحتياطي لموقع ووردبريس الخاص بك بشكلٍ دوري، ويعتمد عدد المرات التي تقوم بعمل النسخ الاحتياطي بها على كميّة التحديثات التي تقوم بإضافتها لموقعك.

كما ونوصيك بالاحتفاظ بالنسخ الاحتياطيّة لموقعك في مكانٍ منفصل وأن لا تقوم بحفظها على حساب الاستضافة الخاصة بك. يُمكنك مثلًا تخزين النُسخ الاحتياطيّة على خدمات سحابيّة مثل Amazon أو Dropbox أو غيرها.

كيف تقوم بترحيل موقعك الخاص إلى خادم آخر؟

بالرغم من أن إنشاء موقع ووردبريس جديد سهلٌ للغاية، إلا أن نقل موقع ويب موجود مسبقًا إلى شركة استضافة جديدة ليس بذات السهولة، فستحتاج إلى نقل قاعدة البيانات والملفات والإضافيّة والقوالب. كما وعليك محاولة جعل فترة التوقف عن عمل الموقع قصيرة قدر الإمكان كي لا يُلاحظ الزوّار أن الموقع مُعطّل.

يمكنك استخدام نسخة احتياطية عادية من ووردبريس لإعداد موقع الويب الخاص بك يدويًا على مُضيف جديد، وتوفر لك بعض إضافات النسخ الاحتياطي مثل UpdraftPlus و BlogVault و BackupBuddy خيار ترحيل مواقع الويب.

مع ذلك، يُفضّل بعض المستخدمين الاعتماد على إضافات مُخصصة لغرض ترحيل المواقع الإلكترونيّة مثل All-in-one WP Migration و Duplicator Migration Plugin.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *