fbpx

ما هو عرض النطاق الترددي Bandwidth في ووردبريس؟ شرح كامل

يُطلق مصطلح عرض النطاق الترددي “الباندويث” (Bandwidth) الخاص باستضافة مواقع الويب على مقدار البيانات التي يُمكن لموقعك الخاص نقلها إلى المستخدمين خلال فترة زمنيّة محددة.

يتم بالعادة قياس عرض النطاق الترددي وبيعه بوحدة جيجابايت (Gigabytes)، بينما تقوم بعض شركات الاستضافة بتقديم استضافة ويب بـ”عرض نطاق ترددي غير محدود”.

ولفهم الفكرة حول عرض النطاق الترددي بشكلٍ أفضل، تخيّل بأنها أنبوب ماء، حيث كلما ازداد قُطر الأنبوب ازدادت سعته، وذات الأمر ينطبق على عرض النطاق الترددي، فعندما يزداد، تزداد معه كميّة البيانات المنقولة.

ما هو عرض النطاق الترددي Bandwidth في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو عرض النطاق الترددي Bandwidth في ووردبريس؟ شرح كامل 2

ما أهمية عرض النطاق الترددي Bandwidth في ووردبريس؟

يلعب عرض النطاق الترددي دورًا مُهمًا في تحديد مدى سرعة توصيل محتوى موقعك إلى الزوار خلال أوقات الذروة، وهذا الأمر مهم جدًا في تنمية جمهورك وزيادة مبيعاتك.

كلما ازداد عرض النطاق الترددي، فهذا يسمح لك كمالكٍ للموقع بالحصول على مزايا ومحتوى أكثر حيويّة على موقعك الإلكتروني، ما يجعله أكثر جاذبيّة للزوار.

كيف يمكنني التحقق من عرض النطاق الترددي الخاص بي؟

يُمكنك كمالكٍ لموقع إلكتروني أن تتحقق بسهولة من مقدار عرض النطاق الترددي لديك من خلال تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم حساب استضافة ووردبريس الخاص بك مثل Bluehost وغيرها.

يُمكنك باستخدام لوحة التحكم الخاصة بالمستضيف الذي تعتمد عليه لموقعك الإلكتروني أن تتصفّح موارد الموقع الخاص بك، وقد تكون على شكل أيقونة أو رابط تحت عنوان (Bandwidth)، ويُمكنك بسهولة التعرف على تفاصيل عرض النطاق الترددي لموقعك.

بمجرد النقر على القائمة المنسدلة لعرض النطاق الترددي، ستظهر لك مؤشرات مُقسّمة حسب الفترات الزمنية، ويُمكنك التعرف على مقدار عرض النطاق الترددي الذي استخدمه موقعك خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر الماضي.

ما هو عرض النطاق الترددي غير المحدود؟

كما هو الحال بالنسبة لسعة التخزين “غير المحدودة” على الخادم، فلا يوجد فعلًا عرض نطاق ترددي غير محدود، فكل شركة استضافة لديها عرض نطاق ترددي محدود حسب الحزمة المُقدمة للمستخدم.

ولكن، تقوم شركات الاستضافة بالترويج لـ”عرض النطاق الترددي غير المحدود” علمًا منها بأنه في الوضع الطبيعي لن تستخدم المواقع المتواجدة على خادمٍ مشترك عرض النطاق الترددي المُتاح بأكمله مهما تم استخدامه.

وبدلًا من شرح فكرة عمل عرض النطاق الترددي لأصحاب المواقع الإلكترونيّة والتي غالبيّتها صغيرة لا تحتاج للكثير من النطاق الترددي، فتجد أن شركات الاستضافة تقوم بالترويج لـ”عرض النطاق الترددي غير المحدود”.

في حال تجاوز موقعك الحدود المفروضة على عرض النطاق الترددي، فيُمكن لمُضيف الويب إيقاف موقعك عن العمل مؤقتًا خلال فترات الارتفاع في الطلبات وسيطلب منك المُستضيف الترقية لخطة استضافة أعلى.

عندما تقوم بالبحث عن مُضيف ويب لموقعك، من المهم الانتباه لأولئك الذين يروّجون لعرض نطاق غير محدود والسؤال عن سياساتهم بشأن استخدام وحدة المعالجة المركزيّة (CPU Usage) وما الذي سيفعله المُضيف عند ارتفاع حركة مرور الويب على موقعك.

ما مقدار عرض النطاق الترددي الذي أحتاجه؟

يجب عليك التعرف على الخطط المختلفة التي تُقدمها شركات الاستضافة لتتعرف أكثر على مقدار النطاق الترددي الذي تقدمه كل شركة، وليس من الضروري أن تدفع مقابل عرض نطاق ترددي أكثر مما تحتاج، ولكن عدم وجود ما يكفي من عرض النطاق قد يؤدي إلى توقف موقعك عن الاتصال.

يعتمد مقدار النطاق الترددي الذي ستحتاجه على عدد وحجم صفحاتك، وعدد الزوار الذي يحصل عليه موقع الويب الخاص بك، وعدد الصفحات التي يبحث بها كل زائر.

إن كنت تمتلك موقعًا جديدًا وليس لديك الكثير من المحتوى أو الزوار، فلن تحتاج لكمية كبيرة من عرض النطاق الترددي، ويُمكنك الحصول على خطة استضافة مشتركة أساسيّة مثل التي تُقدمها كلُ من SiteGround أو Bluehost.

ولكن، في حال كان موقعك الخاص يحتوي على عددٍ كبير من المستخدمين ولديك الكثير من والصور والفيديو والصوت والمحتوى القابل للتنزيل، فستحتاج إلى مزيد من النطاق الترددي.

لعل أسهل طريقة لمعرفة مقدار عرض النطاق الترددي الذي ستحتاجه لموقعك هي ببساطة تسجيل الدخول إلى حساب مضيف الويب الخاص بك والنظر إلى تقارير حركة المرور في لوحة تحكم cpanel. ويوفر كل مضيفي الويب تقريبًا هذه التقارير.

إن لم تكن متأكدًا من المقدار الذي تحتاجه، فيمكنك العمل مع مزود استضافة ووردبريس مُنظَّم مثل WP Engine أو Web Liquid والذي يمكنه إرشادك لاتخاذ قرار الخطة الصحيح.

ماذا يحدث إن تجاوزت عرض النطاق الترددي الخاص بي؟

إذا تجاوزت حد عرض النطاق الترددي الشهري، فعادةً ما يحدث أحد الأشياء الثلاثة: 

  • قد يقوم المُضيف بتعليق موقع الويب الخاص بك.
  • قد يقوم المُضيف بفرض رسوم إضافيّة على الرسوم السابقة.
  • ترقية خطتك إلى الإصدار التالي تلقائيًا حتى يكون لديك المزيد عرض النطاق.

كيف يمكنني تقليل عرض النطاق الترددي الخاص بي؟

هناك بعض الطرق أو الخطوات التي يُمكنك اتّباعها بنفسك عند استخدام موقعك عبر ووردبريس لتقليل عرض النطاق الترددي لموقعك وعدم استغلال الحد المسموح لك حسب خطة الاستضافة، ومنها:

1. تقليل حجم الصور

يُمكن لملفات الصور كبيرة الحجم أن تستهلك عرض النطاق الترددي الخاص بموقعك في غضون أسبوع أو ما شابه، وسوف تواجه العديد من المشاكل مثل توقف الموقع بشكلٍ متكرر.

تقوم منصة ووردبريس تلقائيًا بالعناية بأحجام الصور التي تقوم بتحميلها، ولكن إن كنت تحتاج للمزيد من خيارات الصور فيُمكنك استخدام بعض الإضافات مثل EWWW Image Optimizer أو WP Smush.

2. استخدام Bootstrap CDN

وهي خدمة مجانيّة تُقدمها شبكة MaxCDN، حيث تُتيح لك ربط ملفات JavaScript و CSS المُستضافة على خوادم MaxCDN بموقعك الخاص.

إن كان موقعك يحتوي على ملفات JS بحجم 100 كيلوبايت مثلًا، فسينخفض استهلاك عرض النطاق الترددي بمقدار 100 كيلوبايت لكل زيارة مستخدم عبر موقعك إن استخدمت Bootstrap CDN.

تمتلك شبكة MaxCDN مراكز بيانات في العديد من البلدان حول العالم، ما يجعل أدائها عالي جدًا. ويُمكنك أيضًا استخدام مكتبات JavaScript و CSS المُستضافة عبر Google لتقليل استخدام عرض النطاق الترددي لموقعك.

3. حدد وقت انتهاء الصلاحية للملفات الثابتة

إن قمت بتحديد وقت انتهاء صلاحية لأكثر من 30 يومًا لملفات .css و .png و .jpg و .js، فسيقوم متصفح الزائر بتخزين جميع الملفات بهذه التنسيقات الأربعة لمدة تزيد عن 30 يومًا، وبالتالي، عندما يقوم المستخدم بزيارة موقعك، فسيتم تحميل المحتوى الثابت من حاسوبه الخاص لتقليل استخدام عرض النطاق الترددي لديك.

4. تقليل ملفات HTML و CSS و JavaScript

تُزيل عمليّة التقليل (Minification) أحرف الخطوط الجديدة والكود البرمجي الزائد من أصول موقعك الخاص، وبالتالي يتم تقليل حجم ملفات CSS و HTML و JavaScript. 

إن كنت تستخدم WordPress CMS، فيُمكنك استخدام إضافة W3TC (WordPress Total Cache). لن يقوم هذا الكود البرمجي بتقليل ذاكرة التخزين المؤقت لجميع مشاركاتك والصفحات وحسب، ولكنه سيعمل أيضًا على تقليل ملفات JS و HTML و CSS.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *