fbpx

ما هو جوجل أدسنس Google AdSense؟ الدليل الشامل

تعرف على أحد أهم وسائل الربح عن طريق الإنترنت. جوجل أدسنس Google AdSense من شركة جوجل هي خدمة تقوم بإضافة الإعلانات عبر مواقع الويب.

أصبحت الإعلانات عبر المواقع الإلكترونيّة أحد أهم مصادر الربح عن طريق الإنترنت في السنوات الأخيرة، وتتصدّر خدمة جوجل أدسنس Google AdSense المشهد في هذا المجال.

تُقدم خدمة جوجل أدسنس لأصحاب المواقع، وقنوات يوتيوب فرصة الربح المادي من الإعلانات المختلفة التي تظهر على صفحاتهم وذلك بعد التسجيل والحصول على موافقة جوجل.

إن كنت مالك موقع أو حتى مبتدئًا تبحث عن أحد مصادر الربح عن طريق الإنترنت، فاحرص على متابعة هذه المقالة للتعرّف على أحد أهم مصادر الربح من خلال الإعلانات.

ما هو جوجل أدسنس Google AdSense؟

جوجل أدسنس Google AdSense هي إحدى الخدمات المتعددة من شركة جوجل، وهي مُخصصة لإدارة الإعلانات عبر خدمات جوجل المختلفة.

تسمح هذه الخدمة لأصحاب المواقع الإلكترونيّة، والمدونات، وصانعي المحتوى عبر المنصّات التابعة لجوجل، مثل يوتيوب، من عرض الإعلانات عبر صفحاتهم مقابل دخل مادي.

خدمة جوجل أدسنس شائعة للغاية بين صُنّاع المحتوى وأصحاب المواقع، وهي تُعد أحد المصادر الأساسيّة للربح عن طريق الانترنت.

يعتمد جوهر خدمة جوجل أدسنس على فكرة النقرات الناتجة عن ضغط زوّار موقعك على الإعلانات المتواجدة عليه والانتقال لصفحة المُعلن، أي أن:

الربح = عدد النقرات × تكلفة النقرة الواحدة.

كما هو موضّح في المعادلة البسيطة السابقة، فإن ربحك من وراء جوجل أدسنس يعتمد على كلٍ من عدد نقرات الزوّار على الإعلان، أو الإعلانات، وتكلفة كل نقرة، فكلما زادت هذه ازداد ربحك.

كيف يعمل جوجل أدسنس Google AdSense؟

سواء كان لديك موقع إلكتروني مُنشأ بالفعل أو أنشأت موقعٍ جديد، فبعد إنشاء حساب في Google AdSense كل ما ستفعله هو إضافة كود برمجي بسيط جدًا في موقعك.

ستعرض شركة جوجل بعدها إعلانات مُستهدفة وفقًا لموقعك الجغرافي، والمحتوى الذي تُقدمه، وترتيب موقعك في محركات البحث، وهذه جميعها تلعب دورًا في تحديد أنسب الإعلانات لموقعك.

ما هو جوجل أدسنس Google AdSense؟ الدليل الشامل

بعد تحديد خوارزميّات جوجل لأنسب الإعلانات لعرضها عبر موقعك، سينقر الزوّار على هذه الإعلانات في الموقع، ووفقًا للمُعادلة التي ذكرناها سابقًا، سوف تكسب من وراء كل نقرة.

ملاحظة: يُحاول الكثير من المستخدمين على نحوٍ مُتكرر خداع جوجل لزيادة عدد النقرات في مواقعهم، وننصحك بعدم محاولة أي طرق مٌخادعة لتحقيق ذلك، لكي لا تُلحق الضرر بموقعك وإيقافه.

لماذا جوجل أدسنس Google AdSense؟

لا يُعد جوجل أدسنس الخدمة الوحيدة من هذا النوع عبر الإنترنت، فهناك مثلًا، Media.net، PropellerAds، Amazon Native Shopping Ads، وغيرها الكثير.

ننصحك بالتعامل مع جوجل أدسنس أولًا والتفكير في الخدمات الأخرى فقط كبدائل عند عدم تمكّنك من الحصول على التوثيق من جوجل أدسنس، وذلك بسبب:

  1. الاعتراف بالكفاءة

يُعرف عن جوجل أدسنس بأنه ليس من السهل الحصول على توثيقه للمواقع، فهناك معايير يجب استيفاؤها لقبول موقعك عبر هذه الخدمة.

عند الموافقة على توثيق حسابك عبر جوجل أدسنس، فهذا يعني أن موقعك ذو قيمة ومُعترفٌ به.

  1. تعدد المواقع في ذات الحساب

تتميّز خدمة جوجل أدسنس عن باقي خدمات الإعلانات في عدم الحاجة لإضافة كل موقع على نحوٍ يدوي والحصول على الموافقة لكل موقع.

بمجرد حصولك على الموافقة في حساب جوجل أدسنس، يُمكنك إضافة مواقعك المُتعددة (المستوفية للشروط) تحت المظلة نفسها بكل سهولة.

  1. نظام الدفع

ستجد عند تعاملك مع خدمات الإعلانات المتعددة بعض المشاكل أو العقبات في حل مسألة الدفع، بينما على الجانب الآخر، فإن جوجل أدسنس يوفر لك الشفافيّة والسهولة في تلقّي المدفوعات.

ستجد في أدسنس خيارات دفع مختلفة حسب موقعك الجغرافي وإدارة ماليّة رائعة لن تجدها في خدمات الإعلانات الأخرى.

مزايا جوجل أدسنس Google AdSense

في حال لازلت غير مقتنعٍ تمامًا بأفضليّة خدمة جوجل أدسنس، ها هي بعض المزايا التي تتمتّع بها هذه الخدمة من جوجل:

  • سهولة الاستخدام

تتمتّع خدمة أدسنس تمامًا مثل باقي خدمات جوجل، بواجهة تفاعليّة بسيطة للغاية لن يلزمك فيها أي معرفة تقنيّة عالية.

يُمكنك بكل سهولة إدارة مواقعك وصفحاتك الموثّقة عبر جوجل أدسنس ومتابعة نشاط الإعلانات وأدائها.

  • إدارة الإعلانات

تُمكّنك خدمة جوجل أدسنس من إدارة الإعلانات والمحتوى الظاهر عبر موقعك الإلكتروني، فيُمكنك منع إعلانات مُعيّنة من الظهور إن كانت تتعارض مع معايير موقعك.

  • اختيار الإعلانات

تتميّز خوارزميّات جوجل بالقدر العالي من الدقّة والذكاء، فسيختار أدسنس تلقائيًا إعلانات مُستهدفة لتظهر عبر موقعك، وذلك وفقًا لتفاصيل موقعك.

لا حاجة لاختيار أي الإعلانات تظهر في موقعك على نحوٍ يدوي، فسيختار أدسنس الإعلانات الأنسب لك ولجمهورك.

  • نظام تلقّي المدفوعات

يختلف جوجل أدسنس عن باقي خدمات الإعلانات عبر الإنترنت في موثوقيّة وسهولة تلقّي الدفعات من طرفك كمالكٍ للموقع.

تتم جميع الحوالات الماليّة على نحوٍ إلكتروني مباشرةً إلى حسابك البنكي أو من خلال وسيلة الدفع العالميّة PayPal.

  • تعدد المنصّات والأجهزة

لا يُمكنك استخدام جوجل أدسنس للموقع الإلكتروني أو المدونة وحسب، بل يُمكنك أيضًا استخدامه عبر عدّة منصّات مثل يوتيوب YouTube.

ولا تقتصر الإعلانات على نسخة الويب من الموقع الإلكتروني، بل تظهر أيضًا على أجهزة الهاتف المحمول، والأجهزة اللوحيّة.

أنواع الإعلانات في جوجل أدسنس وأماكنها في الموقع

تظهر الإعلانات عبر موقعك على أكثر من شكلٍ وفي أماكن مختلفة من الصفحة، وهي كالتالي:

  1. إعلان نصف الصفحة (Half Page)

يأتي هذا النوع من الإعلانات بأبعاد (300×600 بيكسل) وهو أحد أكثر الأنواع شيوعًا وجاذبيّة، فهو يحتوي على محتوى بصري ويشغل جزءًا مناسبًا من الصفحة.

  1. إعلان المستطيل المتوسط (Medium Rectangle)

يكون هذا النوع من الإعلانات بأبعاد (250×300 بيكسل) وهو من أكثر الإعلانات شيوعًا، ويُستخدم عادةً في نهاية المدونات والصفحات.

يحتوي هذا النوع من الإعلانات غالبًا على منتجات وخدمات تتعلق بمحتوى المقالة، لذا فهو من الإعلانات المناسبة لتقديم تجربة ممتازة لزوّارك وعدم إزعاجهم.

  1. إعلان المستطيل الكبير (Large Rectangle)

يأتي هذا النوع من الإعلانات بأبعاد (280×336 بيكسل) ويتواجد في الجزء العلوي من الشاشة، وهو أحد أكثر الأشكال شيوعًا عبر الإنترنت.

  1. إعلان المستطيل الصغير (Small Rectangle)

يأتي هذا النوع من الإعلانات بحجمٍ صغير بأبعاد (150×180) وهو مناسب لأنواع محددة من الإعلانات فقط وليست جميعها.

  1. إعلان ليدربورد (Leaderboard) 

يكون هذا النوع من الإعلانات بأبعاد (90×728 بيكسل) ويكون على شكلٍ عرضي من الشاشة، وهو شائع جدًا في المواقع الإلكترونيّة.

يُعد هذا النوع من الإعلانات جذابًا ويوضع عادةً في بداية الصفحة ليكون أول ما يراه الزوار.

  1. إعلان ليدربورد الكبير (Large Leaderboard)

هو ذات الإعلان السابق، ولكن بحجمٍ أكبر قليلًا (90×970 بيكسل)، ويتواجد عادةً في أعلى الصفحات لجذب انتباه الزوّار.

يُقال بأن هذا النوع من الإعلانات هو أفضل الأشكال لعرض الصور والمحتوى البصري بوجهٍ عام.

  1. إعلان الراية أو البانر (Banner)

يأتي هذا الإعلان بأبعاد (60×468 بيكسل)، ومن مزاياه أنه لا يؤثر على تجربة المستخدم بنحوٍ كبير، بينما لا يوصي به الخبراء لأن نتائجه ليست الأفضل.

  1. إعلان نصف الراية أو البانر (Half Banner)

هو ذات النوع السابق من الإعلانات ولكن بحجمٍ أصغر (60×234 بيكسل)، ويتواجد عادةً على جوانب الصفحة، ولأن حجمه صغير للغاية، فهو غير مناسب للمحتوى المرئي.

  1. إعلان الراية الرأسيّة (Vertical Banner)

يُشبه هذا النوع من الإعلانات النوع السابق ولكن على شكلٍ رأسي بأبعاد (240×120 بيكسل) وهو مناسب للمساحات الضيّقة.

  1. إعلان ناطحة السحاب (Skyscraper)

كما يوضّح الاسم، فهذا النوع من الإعلانات طويلٌ بعض الشيء مع عرضٍ متوسّط (600×120 بيكسل)، وعادةً ما يتواجد هذا النوع على جوانب الصفحة.

  1. إعلان ناطحة السحاب العريضة (Wide Skyscraper)

تمامًا مثل النوع السابق من الإعلانات ولكن بعرضٍ أكبر قليلًا (600×160 بيكسل) وهو نوعٌ مميز من الإعلانات لأنه يبقى واضحًا للزائر حتى عند التمرير للأسفل.

  1. إعلان البورتريه (Portrait)

يشغل هذا النوع من الإعلانات حجمًا كبيرًا بأبعاد (1050×300 بيكسل)، ولهذا قد يكون مزعجًا للزوّار بعض الشيء، ولكنّه مناسب لإعلانات المحتوى المرئي.

  1. إعلان المربع (Square)

وهو البديل الأفضل لإعلانات المستطيل لاستغلال مساحة الصفحة، فيأتي هذا النوع بأبعاد (250×250 بيكسل) ولكنّه لا يُستخدم بنحوٍ كبير في المواقع.

  1. إعلان المربع الصغير (Small Square)

ذات الإعلان السابق ولكن بحجمٍ أصغر قليلًا (200×200 بيكسل)، وهو ذو أداءٍ محدود نسبيًا لأن حجمه صغير ولا يستوعب العديد من خيارات الإعلان.

  1. إعلان لوحة العرض (Billboard)

وهو من الإعلانات الشائعة بأبعاد (250×970 بيكسل) وعادةً ما يتواجد هذا النوع في أعلى الموقع.

  1. إعلان الزر (Button)

إعلان صغير جدًا في الحجم (125×125 بيكسل) وباستطاعتك استغلاله في العديد من زوايا الموقع الضيّقة.

يُحذّر الخبراء من أن هذا النوع قد لا يكون مُربحًا لك لعدم جذبه للعديد من الزوّار.

نصائح مهمة حول جوجل أدسنس Google AdSense

إن كنت ترغب بالبدء بتجربة الربح من خلال الإعلانات عبر منصّتك عبر الإنترنت من خلال استخدام خدمة جوجل أدسنس Google AdSense، فلا شك أنه الخيار الأفضل، ولكن احرص على قراءة هذه النصائح:

  • اختر مجالًا متخصصًا (MicroNiche)

لكي تضمن الحصول على نسبة ربحٍ عالية من نقرات الإعلانات وعدم الدخول في منافسة كبيرة مع المواقع الأخرى، احرص على تجنّب الموضوعات الشائعة جدًا ككرة القدم أو أخبار الطقس وما إلى ذلك.

ينصح الخبراء بتحديد مجال متخصّص جدًا، كأن تتناول موضوعات مثل أشجار الصبّار، أو نوعٍ ما من المأكولات، أو أحد الرياضات التفصيليّة جدًا.

على الرغم من أن اختيار مجال متخصص سيجلب لك عدد زوارٍ أقل، إلا أن سعر النقر سيكون أكبر وهذا ما سيعود عليك بالمنفعة والابتعاد عن المنافسة.

  • لا تجعل الربح هو كل اهتمامك

الفكرة الأساسيّة من وراء أدسنس هي الربح بالطبع، ولكن إن جعلت الربح هو كل ما تُفكّر به، فستُقدّم محتوى ضعيف أو الأسوء فسوف تٌحاول نقل محتوى آخر لتحقيق الربح.

ننصحك دائمًا بالاعتناء بالمحتوى الذي تُقدمه أولًا والتركيز على الفائدة التي تُقدمها للجمهور، فهذا ما سيُبقيك في وضعٍ قوي في جوجل وتحقيق الربح الكبير لاحقًا.

  • اهتم بتجربة الزوار

نُلاحظ في الوسط العربي حشو العديد من أصحاب المواقع للمدونات بالإعلانات والمحتوى الضعيف والمُتكرر، وذلك لمحاولة الربح فقط دون الاهتمام بتجربة الزوّار.

عند فعلك لمثل هذا الأمر ظنًا بأنه سيجلب لك أرباحًا عالية، فهذا الأمر سيُلحق الضرر بموقعك لأن العديد من الزوّار لن يعودوا أبدًا لموقعك وستخسرهم مقابل بضع النقرات.

احرص دائمًا على تقديم أفضل محتوى مُمكن لجذب الزوّار ليعودوا أكثر من مرة، فهذا هو ربحك الحقيقي.

  • احذر من محاولة الاحتيال على جوجل أدسنس

يُحاول الكثير من أصحاب المواقع المبتدئين النقر على الإعلانات على مواقعهم الخاصة أو تشجيع الناس على القيام بذلك، وهذا أمرٌ خطير.

خوارزميّات جوجل متطوّرة للغاية، وهناك العديد من الحالات التي حظرت بها إدارة أدسنس مواقع الأشخاص الذين يفعلون ذلك.

  • اختر أماكن الإعلانات بعناية

يُمكنك بسهولة باستخدام ووردبريس مثلًا أن تتحكم بأماكن نشر الإعلانات عبر موقعك الإلكتروني، وعند فعل ذلك احرص على اتّباع نصائح الخبراء لأفضل الأماكن لكل نوع من الإعلانات.

تحديدك لأماكن وضع الإعلانات سوف يُساعدك على تقديم تجربة مُستخدم مناسبة للزوّار، الأمر الذي سيزيد من رجوعهم لموقعك وزيادة أرباحك كنتيجة لذلك.

الملخص

خدمة جوجل أدسنس Google AdSense هي أفضل خدمات الإعلانات عبر الإنترنت التي تعود عليك كمالكٍ للموقع بالربح المادي من خلال تقديم محتوى مناسب للجمهور وتوزيع الإعلانات بنحوٍ مُلائم.

تعتمد فكرة جوجل أدسنس على عدد النقرات التي ينقرها زوّار موقعك على الإعلانات المنشورة عليه وأيضًا على تكلفة النقرة الواحدة حسب نوع الإعلان.

بالرغم من سهولة التعامل مع خدمة جوجل أدسنس وإضافة الإعلانات لموقعك، إلا أن هناك بعض النصائح المُهمة، والتي عليك اتّباعها لتحقيق أفضل نسبة ربح من النقرات على الإعلانات وتجنّب الوقوع في المحظور.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *