fbpx

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping – بخطوات بسيطة

تعرّف على أحد أهم طرق تحقيق الربح عبر الإنترنت. البيع عبر سلسلة التجزئة (Dropshipping) هي مستقبل التجارة، وننصحك بالبدء فورًا بتعلّمها.

هل تحاول تحقيق الربح من الإنترنت ولكنّ جميع الطُرق تبدو صعبةً أمامك؟ لربما بحثت وسألت عن كيفيّة تحقيق الربح ولكن جميع الإجابات كانت غير كافية.

لعلّك سمعت من قبل بمُصطلح دروب شيبينج (Dropshipping) أو البيع عبر سلسلة التجزئة، وهي إحدى وسائل التجارة الإلكترونيّة الحديثة التي يُمكن تقريبًا لأي أحد العمل بها والبدء بتحقيق الأرباح.

الدروب شيبينج هو مجالٌ مُتزايد باستمرار ومن المتوقّع أن يكون هو مستقبل التجارة في العالم، ولتتمكن من البدء فورًا بهذا المجال الرائع، حضّرنا هذه المقالة المُفصّلة لأهم النقاط والخطوات من أجلك.

ما هو الدروب شيبينج (Dropshipping)؟

الدروب شيبينج (Dropshipping) أو البيع عبر سلسلة التجزئة هي وسيلة تلبية طلبات شراء بحيث لا تحتفظ الشركة أو البائع بالسلع في المخزون، وبدلًا من ذلك، تُشترى السلع حسب الحاجة من مزوّد خارجي (عادةً ما يكون بائع جملة أو مُصنّع) لإكمال الطلب للزبون.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

كيف يعمل نظام الدروب شيبينج؟

عمليّة البيع عبر سلسلة التجزئة (دروب شيبينج) هي بالأساس علاقة بين متجر يعمل كواجهة للزبائن وبين المزوّد أو المُصنّع، فهي مُعادلة ثُلاثيّة.

وبينما يرى العديد أن الدروب شيبينج هو عمل مُريح جدًا وسريع الربح، إلا أن ذلك خاطئ، فهو مثل أي عمل آخر عبر الإنترنت يتطلّب منك الالتزام وبذل الجهد والوقت، كذلك يتمثّل دورك الأساسي بالنجاح في العمل كوسيط بين الزبون والمزوّد.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

كيف تبدأ في مجال الدروب شيبينج Dropshipping من الصفر؟

1. حدد المجال (النيتش) المناسب

من المهم أن يكون المجال الذي تختاره مُخصصًا بشدّة وتهتم به بنحوٍ شخصي، ليس فقط لغرض الربح. 

كلّما اتّسعت دائرة المجال الذي تُحدده وكان عامًا، ستواجه العديد من المشاكل في الترويج له وجلب الزبائن، كذلك عندما لا تكون مهتمًا به على نحوٍ شخصي، فقد تواجه صعوبةً في الاستمرار لاحقًا.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

ها هي بعض النقاط التي عليك أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مجال (نيتش) ناجح:

  • ابحث عن الأرباح العالية: سواء كنت تروّج لسلع بقيمة 10 دولارات أو 1000 دولار، فغالبًا ما ستبذل ذات الجهد والوقت لبيع النوعين كليهما من السلع، لذا ابحث عن السلع عالية السعر والقيمة.
  • تكاليف الشحن المنخفضة: بالرغم من أنك لا تتدخّل في الشحن، فهو من المُشتري للمزوّد مباشرةً، إلا أن تكاليف الشحن المرتفعة قد تُنفّر الزبائن.
  • تأكد من أن الناس يبحثون باستمرار عن منتجك: يُمكنك استخدام أدوات Keyword Planner، Trends من جوجل للتحقق من بعض أسماء المنتجات المُتعلّقة بمُنتجك، وكلّما كانت عمليّات البحث أكثر، نجح عملك في المجال.
  • انشئ علامتك التجاريّة الخاصّة: عندما تُعيد تسمية العلامة التجاريّة للمنتج الذي يصلك من المزوّد وضمّه تحت علامتك الخاصة، فسيكون له قيمة أكبر بالطبع.
  • ابحث عن مجال ليس متوفرًا بكثرة في السوق المحلّي: ما الفائدة إن كان ما تُقدمه متواجد في جميع المتاجر من حولك؟ عليك البحث عن مجال مُميّز لجذب الزبائن.

2. ادرس المنافسين وتعلّم منهم

بما أنك لست الأول، وبالطبع لست الأخير في مجال الدروب شيبينج، فهناك الكثير من المنافسة من حولك، وتمامًا مثل فكرة أي عمل تجاري، فعليك التميّز عن منافسيك في المجال ذاته.

ولكن عليك الحذر، حيث يقع الكثير من المبتدئين في الخطأ عند اعتقادهم بأن اختيار مجال لا يوجد به منافسين يكون ناجحًا، ولكن هذا فقط يعني بأن المجال لا فائدة منه.

فور اختيارك للمجال المناسب لك، عليك فورًا بدراسة المنافسين والتعرّف على ما يفعلونه بنحوٍ خاطئ لكي تفعل عكس ذلك، وأيضًا دراسة نقاط القوة لديهم لتستفيد منها بنفسك.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

3. اختر المزود المناسب للسلع

مزوّد السلع هو العنصر الثالث في المعادلة الأساسيّة للدروب شيبينج، وعندما تتأكد من نفسك ومن زبونك، فلا ترغب بأن يكون هناك أي خلل من طرف المزوّد.

 بعد أن حدّدت المجال الذي ستعمل به ونوع السلع التي تحتاجها، فقد حان الوقت للبحث عن مزوّد يُقدم لك خدمات عالية الجودة لتتمكن من تنمية عملك وشركتك.

لا تستعجل أبدًا في عمليّة البحث عن المزوّدين، فكلما تأنيّت في البحث، وصلت للشخص المناسب، وكل ما يتطلّب منك الأمر هو البحث عبر المزوّدين من حول العالم.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

فعلى سبيل المثال، تُمكّنك منصتا AliExpress، Alibaba من تصفّح صفحات المورّدين أو التجّار وإمكانيّة التواصل معهم والتحدث للاستفسار عن ما يُقدمونه.

أهم ما ستبحث عنه في مزوّدي السلع هو الأسعار الجيّدة، والتشكيلة الواسعة من السلع، وعمليّات الشحن الموثوقة، وهذا كل ما تحتاجه في المزوّد.

4. انشئ موقع التجارة الإلكترونيّة eCommerce

بعد تحديدك للمزوّد المناسب لسلعك، عليك التفكير بإنشاء موقعٍ تجاري إلكتروني (eCommerce) لكي يعمل كواجهة متجر أمام الزبائن المحتملين، والأمر ليس صعبًا بتاتًا.

بإمكانك مثلًا إنشاء موقع عبر ووردبريس والاستفادة من إضافات (Plugins) ووردبريس المتعددة أو إنشاء موقع عبر Shopify، أو WooCommerce.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

تُقدّم لك هذه المنصّات جميع الأدوات والمزايا التي تحتاجها لإنشاء المتجر الإلكتروني وإدارته، بما في ذلك وسائل الدفع، وإدارة المخزون، وأدوات التسويق وغيرها.

ستبدأ أولًا بموقعٍ متواضع حتى تنجح في تحقيق الأرباح، ومن ثم بإمكانك الاستعانة بمطوّري ويب ومُصمّمين لإنشاء موقعٍ أكثر احترافيّة وانسيابيّة في تقديم الخدمات للزبائن.

5. تحقق من أوضاعك الماليّة

من أكثر الأخطاء شيوعًا لدى روّاد الأعمال الجُدد في مجال الدروبشيبينج، هو دمج أموالهم الشخصيّة بأموال العمل، وهذا خطأ فادح سينتج عنه الكثير من الفوضى والصعوبة، وفي النهاية إلى خسارة.

لهذا يجب تخصيص ميزانيّة العمل لوحدها وإنشاء حساب بنكي مُستقل لعملك الجديد وإصدار بطاقة ائتمان لتتمكن من استكمال عمليّات الدفع والشراء عبر الإنترنت.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

6. ابدأ بالترويج والتسويق لعملك

أهم وسيلة ترويج يُمكنك البدء بها هي جلب العديد من الزوّار لموقعك الإلكتروني من أكثر من مكان، ولهذا عليك أخذ فكرة عن بعض الاستراتيجيّات مثل تسويق وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق المحتوى، وتحسين محركات البحث (SEO).

وبدلًا من التعاقد مع شركة تسويق خارجيّة، يُمكنك تعلّم كيفيّة إنشاء شركة التسويق الخاصة بك لتكون أنت من يتحكّم بزمام الأمور.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

ويُمكنك أيضًا اتّباع الأساليب التالية:

  • الإعلانات المدفوعة (وسائل التواصل): تُقدّم لك وسائل التواصل المختلفة مثل فيسبوك، وانستغرام، وتويتر مزايا رائعة عندما تنشر إعلانًا مدفوعًا عبرها، حيث تحول الزوّار لموقعك الإلكتروني وتحقيق المبيعات من أجلك.

كذلك بإمكانك أيضًا إعداد حساب عبر إعلانات جوجل (Google Ads) لاستهداف كلمات مفتاحيّة يبحث الزوّار عنها ليتمكن جوجل من إظهار إعلاناتك أمامهم وجذبهم للموقع الإلكتروني.

  • تسويق المؤثرين (Influencers): انتشر مؤخرًا ما يُسمى بالمؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهم أشخاص لديهم قاعدة جماهيريّة كبيرة ويُقدمون محتوى مختلف ويثق الجمهور بهم.

يُمكنك التعاون مع أحد المؤثرين للترويج لمنتجاتك عبر صفحاتهم بمقابل مادي تتفقون عليه، وهذه الطريقة مضمونة النجاح تقريبًا لجذب الزبائن المحتملين لموقعك الإلكتروني.

  • التسويق بالمحتوى: إن كنت ترغب بإنشاء تدفق مستمر وطويل الأمد من الزوّار لمتجرك، فيُمكنك إضافة التسويق بالمحتوى لخطة أعمالك.

بإمكانك إنشاء مدوّنة تتمحور حول مجالك في الدروب شيبينج وإنشاء المحتوى المُمتع الذي يُثقّف جمهورك المُستهدف، كإنشاء قناة يوتيوب، أو تصميمات معلوماتيّة، أو بودكاست مثلًا.

7. حلل النتائج وحسّن عروضك

بعد تطبيقك للخطوات السابقة ومُلاحظتك لسير العمل بنجاح وبنحوٍ تصاعدي، فمن المُهم أن تبدأ بالنظر إلى النتائج وتحليلها للاستمرار بتقديم عملٍ أفضل.

تعلم الدروب شيبينج Drop Shipping - بخطوات بسيطة

هناك بعض الأسئلة المُهمة التي بإمكانك الإجابة عليها بنفسك فيما يخص:

  • المبيعات: ما هي أفضل الوسائل (القنوات) أداءً؟ أين يجب أن أُنفق المزيد على الإعلانات؟ ما هي أفضل منتجاتي مبيعًا؟ من هم أفضل الزبائن لدي؟
  • سلوك الزبون: هل يشتري الزبائن باستخدام الحاسوب أم الهاتف أكثر؟ ما هي نسبة شراء الزبون المحُتمل للسلع من كل جهاز؟
  • هوامش الربح: ما هي أكثر المنتجات ربحًا؟ كيف تبدو مبيعاتي وأرباحي الإجماليّة شهريًا؟

هناك أيضًا بعض الأدوات التي بإمكانها مساعدتك مثل Google Analytics، Search Console لتحديد حجم عمليّات البحث عبر الوقت وتعزيز جهودك في تحسين محركات البحث (SEO).

احرص دائمًا -حتى عند استخدام برامج خارجيّة الطرف- على الإبقاء على إحصائيّات الأدوات وبياناتها التي تستخدمها لتتمكن من تحليل جميع النتائج ودراستها وتعزيز عملك وتنميته لاحقًا.

يُمكنك قراءة كتاب “كيف تعرض خدماتك بشكلٍ أقوى” للكاتب Alex Hormozi، والذي سيُساعدك كثيرًا في تحسين ما تُقدّمه للجمهور وكيفيّة تقديمه.

ما هي مزايا الدروب شيبينج Dropshipping؟

  1. يتطلّب القليل من رأس المال: لعل هذه أكبر ميّزة، فأنت لن تشتري السلع وتُخزّنها لديك كالبائع التقليدي، بل كل ما ستفعله هو شراء السلع لحظيًا من المزوّد بعد ضمان شرائها من الزبون.
  2. سهولة البدء: أنت لست بحاجة لإدارة مستودع، أو تخزين البضائع وشحنها، أو متابعة مخزونك، أو التعامل مع السلع المُرجعة وعمليّات الشحن التالفة، فكل ما تحتاجه هو خطة عمل وتسويق جيّدتين للبدء.
  3. مصاريف إدارية قليلة: بما أنك لن تحتاج للتعامل مع مخزون للسلع، فإن تكاليفك الإدارية قليلة، حيث يُمكن إدارة عملك من المنزل من خلف شاشة الحاسوب فقط.

من الطبيعي أن تزداد التكاليف عليك عندما ينمو عملك، ولكنها لا تزال منخفضة جدًا مقارنةً بعمليّات البيع التقليديّة.

  1. سهولة التموقع: بما أن كل ما تحتاجه هو جهاز إلكتروني واتّصال بالإنترنت، فيُمكنك العمل من أي مكان وتلبية طلبات الزبائن في أي بقعة على وجه الأرض.
  2. خيارات واسعة من السلع لبيعها: عندما تُتقن مجال الدروب شيبينج أكثر فأكثر، ستُلاحظ انتقالك لتوفير العديد من السلع الجديدة والمختلفة كليًا عن بعضها، وهذا يُسهل عليك الربح وتلبية احتياجات أكبر للزبائن، كما وستتمكن من بيع خدماتك بشكلٍ أفضل.
  3. سهولة الاختبار والدراسة: كل عمليّات البيع والشراء في الدروب شيبينج مُسجّلة على شكل بيانات إلكترونيّة يُمكنك سحبها وقتما شئت لدراستها وتحليلها.

ما هي عيوب الدروب شيبينج Dropshipping؟

  1. هوامش ربح قليلة: لعل هذه أكبر العيوب في الدروب شيبينج، حيث أنك تعمل في مجالٍ عالي التنافسيّة، ولأنه من السهل البدء في المجال وبسبب قلّة التكاليف الإداريّة، سترى أن بعض المسوّقين يعملون بأقل التكاليف.

بالرغم من أن العائد على عمليّات البيع قد يكون قليلًا، فلا تقلق، حيث أن تميّزك في أنواع معيّنة من السلع وبزيادة القاعدة الجماهيريّة، ستتمكن من كسب المزيد.

  1. مشاكل المخزون: من السهل تتبّع المخزون عندما يكون لديك، ولكن عندما تجلب السلع من المزوّد الخارجي لإكمال الطلبات فأنت لا تتحكم بالمخزون لديه.

لا تقلق، فهناك العديد من التطبيقات التي تُمكّنك من تجاوز أحد المزوّدين في حال كان لديه مشاكل في المخزون والانتقال لمزوّد آخر فورًا لإتمام الطلب.

  1. أخطاء المزوّد: قد تُصادف أحيانًا حالاتٍ يرتكب فيها المزوّد خطأً ما، وعليك تحمّل المسؤوليّة أمام الزبون بالطبع، ولكن يُمكنك بعد اكتساب الخبرة اللازمة في المجال أن تتجاوز بعض الأخطاء التي يرتكبها المزوّدون.

الملخص

سواء كنت رائد أعمالٍ جديد أم مالك عملٍ مُخضرم، فإن مجال الدروب شيبينج هو وسيلة قليلة الخطورة والتكلفة للربح من الإنترنت.

ولحسن الحظ، تُمكنك هذه المقالة المُفصّلة من شق طريقك للنجاح في مجال الدروب شيبينج والتحرر ماديًا من أي وظيفة، كذلك بإمكانك التوسّع أكثر وأكثر في المجال بعد تعلّم الاستراتيجيّات والخبرات يومًا عن يوم.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *