fbpx

ما هي ترويسة الصفحة Header في ووردبريس؟ شرح كامل

يُعد الجزء العُلوي (الترويسة) من الصفحة أهم أركان موقعك الإلكتروني، فهي أول ما يراه زوّار الموقع، وتحتوي الترويسة على أهم التفاصيل والأزرار.

ترويسة الصفحة أو “Header” هي القسم المتواجد في أعلى موقعك الإلكتروني، وعادةً ما تحتوي هذه المساحة شعار  الموقع، والقوائم الرئيسيّة وقد يحتوي على بعض بيانات التواصل، ومواعيد العمل وما إلى ذلك.

تُعد ترويسة الموقع أول ما ينظر إليه الزوار عند التوجّه إلى موقعك، ومن المهم تخصيص الترويسة وإضافة العناصر التي ستُحقق لك الهدف أو الأهداف من الموقع.

ما هي ترويسة الصفحة Header في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هي ترويسة الصفحة Header في ووردبريس؟ شرح كامل 4

ما هي ترويسة الصفحة Header في ووردبريس؟

ستُلاحظ في مُعظم المواقع عبر الانترنت وجود ترويسة في أعلى الصفحة، فهي جزء مهم جدًا من أي موقع، وقد ترى شريطًا جانبيًا وتذييل صفحة (Footer) في الأسفل.

ولأن الترويسة هي أول ما يراه الزوّار، فمن المُهم أن تكون جذابة وتحتوي على أهم العناصر بنحوٍ سلس بعيد عن الفوضى، ولكي تترك انطباعًا أولًا جيدًا لدى زوار الموقع.

ما هي ترويسة الصفحة Header في ووردبريس؟ شرح كامل

عادةً ما يتم التحكم بالترويسة من خلال ملف واحد في قالب ووردبريس، وهو header.php، وعند إجراء أي تغيير على هذا الملف في القالب، فسوف ينطبق التغيير على جميع زوايا الموقع.

في حال كانت الترويسة تحتوي على قائمة منسدلة، فيُمكنك التحكم بها من خلال خاصيّة القوائم في ووردبريس.

قد تحتوي ترويسة الموقع أيضًا على عدد من العناصر المهمة الأخرى، مثل البيانات الوصفيّة “Metadata”، وصفحات التنسيق “Stylesheets” والأيقونات للتصفّح على أجهزة الهاتف المحمول.

لا تكون هذه العناصر مرئية في الترويسة، ولكنها موجودة داخل علامات <head> </head> في الكود البرمجي لموقعك، وستٌترجم بواسطة المتصفح الذي يزور موقعك.

كيف تٌخصص الترويسة في ووردبريس؟

من مزايا ووردبريس أنه يُتيح لك تخصيص ترويسة الصفحة وإضافة العناصر التي تُريد وبالشكل الذي تُريده، حيث يُمكنك تخصيص الألوان، والأزرار، والقوائم وما إلى ذلك.

يُمكنك استخدام مُحرر المواقع من ووردبريس من خلال النقر على الزر “تخصيص” في قائمة “المظهر” والنقر على الزر “الترويسة” في القائمة اليُمنى.

ما هي ترويسة الصفحة Header في ووردبريس؟ شرح كامل

كذلك وبإمكانك التعامل مع قوالب “Themes” ووردبريس الجاهزة التي تُتيح لك خياراتٍ إضافيّة لتخصيص الترويسة.

ولا ننسى وجود بعض الإضافات “Plugins” التي بإمكانها مُساعدتك على تخصيص الترويسة للحصول على شكلٍ احترافي بوظائف عمليّة بالكامل، مثل إضافة Elementor و Beaver Builder.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *