fbpx

موقع Weebly – أنشئ موقعك في دقائق

تعرف خلال دقائق على الخطوات العمليّة لإنشاء موقعٍ إلكتروني جديد عبر أحد منصّات إنشاء المواقع الشهيرة Weebly.

لم يعد امتلاك موقعٍ إلكتروني مجرد رفاهية اليوم، بل أصبح ضرورةً للشركات، والمؤسسات، والأفراد. ومع ذلك، فإن إنشاء موقعٍ إلكتروني من الصفر قد يكون أمرًا شاقًا، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم أي مهارات أو خبرة تقنيّة. 

وهنا يأتي دور ويبلي “Weebly“، وهي أداة إنشاء مواقع ويب سهلة الاستخدام تُتيح لأي شخصٍ إنشاء موقعٍ إلكتروني ذي مظهرٍ احترافي بسهولة. 

عزيزي القارئ، سنوجّهك في هذه المقالة خلال خطوات عمليّة لإنشاء موقع Weebly، بدءًًا من اختيار القالب وحتى نشر موقعك، بالإضافة لعددٍ من النصائح المهمة ومُلاحظات الخبراء، فتابع حتى النهاية.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

ما هو موقع Weebly؟

Weebly هو منشئ مواقع ويب يسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع دون برمجة أو أي معرفة تقنية. تم تأسيس الشركة في عام 2006 ونمت لتصبح واحدة من أشهر شركات إنشاء مواقع الويب في السوق، مع ملايين المستخدمين حول العالم.

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لـ Weebly في واجهة السحب والإفلات (Drag & Drop)، والتي تجعل من السهل للغاية إضافة عناصر مختلفة وترتيبها على موقع الويب الخاص بك، مثل النصوص، والصور، ومقاطع الفيديو. 

يقدم Weebly أيضًا مجموعةً متنوعة من قوالب مواقع الويب التي يمكن للمستخدمين الاختيار من بينها، بدءًا من تخطيطات مواقع بسيطة من صفحة واحدة إلى تخطيطات أكثر تعقيدًا متعددة الصفحات.

بالإضافة إلى ميزة أخرى رائعة لـ Weebly هي تصميمه المتجاوب مع الشاشات المختلفة مثل الهاتف المحمول، مما يعني أن موقع الويب الخاص بك سيبدو رائعًا على أي جهاز. ويقدم Weebly أيضًا عددًا من ميّزات التجارة الإلكترونية، مثل القدرة على إنشاء متجرٍ إلكتروني مثل شوبيفاي (Shopify)، وقبول المدفوعات من خلال مجموعةٍ متنوعة من بوابات الدفع.

ويمتلك Weebly أيضًا مجموعة من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) التي يمكن أن تساعد المستخدمين على تحسين مواقعهم عبر الإنترنت لمحركات البحث، بما في ذلك القدرة على إضافة العلامات الوصفية (Meta Tags)، والأوصاف (Meta Describtions)، وتخصيص عناوين URL، والمزيد. وبالإضافة إلى ذلك، يقدم Weebly أدوات التحليلات والتقارير التي يمكن أن تساعد المستخدمين على تتبع أداء مواقع الويب الخاصة بهم وتحديد مجالات التحسين.

وبنحوٍ عام، يعد Weebly منشئ مواقع ويب قويًا وسهل الاستخدام بنحوٍ لا يصدق موفرًا مجموعة واسعة من الميزات والأدوات لمساعدة المستخدمين على إنشاء موقع ويب ذي مظهرٍ احترافي في أي وقت من الأوقات.

خطوات إنشاء موقع Weebly

أولاً: التسجيل في Weebly

توجه إلى الموقع Weebly.com، حيث يُمكنك إنشاء موقعك ونشره مجانًا بالكامل عبر بعض الخطوات البسيطة.

انقر أولًا على “Create Your Website” في وسط الصفحة الرئيسيّة، أو من خلال النقر على “Sign Up” في الزاوية العلويّة اليُمنى.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

ستنتقل بعدها لصفحة التسجيل وستُدخل بياناتك الشخصيّة مثل الاسم، والبريد الإلكتروني، وكلمة المرور، ومن ثم النقر على “Continue“.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

في الخطوة التالية، ستُحدد ما ترغب فعله باستخدام Weebly، فيُمكنك إنشاء موقع إلكتروني وحسب، أو إنشاء موقع إلكتروني مع متجر (Store) أيضًا.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

في الصفحة التالية، ستُعيّن اسم المتجر الإلكتروني الجديد، والنقر على “Continue”.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

ومن ثم ستُحدد ما إذا كنت تبيع أي عناصر حاليًا أم لا، فيُمكنك التحديد من أحد الخيارات الثلاثة التالية، إما أنك تبيع بالفعل، أم لا زلت لا تبيع، أو إن كنت تُجرب Weebly وحسب.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

ستنتقل بعدها لتحديد الوقت الذي ستبدأ فيه ببيع العناصر عبر الإنترنت، وإن لم يكن لديك جدول زمني واضح، فيُمكنك اختيار “I’m not sure yet”.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

أما في الصفحة التالية، فسوف تحدد طبيعة المنتجات أو الخدمات التي سيُقدمها متجرك الجديد عبر Weebly، وهناك العديد من الخيارات، من ثم انقر على “Continue”.

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

ستنتقل بعدها للصفحة الأخيرة في مرحلة الإعداد، وستحفظ البيانات لتنتقل بعدها إلى لوحة التحكم الرئيسيّة (Dashboard).

ثانيًا: اختيار قالب موقع Weebly

بعد إعداد حسابك لأول مرة عبر Weebly وتحديد التفاصيل الأساسيّة لموقعك الجديد، فقد حان الوقت للانتقال للخطوة التالية وهي تحديد تصميم الموقع وقالبه.

ستنقر في الصفحة الرئيسيّة على الزر “Design Now” كالتالي:

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

ستتوجه عندها لصفحة اختيار القالب الجاهز لموقعك، وتضم منصّة Weebly عددًا محدودًا من خيارات القوالب الجاهزة لموقعك الإلكتروني. كل ما عليك فعله هو تحديد القالب كالتالي:

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

وعند تحديدك للقالب العام لموقعك الجديد، لا تنسَ أنه بإمكانك تخصيص هذا القالب وتغيير تفاصيله، كاللون، والخط، والأزرار، وغيرها.

ثالثًا: تخصيص تصميم موقع Weebly

أحد الجوانب الأكثر إثارة في إنشاء موقع Weebly هو القدرة على تخصيص تصميم موقعك ليُلائم علامتك التجارية أو أسلوبك الشخصي. 

وللوصول إلى خيارات التخصيص للقالب الذي تختاره، كل ما عليك فعله هو النقر على الزر “Customize” كالتالي:

موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تخصيص تصميم موقع Weebly الخاص بك:

  1. اختر قالب “Theme”: تُقدم منصّة Weebly مجموعةً متنوعة من القوالب للاختيار من بينها، بدءًا من البسيط والسلس إلى القوي والمفعم بالألوان. ويمكنك معاينة كل قالبٍ لترى كيف سيبدو على موقعك، ثم تحديد أفضل ما يناسب علامتك التجاريّة أو هويّتك.
  1. تخصيص الخطوط والألوان: بمجرد اختيار قالب، يُمكنك تخصيص الخطوط والألوان المستخدمة في جميع أنحاء موقعك. 

ويقدم Weebly مجموعةً من الخطوط والألوان للاختيار من بينها، كما يمكنك تحميل الخطوط المُخصصة من جهازك أو استخدام مُنتقي الألوان لتحديد درجات مُعينة من اللون.

  1. إضافة الصور ومقاطع الفيديو: تعد إضافة الصور ومقاطع الفيديو إلى موقعك طريقة رائعة لتحسين تصميمه وجعله أكثر جذبًا للزوار. 

ويُمكنك باستخدام محرر السحب والإفلات (Drag & Drop) في Weebly إضافة الصور ومقاطع الفيديو إلى موقعك وتخصيص حجمها وموضعها.

  1. إنشاء شعار (لوجو): يعد الشعار جزءًا أساسيًا من تصميم موقع الويب الخاص بك، حيث يساعدك في إنشاء هويّة علامتك التجارية. 

ويُمكنك وبكل سهولةٍ باستخدام Weebly إنشاء شعار باستخدام أداة إنشاء الشعارات المُدمجة أو تحميل شعارك المُخصص من جهازك.

  1. تخصيص التخطيط: يتيح لك Weebly تخصيص تخطيط (Layout) كل صفحةٍ في موقعك، بما في ذلك وضع عناصر مثل النص، والصور، ومقاطع الفيديو. 

ويمكنك الاختيار من بين مجموعةٍ من التخطيطات المُصممة مسبقًا أو إنشاء التخطيطات المخصصة الخاصة بك حتى تصل للهيكل الأفضل لعرض عناصر موقعك المختلفة.

إضافة المحتوى لموقع Weebly الخاص بك

بمجرد تخصيص تصميم موقع Weebly، حان الوقت لإضافة المحتوى لجعله إعلاميًا وجذابًا للزائرين، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إضافة محتوى إلى موقعك باستخدام Weebly:

  1. إنشاء الصفحات: من المُستحسن أن تكون أول خطوة في عمليّة إضافة المحتوى لموقع Weebly هي إنشاء الصفحات المختلفة في الموقع.

والصفحات هي الأركان التي تُتيح لك إضافة الأنواع المختلفة من المحتوى عبرها، لذلك فإن الصفحات أساسيّة لإضافة أي نوع من المحتوى لموقعك.

ويتيح لك Weebly إنشاء صفحات متعددة عبر موقعك مثل الرئيسية، ومن نحن، واتصل بنا، والمدونة، والمزيد.

  1. إضافة النص: من مزايا موقع Weebly هو إتاحة المنصّة لك بإضافة مربع نص في أي زاويةٍ تقريبًا من الموقع، وكل ما عليك فعله هو استخدام مُحرر السحب والإفلات لإضافة النص.

ولاحظ أننا نتحدث هنا عن النصوص العامّة في الموقع، مثل العناوين، وبيانات التواصل، ونصوص الأزرار، وما إلى ذلك، ولا نتحدث عن المقالات أو المدوّنات.

تعرف على: 10 نصائح ذهبيّة لكتابة محتوى مُذهل.

  1. إضافة الصور: كما هو الأمر بالنسبة للنصوص، تُتيح لك منصّة Weebly سهولةٍ كبيرة في إضافة الصور إلى الزوايا المُختلفة من صفحات موقعك باستخدام السحب والإفلات.

وهناك عدد من خيارات الصور مثل تغيير الحجم، والمحاذاة، وما إلى ذلك.

  1. إضافة مقاطع فيديو: تُعد إضافة مقاطع فيديو إلى موقعك طريقةٌ رائعة لجذب الزوار، وعرض منتجاتك أو خدماتك.

ويُتيح لك Weebly تضمين مقاطع فيديو من YouTube أو Vimeo مباشرةً على موقعك وبكل سهولة.

  1. إضافة وسائط أخرى: يتيح لك موقع Weebly أيضًا إضافة أنواع أخرى من الوسائط إلى موقعك، مثل الملفات الصوتية، وملفات PDF، والمستندات. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا إن كنت ترغب في توفير موارد أو معلومات إضافية للزوّار.

نشر موقع Weebly الخاص بك

بعد تخصيص تصميم موقعك وإضافة المحتوى الخاص بك، حان الوقت لنشر موقعك وجعله حيًا (Live) على الإنترنت. 

وفيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها لنشر موقع Weebly الخاص بك:

  • اختر اسم النطاق: قبل أن تتمكن من نشر موقعك، تحتاج إلى اختيار اسم النطاق (Domain Name)، وهو عنوان الويب الذي سيستخدمه الأشخاص للوصول إلى موقعك، مثل www.mudrek.com. 
موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

ويمكنك إما استخدام اسم نطاق تمتلكه بالفعل، أو شراء اسمٍ جديد من خلال Weebly.

  • حدد خطة الاستضافة: تُقدم منصّة Weebly مجموعةً من خطط الاستضافة (Hosting) للاختيار من بينها، اعتمادًا على احتياجاتك وميزانيّتك. 

وتوفر لك هذه الخطط مساحة الخادم وعرض النطاق الترددي (Bandwidth) الذي تحتاجه لاستضافة موقعك وجعله في متناول الزوار.

  • المعاينة والاختبار: قبل نشر موقعك، من الأفضل معاينته واختباره بحثًا عن أي مشكلات أو أخطاء، ويسمح لك Weebly بمعاينة موقعك في عرض سطح المكتب والهاتف، حتى تتمكن من رؤية كيف سيبدو على الشاشات المختلفة.
  • انشر موقعك: بمجرد الوصول للموقع الذي ترغب به من ناحية الشكل والوظائف، يمكنك نشره بالنقر على الزر “Publish” في محرر Weebly. 
موقع Weebly - أنشئ موقعك في دقائق

سيؤدي ذلك إلى جعل موقعك حيًا عبر الإنترنت ويمكن للزوار الوصول إليه.

  • الترويج لموقعك: بعد نشر موقعك، من المهم الترويج له لجذب الزوار وبناء جمهورك. 

ويمكنك فعل ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحسين محركات البحث (SEO)، واستراتيجيات التسويق الأخرى.

أسئلة شائعة حول إنشاء موقع Weebly

هل Weebly مجاني للاستخدام؟

تقدم منصّة Weebly خطةً مجانية تتيح لك إنشاء موقع ويب أساسي بميزات محدودة. ومع ذلك، إن كنت ترغب في الوصول إلى المزيد من الميّزات المُتقدمة وإزالة علامة Weebly التجارية من موقعك، فستحتاج إلى الترقية إلى خطةٍ مدفوعة.

هل أحتاج إلى خبرة في البرمجة لإنشاء موقع Weebly؟

لا، لا تحتاج إلى أي خبرة في البرمجة لإنشاء موقع ويب باستخدام Weebly، حيث يجعل مُحرر السحب والإفلات من السهل تخصيص تصميم موقعك وإضافة محتوى دون أي مهارات تقنية.

هل يمكنني استخدام اسم النطاق الخاص بي مع Weebly؟

نعم، يمكنك استخدام اسم النطاق الخاص بك مع Weebly. حيث يُمكنك إما شراء اسم نطاق جديد من خلال Weebly أو استخدام اسم نطاق تملكه بالفعل.

هل يمكنني إضافة وظائف التجارة الإلكترونية إلى موقعي باستخدام Weebly؟

نعم، يوفر موقع Weebly وظائف التجارة الإلكترونية التي تتيح لك بيع المنتجات والخدمات مباشرةً من موقعك، ويمكنك إضافة قوائم المنتجات، وعربة التسوق، وبوابة الدفع الآمن إلى موقعك.

هل يمكنني تخصيص تصميم موقع Weebly؟

نعم، يتيح لك موقع Weebly تخصيص تصميم موقعك باستخدام محرر السحب والإفلات. يمكنك الاختيار من بين مجموعةٍ من القوالب والسمات، أو إنشاء تصميمك المُخصص.

كيف يمكنني الترويج لموقع Weebly الخاص بي بعد نشره؟

هناك العديد من الطرق للترويج لموقعك بعد نشره باستخدام Weebly. يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحسين محركات البحث (SEO)، واستراتيجيات التسويق الأخرى لجذب الزوار وبناء جمهورك.

الملخص

يعد Weebly منصةً رائعة لإنشاء مواقع الويب بسهولة، حتى لو لم تكن لديك أي خبرة سابقة في البرمجة، فمن خلال واجهته سهلة الاستخدام، ومحرر السحب والإفلات (Drag & Drop)، ومجموعة الميزات الأخرى، يمكنك إنشاء موقع ويب ذي مظهرٍ احترافي مصمم خصيصًا لاحتياجاتك. 

بدءًا من تخصيص التصميم إلى إضافة المحتوى ونشر موقعك، كذلك يجعل Weebly عملية إنشاء موقع الويب في غاية السهولة. 

لذا، سواء كنت تبحث عن إنشاء مدونة شخصية أو موقعٍ للتجارة الإلكترونية، فإن Weebly يستحق أن يكون في خياراتك الأولى، ولا تقلق من التجربة، فهو سهلٌ جدًا في الاستخدام.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *