fbpx

ما هي أفضل 6 طرق للربح من انستقرام Instagram؟

منصّة انستقرام مثلها مثل أي منصّة أخرى للتواصل الإجتماعي، حيث يُمكنك تحقيق الدخل وربح المال من خلال الستة طرق المذكورة في هذه المقالة.

نُلاحظ مؤخرًا توجّه العديد من الأشخاص لجني المال عن طريق الإنترنت، ولايزال هناك الكثير من الشكوك حول حقيقة هذا الأمر.

قد تتساءل “هل الربح من الانترنت حقيقي“، والإجابة ببساطة هي نعم، حيث يُمكنك تحقيق الدخل بأكثر من طريقة، وباستخدام أكثر من وسيلة.

سنتحدث في هذه المقالة عن أهم 6 طرق للربح من انستقرام، وهي المنصّة الثانية عالميًا من حيث عدد المُستخدمين بعد منصّة فيسبوك.

ما هي أفضل 6 طرق للربح من انستقرام؟

أولًا: تعاون مع العلامات التجارية عبر المحتوى المدعوم

كثيرًا ما نسمع بمصطلح “مؤثر عبر انستقرام” أو Influencer مؤخرًا، وهو في الأساس أي شخص بنى لنفسه سمعةً عبر الإنترنت من خلال أداء أشياء رائعة ومشاركتها عبر الإنترنت. 

بالنسبة إلى جماهيرهم، فإن المؤثرين هم أصحاب ذوق، ومبتكرون، وخبراء موثوقون تُحترم آرائهم حول مواضيع معينة.

لا تستطيع العديد من العلامات التجارية التنافس مع ذلك، لذا فهي تشترك مع المؤثرين في المحتوى المدعوم (Sponsored) مثل المنشورات والريلز والقصص التي تساعد في نشر الخبر حول منتجاتها.

ولكن لا يقتصر الأمر على عدد المتابعين ونشاط المستخدمين في حسابك عبر انستقرام الذي تبحث عنه العلامات التجارية، بل إنها ثقة جمهورك وتفاعلهم مع محتواك عالي الجودة.

عندما تُصبح مؤثرًا عبر انستقرام، فسيُصبح لك الحريّة باختيار العلامات التجاريّة التي تتشارك معها في المحتوى، وهذا يُعطيك أريحيّة في اختيار العلامات التي تتوافق مع مبادئك ومُعتقداتك.

كيف تجد العلامات التجارية للعمل معها؟

إن كنت كبيرًا بما يكفي، فغالبًا ما ستجدك العلامات التجارية بنفسها. ولكن يمكنك أيضًا البحث عن العلامات التجارية لتعمل معها والتي تتوافق مع مبادئك وشخصيّتك، لذلك لن يشعر جمهورك بأنك “تُحاول الترويج والبيع”.

بإمكانك التواصل مع تلك العلامات التجاريّة مباشرةً لمحاولة التوصل إلى صفقة، ولكن يمكنك أيضًا إدراج نفسك في أحد أسواق المؤثرين العديدة الموجودة لزيادة فرص اكتشافك.

يحتوي انستقرام أيضًا على علامة “شراكة مدفوعة مع…” (Paid Partnership with) التي تحدد بنحوٍ بارز المنشورات الدعائية، والتي قد تطلب منك بعض العلامات التجارية استخدامها للكشف عن علاقتك بها.

ثانيًا: التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

على عكس المؤثر، يهتم المسوّق بالعمولة بنحوٍ أكبر بتحقيق مبيعات للعلامة التجارية الشريكة مقابل عمولة وليس فقط الترويج لاسم العلامة التجاريّة (زيادة الوعي).

يحدث ذلك عادةً باستخدام رابط قابل للتتبع أو رمز ترويجي فريد لضمان ترجمة النقرات فعليًا إلى مبيعات. 

استخدم مزيجًا من الروابط القابلة للنقر في السيرة الذاتية (Bio) على انستغرام والقصص أو من خلال الملصقات، ونظرًا لأنه لا يمكنك وضع روابط في منشورات انستقرام، يمكنك إنشاء رموز ترويجية حتى تتمكن من جني الأموال بأكثر من طريقة.

ضع في اعتبارك التواصل مع أحد التجار العديدين عبر الإنترنت الذين يقدمون برامج التسويق عبر العمولة، أو يمكنك استكشاف الأسواق الشعبية مثل، ClickBank، LTK، Amazon Associates، وغيرها.

على الرغم من أن التسويق بالعمولة يبدو وكأنه لعبة أرقام، إلا أنه يعد فنًا أيضًا، وستكون لديك فرصة أفضل للنجاح إن كانت لديك خطة للدخول في المجال وتوسيع تواجدك عبر الإنترنت ليشمل موقعًا إلكترونيًا وقنوات تسويقية أخرى.

نصيحة: يمكن أن تكون الروابط التابعة طويلة وقبيحة، لذلك نوصي باستخدام أداة تقصير لعناوين URL مثل Bitly، خاصةً إن كانت الروابط موجودة في سيرتك الذاتية (Bio) على انستقرام.

ثالثًا: افتتح متجرك الإلكتروني

في الوقت الحالي، قد يبدو أن الطريقة الوحيدة لكسب المال هي البيع والعمل مع العلامات التجارية الأخرى.

لكن صُنّاع المحتوى من جميع المجالات بإمكانهم “بيع” منتجاتهم الخاصة، مثل، السلع المادية، أو الخدمات، أو العناصر الرقمية التي يمكن أن تكون امتدادًا لعلامتهم التجارية (متجر الكتروني).

ما هي أفضل 6 طرق للربح من انستقرام Instagram؟

ستحتاج إلى استثمار بعض الوقت مقدمًا، ولكن من الطبيعي تقريبًا اليوم لصانع المحتوى تحقيق قفزة في ريادة الأعمال. وأصبح ذلك أسهل مع القائمة المتزايدة من أدوات انستقرام المتاحة لبناء قاعدة جماهيرية.

كذلك يمكن للمعجبين إظهار حبهم ودعم عملك من خلال الشراء منك، وهي عملية شراء يشعرون بالرضا عنها.

هناك عدة طرق لبيع سلعك الخاصة:

  • يمكنك استخدام خدمة الطباعة على الطلب لطباعة وشحن القمصان، والوسائد، وأكواب القهوة، والجداريّات، والمزيد.
  • يمكنك الترويج لخدمات مثل التصوير الفوتوغرافي، أو الاستشارات باستخدام سيرتك الذاتية لتوجيه الأشخاص المهتمين إلى بريد إلكتروني للاتصال أو رابط إلى موقعك الإلكتروني.
  • يمكنك بيع المنتجات الرقمية مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت، أو الكتب الإلكترونية، أو قوالب التصميم، وغيرها.
  • يمكنك استخدام حساب الأعمال الخاص بك على انستقرام لإطلاق شركة ناشئة تبيع منتجاتك الأصلية.

رابعًا: أنشئ متجر انستقرام (Instagram Shop)

كانت السنوات القليلة الماضية مهمة جدًا بالنسبة للعلامات التجاريّة عبر الإنترنت وصنّاع المحتوى الذين يرغبون بالربح من مواقع التواصل الاجتماعي، فقد سهّلت منصّة انستقرام كل ذلك.

أصدرت منصّة انستقرام عددًا من الميّزات تحت مظلّة انستقرام للتسوّق (Instagram Shopping)، والتي تُتيح للأشخاص التسوّق بأي سلعة تُقدمها عبر حسابك.

ما هي أفضل 6 طرق للربح من انستقرام Instagram؟

كل ذلك يبدأ بمتجر انستقرام والذي يُعد واجهة متجرك، ويُمكنك هناك مشاركة القصص وبيع المنتجات، وكل ما تحتاجه لإدارة حساب Instagram Shopping هو حساب تجاري (Business) أو حساب صانع محتوى (Creator).

ويمكنك تخصيص متجرك من خلال إنشاء مجموعات أو منتجات منظمة مقدمة على شكل سمات (ثيمات)، وتشمل السمات السلع الواصلة حديثًا، أو الهدايا، أو الصيحات الموسمية.

وكما هو الأمر في أي متجر إلكتروني، فيُمكنك  إنشاء صفحات وصف المنتج في متجرك عبر انستقرام لتتمكن من تضمين جميع معلومات المنتج ذات الصلة، كالأسعار والتفاصيل.

كذلك بإمكانك أيضًا توجيه الزبائن إلى موقعك الإلكتروني لإكمال عمليّات الشراء أو السماح لهم بتسديد المدفوعات عبر انستقرام.

ملاحظة: إعداد متجر انستقرام مجاني بالكامل، ولكنّك ستدفع عمولة عندما يشتري أحد  من خلال المنصّة.

سادسًا: حقق الدخل من محتواك

أضف الإعلانات لمقاطع الفيديو الخاصة بك

يوجد طريقة تُمكّنك كصانع محتوى من تحقيق الربح عبر منصّة انستقرام، وهي من خلال تفعيل إعلانات الفيديو أثناء البث، والسماح للعلامات التجاريّة بالترويج لنفسها بداخل مقاطع الفيديو الخاصة بك.

يعتمد المبلغ الذي تربحه على عدد المشاهدات التي يحصل عليها الفيديو الخاص بك، ووفقًا لانستقرام، ستحصل على 55٪ من أرباح الإعلانات الناتجة عن كل مشاهدة، تُدفع شهريًا لحسابك البنكي.

ما هي أفضل 6 طرق للربح من انستقرام Instagram؟

شغّل إعلانات الفيديو أثناء البث وابدأ بتحقيق الأرباح بثلاث خطوات:

  • انتقل إلى إعدادات الحساب. اضغط على المنشئ، ثم إعلانات الفيديو أثناء البث.
  • اضغط على البدء. اقرأ ووافق على الشروط والأحكام.
  • شغّل تحقيق الدخل على مقاطع الفيديو الموجودة على انستقرام، ثم انقر على متابعة للإنهاء.

للربح من خلال إعلانات الفيديو أثناء البث، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك أصليًا وتحتاج إلى امتلاك حقوق أي موسيقى، كذلك يجب أن يكون الفيديو الخاص بك مدته دقيقتان أو أكثر لتحقيق الدخل.

الملخص

سواء كنت صانع محتوى، أو مؤثر (Influencer)، أو حتى صاحب متجرٍ إلكتروني، فإن انستقرام تُقدم لك العديد من المزايا والخيارات لتحقيق الربح بأكثر من طريقة.

لتتمكن من المحافظة على مصدر دخلٍ ثانوي لك، فمن المُهم أن تأخذ فكرة عن الطُرق الستّة المذكورة في هذه المقالة واتّباع الأنسب لك ولعملك.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *