fbpx

ما هو النطاق الفرعي Subdomain في ووردبريس؟ شرح كامل

النطاق الفرعي (Subdomain) هو جزء إضافي يندرج تحت النطاق الرئيسي لموقعك، ويتم إنشاء النطاقات الفرعيّة لتنظيم وتسهيل التنقّل بين الأقسام المختلفة من موقعك.

يُمكنك إنشاء نطاقات فرعيّة متعددة أو “نطاقات إبن” (Child Domain).

على سبيل المثال: blog.mudrek.com

في هذا المثال، النطاق الأساسي لموقعنا هو mudrek.com، والنطاق الفرعي الجديد هو blog (المدونة)، ويُمكنك إضافة اسم أي نطاق فرعي، ولكن من الأفضل تحديد اسم سهل الحفظ.

ما هو النطاق الفرعي Subdomain في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو النطاق الفرعي Subdomain في ووردبريس؟ شرح كامل 2

حالات استخدام النطاق الفرعي

أكثر الاستخدامات شيوعًا للنطاق الفرعي هي إنشاء نسخة تجريبيّة أو مرحليّة (Demo) من الموقع الإلكتروني، حيث يستخدمها المطوّرون لاختبار الإضافات والتحديثات الجديدة قبل النشر على الإنترنت.

من الاستخدامات الأخرى للنطاق الفرعي هو إنشاء متجر للتجارة الإلكترونيّة (eCommerce).

غالبًا ما تُريد الشركات نطاقًا فرعيًا منفصلًا للتعامل مع الإجراءات، لأن مواقع التجارة الإلكترونيّة تتطلب إعدادًا أكثر تعقيدًا.

هناك أيضًا استخدام آخر لدى الشركات للنطاقات الفرعيّة للهواتف المحمولة (m.mudrek.com) والمواقع الخاصة بالمنطقة الجغرافية (uk.mudrek.com) وغيرها.

يُمكنك تثبيت ووردبريس على النطاق الفرعي الخاص بك وسيعمل بشكلٍ منفصل عن موقعك الإلكتروني الرئيسي.

يلزم النطاق الفرعي أيضًا في خدمة مجموعة معينة من المستخدمين على موقعك مثل (guest.mudrek.com) للزوار و (user.mudrek.com) للمستخدمين وغيرها.

النطاقات الفرعيّة مفيدة جدًا في تنظيم محتوى الموقع الإلكتروني لديك ليكون أكثر كفاءة. وبينما لا يؤثر الاستخدام الصحيح للنطاقات الفرعيّة على تحسين محركات البحث SEO، إلا أنه في حالة الشك، ننصحك بحفظ كل شيء ضمن نفس النطاق.

كيفية إنشاء نطاق فرعي Subdomain في ووردبريس

من السهل إنشاء عدد غير محدود من النطاقات الفرعيّة أسفل النطاق الأساسي لموقعك، ويُمكنك تثبيت ووردبريس لكل نطاق فرعي منفصل.

يعتمد إنشاء النطاق الفرعي على خدمة الاستضافة التي تتعامل معها، ويُمكنك التعرف على جميع خطوات إضافة النطاقات الفرعية عبر خدمة Bluehost بقراءة الصفحة التالية.

كيفية إضافة نطاق فرعي لووردبريس عبر Bluehost

النطاقات الفرعية Subdomains و الأدلة الفرعية Subdirectories لتحسين محركات البحث

النطاقات الفرعية والأدلة الفرعيّة مختلفة بالنسبة لمحركات البحث، وسنتناول كيف يؤثر ذلك على تحسين محركات البحث.

يعتبر Google ومحركات البحث الأخرى النطاقات الفرعيّة على أنها مواقع مختلفة، أي أن محركات البحث عليها أن تزحف (Crawl) إلى كل نطاق فرعي وفهرسته (Index) على حدى.

لا يجب عليك استخدام النطاقات الفرعيّة إن لم يكن لديك سبب وجيه لذلك. على سبيل المثال، يُمكنك استخدام النطاقات الفرعيّة لترتيب الكلمات المفتاحيّة (Keywords) أو استهداف سوق معيّن أو الوصول لمواقع مختلفة أو تقديم لغة أخرى غير تلك لموقعك الرئيسي.

الأدلة الفرعيّة (Subdirectories) هي ملفات متواجدة أسفل نطاقك الرئيسي، ولا يرى Google ومحركات البحث الأخرى الأدلة الفرعيّة كمواقع منفصلة، فتتم مشاركة وتحسين محركات البحث SEO بين نطاقك والأدلة الفرعيّة.

تُساعد الأدلة الفرعيّة الشركات الناشئة والمدوّنين وغيرهم ممن لديهم موارد محدودة على ترتيب المواقع الإلكترونيّة بشكلٍ أسرع من استخدام النطاقات الفرعيّة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *