fbpx

التسويق عبر انستقرام – كيف تكسب عملاء (بدون اعلانات)

هل تعمل في أحد المجالات التقنيّة والعصريّة مثل تصميم الويب، أو البرمجة، أو التسويق الإلكتروني، أو غيرها، وترى بأن عُملاءك المُحتملين منتشرين هنا وهناك عبر الإنترنت دون طريقةٍ للوصول إليهم؟

فمن المؤكد بأنك تُحاول باستمرار أن تستقطب هؤلاء العُملاء والتعاقد معهم باستخدام طُرقٍ وقنواتٍ مُختلفة عبر الإنترنت، ومنها وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستقرام.

فعند اتّباعك لبعض الأساليب التقليديّة مثل الإعلانات المدفوعة، والتعاون مع المؤثرين، وما إلى ذلك، فقد تقف عاجزًا عن الوصول لأولئك العُملاء الذين تطمح بالتعامل معهم، فما الحل؟

لعلّك تتساءل، بعد هذه المُقدّمة، ما الذي سنُقدمه لك من حلول هنا؟ الإجابة بسيطة، فنحن سنُقدّم لك استراتيجيّةً للتسويق لخدماتك عبر انستقرام وكسب العملاء دون الحاجة للإعلانات!

لماذا التسويق عبر انستقرام؟

يعد انستقرام أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي مع أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، ومع هذا الجمهور الكبير، فلا عجب أن العديد من الشركات تتجه إلى انستقرام للترويج لمنتجاتها وخدماتها. 

وتُعد واحدة من أكثر الطرق فعاليّة للوصول إلى العملاء المحتملين عبر انستقرام هي من خلال الرسائل المباشرة أو Direct Messages (DMs)، وهي أكثر من مجرد أداة لتلقّي المراسلات والطلبات عبرها.

التسويق عبر انستقرام - كيف تكسب عملاء (بدون اعلانات)

ما الفائدة من استخدام الرسائل المباشرة (DM) عبر انستقرام؟

وفقًا لانستقرام، فإن أكثر من 150 مليون مستخدمٍ يتواصلون مع مزوّدي خدمات أو منتجات شهريًا في منصّة انستقرام.

وبينما الكثير من هذه المُحادثات تحدث في قسم التعليقات “العامة”، إلا أن الرسائل المُباشرة تُقدّم لك ولعُملائك المُحتملين الخصوصيّة والراحة في التواصل، حتى الوصول للتفاوض والاتّفاق.

التسويق عبر انستقرام - كيف تكسب عملاء (بدون اعلانات)

وكما ذكرنا، فالرسائل المُباشرة ليست لمُجرد التواصل الشخصي، بل بإمكانك اقناع العملاء المحتملين بالعمل معك وطلب خدماتك من دون أن تدفع دولارًا واحدًا.

ولكن كيف تستغل هذه الخاصيّة الرائعة على أفضل نحو؟

كيفية التسويق عبر انستقرام باستخدام (الرسائل المُستهدفة)

على عكس الرسائل العشوائيّة التي من المؤكد بأنك واجهتها من قبل عبر انستقرام، والتي ينشر المسوّقون فيها أعداد كبيرة من الرسائل الترويجيّة المباشرة، فهذه الطريقة أكثر تخصيصًا واستهدافًا.

وتقتضي هذه الطريقة بالاهتمام بكل رسالة تُرسلها للعملاء المُحتملين، ولكن كيف تُحقق النتائج المطلوبة من التسويق باستخدام الرسائل المُستهدفة؟ اتّبع التالي ببساطة:

  1. حلّل حسابات العُملاء المُحتملين

عليك أولًا تحديد أولئك الذين تستهدفهم، والبدء بتحليل حساباتهم عبر انستقرام، فستتابع حساباتهم وستشاهد القصص والمنشورات والتفاعل معها.

فقد تستمر في هذه العمليّة لبعض الوقت، وكلما زاد وقت تفاعلك معهم  كانت نسبة النجاح أفضل، فسوف تتعرف أكثر على مشاكلهم وما يحتاجونه.

  1. تواصل مع العملاء المُحتملين

بعد فترةٍ من التعرّف على العُملاء عن كثب وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، فسيُصبح من السهل التواصل معهم عبر الرسائل المُباشرة وغالبًا لن يتجاهلوها في “طلبات المُراسلة”.

كذلك لا يجب أن تدخل فورًا في صُلب الموضوع، فمن الأفضل أن تبدأ ببناء علاقة جيّدة بينكما من خلال طرح سؤال يحث على التفاعل، مثل مناقشة أحد منشوراتهم الأخيرة.

  1. اطرح الأسئلة بنحوٍ لطيف

طرحك للأسئلة هو ما سيقودك لعرض خدماتك في النهاية، ولكن لا تطرح الأسئلة الرسميّة التي قد تُنفّر العميل، بل قدّمها بنحوٍ لطيف وودود.

وبعد فترة التحليل لحساب العميل، فستعرف بالضبط ما هي الأسئلة التي عليك طرحها، والتي ستقوده للإجابة بكل سرور والاستمرار في الحديث.

  1. اقترح وقتًا مناسبًا للتواصل لاحقًا

لا ترمِ كل ما لديك في المرة الأولى لكي لا تبدو بأنك مُجرد مسوّق للخدمات، بل من المُهم أن يؤمن العميل بأنك مٌهتم فعلًا بحل مشكلاته وتقديم القيمة له.

فبعد طرحك لبعض الأسئلة المُهمة وتكوين علاقة لطيفة مع العميل، اقترح مكالمةً أو اجتماعًا سريعًا حسب وقت العميل في الأيام التالية، واحرص على تقديم الخيارات له لكي لا يشعر بالضغط.

مثال للرسائل المُستهدفة للتسويق عبر انستقرام

التالي هو مثال مصوّر لمُحادثة مع أحد العُملاء بعد فترةٍ من متابعة الحساب والتعرّف على طبيعة عمله ومشاكله.

التسويق عبر انستقرام - كيف تكسب عملاء (بدون اعلانات)
التسويق عبر انستقرام - كيف تكسب عملاء (بدون اعلانات)

مُلاحظة: ارسالك لأكثر من 100 رسالة يوميًا لأولئك الذين يُتابعونك، أو أكثر من 30 إلى 40 رسالة لمن لا يُتابعك، سيجعل خوارزميّة انستقرام تُحدد رسائلك كمحتوى مُزعج أو Spam.

إيجابيّات التسويق وسلبياته باستخدام الرسائل المُستهدفة

  1. فرص النجاح: فرصة نجاحك في التعاقد مع العملاء المُحتملين باستخدام هذه الطريقة أكبر بكثير من الطريقة الأولى (العشوائيّة)، حيث أنك تُبدي اهتمامًا أكبر بالعميل ومشكلاته.
  2. تكوين العلاقات: تقتضي هذه الطريقة التحدث مع العميل المُحتمل أولًا وتكوين علاقة معه أولًا قبل عرض خدماتك، فحتى في حال عدم الانتهاء باتّفاق للعمل، فقد كوّنت العلاقة مع العميل، وقد يعود ذلك عليك بالمنفعة مستقبلًا.
  3. لا يوجد خطر على حسابك: حجم الرسائل التي تُرسلها أقل بقليل من الطريقة العشوائيّة، بالتالي أنت في أمان من خرق شروط الاستخدام لدى انستقرام.

النقطة السلبيّة الوحيدة في هذه الاستراتيجيّة هي استهلاك الوقت، حيث كما ذكرنا سابقًا، فأنت بحاجة لفترةٍ من تحليل حسابات العملاء المُحتملين والتعرّف عليهم عن كثب، ومن ثم تكوين العلاقة معهم عبر الرسائل المُباشرة.

الملخص

بعد قراءتك لهذه المقالة، ستعلم بأنك لست بحاجة لإنفاق دولار واحد على الإعلانات المدفوعة لجلب العُملاء وتقديم الخدمات لهم عبر انستقرام.

لأنه بفضل خاصيّة الرسائل المُباشرة (DM) في انستقرام، أصبح بإمكانك عرض خدماتك على العُملاء المُحتملين مهما كان مجالك بالاعتماد على طريقة الرسائل المُستهدفة.

كذلك زوّدناك عزيزي القارئ بمثال واقعي لكيفيّة التواصل مع العملاء المُحتملين والبدء بتكوين علاقة معهم لجعلهم يرغبون بالعمل معك فورًا.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *