fbpx

ما هي البيانات الوصفية Metadata في ووردبريس؟ شرح كامل

يُمكن تحديد البيانات الوصفيّة “Metadata” في ووردبريس على أنها بيانات حول بيانات أخرى، بمعنىً آخر، تخيّل أن لديك مُستندً على حاسوبك يحتوي بيانات مختلفة، فالبيانات الوصفيّة لهذه المُستند تكون مثل من هو مؤلف المُستند ومتى تم إنشاؤه وما إلى ذلك.

وذات الأمر في ووردبريس، حيث أن البيانات الوصفيّة هي معلومات حول مقالاتك وصفحاتك ومستخدميك وتعليقاتك وغيرها. 

على سبيل المثال، قد تُعطيك البيانات الوصفيّة لأحد المقالات معلوماتٍ مثل المؤلف وتاريخ النشر والتصنيف والوسوم وغيرها.

ما هي البيانات الوصفية Metadata في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هي البيانات الوصفية Metadata في ووردبريس؟ شرح كامل 5

عند التفكير بالبيانات الوصفيّة عبر الإنترنت بشكلٍ عام، فهي عبارة عن معلومات حول صفحات الويب، مثل العنوان والوصف المُختصر الذي يظهر في نتائج البحث. تُسمى هذه بالعلامات الوصفيّة “Meta Tags”، لأنها أحد أنواع علامات HTML التي تُضيف بياناتٍ وصفيّة لأي صفحة.

ما هي البيانات الوصفية metadata في موقع ووردبريس؟

تقريبًا جميع أجزاء موقعك عبر ووردبريس لديها بيانات وصفيّة، بدءًا من المقالات وحتى التعليقات وغيرها، ويتم تخزين جميع البيانات الوصفيّة لموقعك في قاعدة بيانات ووردبريس “Database”، ومظهر موقعك هو ما يُحدد كيف وأين تُعرض البيانات الوصفيّة في الموقع.

فمثلًا عند تفعيل القالب Twenty Twenty في ووردبريس، يتم عرض التصنيف أعلى عنوان المنشور، ويُمكنك أن ترى مؤلف المقالة وتاريخ النشر أسفل العنوان.

ما هي البيانات الوصفية Metadata في ووردبريس؟ شرح كامل

هناك بالطبع العديد من القوالب والثيمات في ووردبريس، وتختلف جميعها في كيفيّة عرض البيانات الوصفيّة للمقالات باستخدام مُحرر قوالب ووردبريس الافتراضي.

تشمل البيانات الوصفيّة الافتراضيّة لمقالاتك عبر ووردبريس المؤلف وتاريخ النشر والتصنيفات والوسوم، ويُمكنك إضافة بيانات وصفيّة أخرى مُخصصة حسب رغبتك.

كيف تقوم بإضافة بيانات وصفية مخصصة إلى ووردبريس؟

لعل أحد أفضل مزايا ووردبريس هو السماح لك بإضافة بيانات وصفيّة من خلال إنشاء حقول مخصصة، فيُتيح لك الحقل المُخصص إضافة بعض المعلومات إلى مقالاتك، فيُمكنك إضافة بيانات وصفيّة مثل “ما تقرأه أو تُشاهده أو تستمع إليه الآن”، أو الطقس أو أي بيانات ترغب بعرضها.

في الوضع الافتراضي، يتم إخفاء حقول البيانات الوصفيّة، ولكن بإمكانك رؤيتها بسهولة عند تعديل المقالة. قم أولًا بالتأكد من حفظ المقالة كمسودّة، ثم انقر على أيقونة الثلاث نقاط الرأسيّة في الزاوية اليُسرى بالأعلى وانقر على “التفضيلات” في نهاية القائمة المنسدلة.

ما هي البيانات الوصفية Metadata في ووردبريس؟ شرح كامل

عند ظهور قائمة “التفضيلات“، اختر قائمة “اللوحات” وتوجّه إلى الأسفل في النهاية وفعّل خيار “الحقول المخصصة“. ستظهر لك بعدها رسالة تُفيد بأنك بحاجة لإعادة تحميل الصفحة لتظهر الحقول المُخصصة.

ما هي البيانات الوصفية Metadata في ووردبريس؟ شرح كامل

ما هي العلامات الوصفية Meta Tags في ووردبريس؟

العلامات الوصفيّة هي علامات من لغة HTML تُستخدم لإضافة البيانات الوصفيّة metadata إلى صفحة الويب، وهي ليست مقتصرة فقط على ووردبريس، فأي صفحة عبر الانترنت تحتوي على العلامات الوصفيّة.

ولكن، ما هي البيانات الوصفيّة التي تُضيفها هذه العلامات الوصفيّة إلى الصفحة؟

من أكثر العلامات الوصفيّة شيوعًا، هي تلك التي تُلاحظها في علامات العنوان والوصف، وبينما تكون هذه العلامات مخفية عند عرض الصفحة، إلا أنها تظهر لدى برامج تتبّع محركات البحث مثل Google.

تعد العلامات الوصفية مهمة لأنها يمكن أن تساعد في تعزيز مُحسنات محركات البحث SEO في ووردبريس حتى تتمكن من الحصول على المزيد من الزيارات إلى موقعك.

سيقوم ووردبريس تلقائيًا بإضافة جميع البيانات الوصفيّة الضروريّة لمقالاتك وصفحاتك عند إنشائها، ولكن إن كنت ترغب بالحصول على نتائج تحسين محركات بحث SEO أفضل، فمن المُستحسن أن تقوم بتعديل العلامات الوصفيّة بنفسك.

كيفية إضافة العلامات الوصفية Meta Tags في ووردبريس

أحد أفضل الطرق لتحرير العلامات الوصفيّة في ووردبريس هي من خلال استخدام إضافة ووردبريس خاصة بتحسين محركات البحث.

فمثلًا، تحتوي بعض الإضافات مثل All in One SEO لووردبريس على دعم لإضافة البيانات الوصفيّة والكلمات المفتاحيّة الوصفيّة إلى موقعك عبر ووردبريس.

ملاحظة: من الأفضل لموقعك عبر ووردبريس أن تُضيف بنفسك العناوين الوصفيّة والمختصرات لأي مقالة أو صفحة ترغب بتحسين موقعها في محركات البحث.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *