fbpx

تعرف على بروتوكول نقل الملفات FTP في ووردبريس

يُعد بروتوكول نقل الملفات (FTP) أحد أهم أدوات نقل الملفات من وإلى موقعك الإلكتروني بكل سهولة وموثوقيّة. ما هي هذه التقنيّة الرائعة؟

سواء كنت ترغب بنقل الملفات من حاسوبك الشخصي إلى موقعك الإلكتروني أو من موقعٍ إلكتروني لآخر، فإن بروتوكول نقل الملفات (FTP) هو الحل الأمثل.

عندما ترغب مثلًا بإنشاء موقعك الجديد عبر ووردبريس، يُمكنك استخدام FTP لتحميل ملفات ووردبريس من حاسوبك الشخصي إلى الخادم مباشرة.

ولأداء هذه المهمّة، فأنت بحاجة لبرنامج يُسمى بعميل بروتوكول نقل الملفات (FTP Client)، والذي سيتّصل بخادم FTP لموقعك عبر ووردبريس والبدء بنقل الملفات.

تعرف على بروتوكول نقل الملفات FTP في ووردبريس
تعرف على بروتوكول نقل الملفات FTP في ووردبريس 3

ما هو بروتوكول نقل الملفات FTP؟

مثل مُستكشف ويندوز (Windows Explorer) في حاسوبك الشخصي، يُمكّنك بروتوكول نقل الملفات FTP من إدارة ملفات الإنترنت مثل نسخ الملفات والمجلدات، ونقلها، وإعادة تسميتها، وحذفها، وتحميلها، وتحريرها على موقع ووردبريس.

يُقدم معظم مزودو الاستضافة خادم FTP لتتمكن من تحميل ووردبريس والملفات الأخرى، ويُمكنك الاتصال بخادم FTP باستخدام عميل FTP على حاسوبك.

تعرف على بروتوكول نقل الملفات FTP في ووردبريس
إدارة الملفات في المُضيف Bluehost

سيَنشأ اتصال بين العميل والخادم باستخدام FTP، وستتمكن بعدها من الوصول للملفات الموجودة على موقع الويب لديك.

بالإضافة لتثبيت ووردبريس، يُمكنك استخدام FTP لتثبيت الإضافات، وتحميل ملفات الوسائط، وتعديل ملف function.php الخاص بالقوالب، وغيرها.

يُقدم مُعظم مزوّدي الاستضافة أيضًا بديلًا عن بروتوكول FTP، فستجد تطبيق مُدير ملفات موجود مسبقًا في المتصفح، ويُمكنك الوصول إليها من خلال لوحة تحكم الاستضافة.

ما هو أفضل برنامج عميل FTP؟

يوجد العديد من عملاء FTP المجانيّين والمدفوعين، وهذه البرامج مُتاحة لمُختلف المنصات وأنظمة التشغيل، وتوفّر هذه البرامج واجهةً سهلة الاستخدام لتتمكن من الوصول إلى ملفاتك وإدارتها.

ابحث دائمًا عن مدى موثوقية استخدام عميل FTP وأمانه وسهولته عند اختيار الأفضل لموقع ووردبريس لديك، والتالي هو بعض الاقتراحات:

  • WinSCP (مجاني، Windows)
  • Cyberduck (مجاني، Windows و Mac)
  • Transmit (نظام Mac، إصدار مجاني، المدفوع 34$)
  • Free FTP (نظام Windows، إصدار مجاني، المدفوع 39$)
  • FileZilla (نظام Windows، و Mac و Linux، مجاني)
  • WS_FTP Professional (نظام Windows، بسعر يبدأ من 49$)

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *