fbpx

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد

يعد تحسين سرعة وأداء موقع ووردبريس الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية لتوفير تجربة مستخدم إيجابية، وتحسين تصنيفات محرك البحث، وتقليل معدلات الارتداد (فقدان الزوّار). 

ويعتقد الكثير من المبتدئين أن الموقع الإلكتروني لا يُمكن تحسين سُرعته، وهذا الأمر خاطئ، حيث يُمكنك اتّخاذ مجموعة من الخطوات لتحسين سرعة موقعك وأدائه.

سنُناقش في هذه المقالة عدة خطوات يّمكنك اتخاذها لتحسين سرعة موقع ووردبريس الخاص بك وجعله أكثر كفاءة.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
تحسين سرعة ووردبريس

1. اختر مزود استضافة سريع وموثوق

اختيار مزوّد الاستضافة (Web Hosting) هي أول الخطوات لإنشاء موقع ووردبريس أو حتى أي موقع آخر، واختيارك لمزوّد موثوق ومعروف بسرعته سوف يوّفر عليك الكثير من العناء لاحقًا.

لا تعتقد بأن خدمات الاستضافة مُتشابهة في تقديم ذات الخدمة، فهي تختلف من مزوّدٍ لآخر، وعليك أنت كمالكٍ للموقع أن تبحث منذ البداية عن أفضل مزوّد خدمة استضافة.

ننصحك بالتعامل مع Bluehost ، HostGator ، Flywheel.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
مزوّد استضافة موثوق

2. استخدم قالب خفيف ومُحسّن للسرعة

يُمكن أن يؤثر القالب (Theme) الذي تختاره لموقعك بنحوٍ كبير على سرعة موقعك وأدائه، حيث أنه يعمل طوال الوقت على خادم الموقع، وهناك العديد من العناصر المُختلفة في القالب والتي تحتاج للتحميل.

لا تقلق من هذه الناحية، حيث تُقدم منصّة ووردبريس العديد من الخيارات فيما يتعلق بالقوالب، وستجد هذه الخيارات في معرض القوالب، فمنها المجانيّة والمدفوعة.

تذكّر أنه كلّما كان القالب الذي تختاره خفيفًا وبسيطًا، زادت سرعة أداء الموقع للمُستخدمين.

ملاحظة: يُعد قالب Astra الأسرع في ووردبريس.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
قالب خفيف وسريع

3. تصغير وتحسين الصور

الصور وملفات الوسائط الأخرى هي أحد أكثر الموارد التي تستهلك وتُبطئ سرعة موقع ووردبريس، ولكن هذا لا يعني أن نتخلى عن الصور، فهي أساسيّة في محتوى الموقع.

إذًا، كيف نتجاوز هذه المُشكلة؟ الحل بسيط، فيُمكنك دائمًا تحسين الصور وضغطها قبل نشرها عبر موقعك، ويُمكنك القيام بذلك بالعديد من الطُرق، مثل الاعتماد على أدوات ضغط الصور كـ Image Compressor ، TinyPNG.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
تحسين الصور

4. تحسين التخزين المؤقت (cache)

بدلًا من تحميل صفحة موقعك من الصفر في كل مرة يزور أحدٌ هذه الصفحة، يُمكن لموقعك الاعتماد على بيانات التخزين المؤقت (cache) لتسريع عمليّة ظهور الصفحات.

ولكن هذه البيانات المؤقتة تتراكم مع الوقت وقد تتسبب هي ذاتها بمشكلة إبطاء الموقع، فكيف يُمكنك التعامل معها؟

ننصحك بالاستعانة بأحد إضافات التخزين المؤقت في ووردبريس مثل W3 Total cache ، WP Super cache حيث يُمكن لهذه الإضافات مُعالجة الأمر نيابةً عنك وتخزين الملفات التي تم إنشاؤها مُسبقًا وتقليل وقت مُعالجة الخادم.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
تحسين التخزين المؤقت

5. تحسين قاعدة البيانات الخاصة بك

قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك هي أيضًا عُرضة لتراكم الملفات غير الضروريّة، والتي بدورها ستُبطئ عمل الموقع، ولكن هذه البيانات أيضًا يُمكن تنظيفها.

كما هو الحال بالنسبة لملفات التخزين المؤقت، فيُمكنك الاستعانة بأحد الإضافات Plugins التي ستقوم بالتعامل مع التعليقات العشوائيّة والملفات المؤقتة في قاعدة البيانات، ومن هذه الإضافات WP-Optimize ، WP Sweep، وغيرها.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
تحسين قاعدة البيانات

6. تصغير ودمج ملفات CSS و JavaScript

يتضمن تصغير ملفات CSS و JavaScript إزالة المسافات غير الضرورية والتعليقات وتحسين التعليمات البرمجية لتنفيذ أسرع للعمليّات. بالإضافة إلى ذلك، فإن دمج ملفات CSS و JavaScript متعددة في ملف واحد يقلل من عدد الطلبات المقدمة إلى الخادم، مما يعزز سرعة التحميل. 

ويمكن لإضافات مثل Autoptimize أو W3 Total Cache معالجة هذا التحسين تلقائيًا.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
دمج ملفات JS و CSS

7. تفعيل التخزين المؤقت للمتصفح

استفد من التخزين المؤقت للمتصفح عن طريق إضافة عناوين التخزين المؤقت (Cache Headings) المُناسبة إلى ملفات موقع الويب الخاص بك. 

حيث يتيح ذلك للزائرين المُتكررين تحميل الصفحات بشكلٍ أسرع نظرًا لأن متصفحاتهم يمكنها تخزين الموارد الثابتة محليًا مؤقتًا. 

وعادةً ما تحتوي إضافات التخزين المؤقت على خيار لتمكين التخزين المؤقت للمتصفح.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
التخزين المؤقت

8. تحديث ووردبريس والإضافات بانتظام

يعد الحفاظ على تحديث تثبيت ووردبريس والإضافات الخاصة بك أمرًا ضروريًا للحفاظ على الأداء والأمان الأمثل. غالبًا ما يُصدر المطورون تحديثات تتضمن تحسينات في الأداء وإصلاحات للأخطاء، لذا تأكد من تحديث موقعك بانتظام.

هل يمكن تحسين سرعة موقع ووردبريس؟ بالتأكيد
تحديث ووردبريس

ملاحظة مهمة: بالرغم من أن أغلب الحلول لمشكلة سرعة موقع ووردبريس يُمكن حلها بالاستعانة بعدد من الإضافات، إلا أنه من المهم الانتباه إلى كميّة الإضافات التي تعمل على موقعك، حيث أن الكثير من الإضافات يعني أداءًا أبطأ لموقعك.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *