fbpx

ما هو اسم النطاق Domain Name في ووردبريس؟ شرح كامل

يستخدم اسم النطاق لتحديد الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وهو الاسم الذي تكتبه في شريط عناوين (URL) متصفح الويب للانتقال إلى الموقع.

وعلى فرض أن موقعك الإلكتروني هو بيتك، فإن اسم النطاق هو عنوان البيت. على سبيل المثال، اسم نطاق موقعنا هو: mudrek.com.

ما هو اسم النطاق Domain Name في ووردبريس؟ شرح كامل
ما هو اسم النطاق Domain Name في ووردبريس؟ شرح كامل 3

ما الفرق بين اسم النطاق واستضافة الويب؟

كثيرًا ما يُخطئ المبتدئون في ووردبريس بالخلط بين اسم النطاق واستضافة الويب ظنًا بأنهما الشيئ ذاته، ولكنّهما مختلفان تمامًا.

يُمكن التفكير باستضافة الويب على أنها البيت الذي يسكن بداخله موقعك بأقسامه المختلفة والمحتوى المتعدد من صور ومقالات وغيرها، واسم النطاق هو عنوان هذا البيت، أي أنه البيانات التي يحتاجها المستخدم ليصل موقعك.

ما الفرق بين اسم النطاق وعنوان بروتوكول الانترنت IP؟

كمستخدم أو مالك للموقع، فأنت لا ترى عنوان IP الخاص بالموقع، والذي يتم استخدامه من البرامج والأكواد البرمجية، ويكون على هذا الشكل (99.256.99.1).

من الصعب حفظ مجموعة أرقام كلما أردت زيارة الموقع، لهذا تم اختراع أسماء النطاقات لحل المشكلة، حيث أنك لن تحتاج لإدخال سلسلة أرقام طويلة عند زيارة الموقع، بل تكتب اسم نطاق سهل، مثل: sweetcandy.com.

نظام أسماء النطاقات (DNS) يُشبه دليل أرقام الهاتف، حيث أنه عندما تكتب اسم النطاق، يقوم النظام بالبحث تلقائيًا عن الرقم وعنوان IP ليربطك بالموقع.

كيفية اختيار اسم نطاق

من المهم أن تختار اسمًا يتناسب بالكامل مع شركتك أو علامتك التجارية، حيث أن تغيير اسم النطاق لاحقًا قد يُؤثر على نجاح علامتك التجارية أو شركتك.

من الأفضل دائمًا اختيار اسم نطاق قصير ومميز لكي يتذكره الزوار دائمًا، وحاول تجنّب الإكثار من علامات الربط (- / _).

في حال وجدت أنه من الصعب عليك اختيار اسم نطاق مناسب لعلامتك التجارية أو شركتك، فهناك بعض مولّدات أسماء النطاقات التي بإمكانها مساعدتك على الوصول لبعض الاقتراحات.

ما هو اسم النطاق Domain Name في ووردبريس؟ شرح كامل

إن قمت بتحديد اسم نطاق ووجدت أنه غير متاح، كل ما عليك فعله هو التلاعب قليلًا بالإسم لتحصل على نتيجة قريبة ومُشابهة، فالأمر أشبه باختيار عنوان بريد إلكتروني (يجب أن يكون غير مستخدم من قبل).

وفي حال أردت الحصول على اسم نطاق مأخوذ مسبقًا، فقد تضطر لشرائه من مالك النطاق والدفع مُقابله.

ما هو امتداد اسم النطاق الذي يجب علي استخدامه؟

ننصح باختيار الامتداد .com لاسم النطاق الخاص بك، فهذا أول يتوقعه زوار موقعك. مع ذلك، يُمكنك اختيار امتداد اسم نطاق مميز مثل .car أو .photography وما إلى ذلك.

هناك أيضًا امتدادات البلد الجغرافية مثل .co.uk أو .us وما إلى ذلك. ضع في عين الاعتبار استخدام امتداد البلد هذا إن كنت تنوي استهداف المستخدمين من بلدٍ معيّن.

كيفية تسجيل اسم النطاق

بعد اختيارك لاسم نطاق مناسب ومُتاح، فستحتاج لتسجيله، وعادةً ما يُكلف اسم النطاق بامتداد .com حوالي 15 دولار أمريكي في السنة، ولكن السعر قد يختلف.

قد تضطر لدفع أكثر من ذلك بكثير إن اخترت اسم نطاق مميزًا (محجوز مسبقًا).

ستقوم بدفع ثمن اسم النطاق لصالح مُسجل النطاق، ومن المهم التعامل مع مسجل نطاق معروف نظرًا لوجود العديد من حالات الاحتيال والخداع.

هذه قائمة ببعض أفضل مُسجلي النطاقات عبر الانترنت:

ننصح باستخدام Bluehost لأنه سيقوم بمنحك اسم نطاقٍ بالمجان عند اختيارك لاستضافة وإنشاء موقع من خلال هذا المُستضيف الشهير.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *